القاهرة

سيرجى مؤسس امبراطورية google من نيجريا المثلجة !!

اعداد : مروة رشدى


سيرجى برين مؤسس جوجل

غادر الاتحاد السوفيتي  وهو في السادسة من عمره. وقد مرت 30 سنه ولم يعد إلى روسيا. رغم أن  ثروته تقدر حاليا  بـ 12 مليار دولار. وتقول مجلة "فوربس" أنه يشغل المرتبة الـ 26 في قائمة اغنى رجال العالم.

من الصعب للمرء التصور أن شاباً يرتدي بنطلون الجنس و كنزة الصوف ويركب في سيارة "تيوتا" المزودة بمحرك بيئي هو سيرجى برين رئيس احدى انجح الشركات في العالم. ويعيش سيرجى كانه لا يزال خريجا في جامعة ستنفورد افتتح اول مكتب له في كراج استأجره مع اصدقائه.

وقد اشترت شركة Google هذا الجراج الاسطوري عام 2006 مقابل 1.3 مليون دولار.  ويتذكر سيرجى انه تعرف على زوجته آنا فويسيتسكي في هذا العنبر. وكانت آنا اختا  لصاحبة الجراج. ولم يصدق احد الا الاختين ان هذا الباحث في الرياضيات بوسعه  ترتيب كل المعلومات  الطائفة بالعالم في شبكة بحث واحدة. وقد اخترع سيرجى وزملاؤه الطلاب تكنولوجيا جديدة ، وعرضوا  شراءها على أي مشتري يهتم بالكمبيوتر . ولم يجدوا أي صدى على اقتراحهم. ثم اقترضوا مبلغا من ذوييهم وبدأوا في تسويق منتجاتهم رغم ان سيرجى  وأهله لم يمتلكوا أية خبرة في هذا المجال علما انهم حضروا الى امريكا من العالم الآخر منذ 30 سنة دون ان تحتوي جيوبهم على سنت واحد.

وتخرج والدا سيرجى ميخائيل ويفجينيا برين من  كلية الميكانيك والرياضيات في جامعة موسكو الحكومية. ولم يجدا مجالاً لتطبيق موهبتهما في الوطن فقررا الانتقال الى الولايات المتحدة. واستطاع ميخائيل اقناع زوجته بان إبنه البالغ من العمر 6 سنوات سيحقق الآمال المعلقة عليه  بشكل افضل في امريكا. ولم يخطأ ميخائيل. فاصبح ابنه من اكثر أبناء امريكا جدارة . الا ان سيرجى لم يغفر لروسيا إيذاء والديه. ولما زارها أطلق عليها لقب "نيجيريا المثلجة".