القاهرة

قائمة تكشف عن الحالة الصحية في ثوان




 

وضعت جمعية الصحة الأميركية قائمة تضم 7 نقاط من خلالها يمكن التأكد من الحالة الصحية. وتركز النقاط السبع على معرفة ما إذا كان الشخص من الدخنين أو أقلع عن التدخين منذ عام أو أكثر، وبأن وزن الجسم متناسق مع الطول، وبأنه يمارس الرياضة المعتدلة لما لا يقل عن 150 دقيقة ،والمجهدة لـ 75 دقيقة أسبوعياً، وبأن طعامه يتكون من أربع مكونات رئيسية صحية وسعرات حرارية أقل، وما إذا كان يتناول الكثير من الفاكهة والخضار والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت مثل السلمون أربع مرات أسبوعياً، وبأن مستوى الكولسترول أقل من 200 و ضغط الدم دون 120/80 .

والنقاط السبع جزء من برنامج وضعته الجمعية الأميركية للقلب بهدف تحسين حالة القلب والأوعية الدموية للأميركيين بحوالي 20% وخفض خطر الوفاة بسبب الأمراض الناتجة عن الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والجلطة الدماغية بحوالي 20%.

و قال المدير الطبي في معهد بايلور للقلب والأمراض الوعائية في جمعية القلب الأميركية الدكتور كلايد يانسي إنه عندما يكون الجواب على النقاط السبع إيجابياً فمعنى ذلك أن المرء يتمتع بصحة جيدة، وسيعيش لفترة طويلة وتكون نوعية حياته جيدة.

وأضاف إن الوفيات الناتجة عن الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية وبعض الأمراض القلبية الوعائية انخفضت في أميركا بنسبة 35% بسبب مراعاة هذه العوامل.