القاهرة

أبل تتيح برمجيات ماك مجانا وتكشف النقاب عن آي باد إير

خاص


تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل يعرض جهاز آي باد اير الجديد

في مركز الفنون يربا بوينو في سان فرانسيسكو  كشفت  أبل قبل قليل عن أي باد اير الجديد، وأكدت أنها ستتيح برمجيات التشغيل والعمل مجانا لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر ماك، في تحد لهيمنة مايكروسوفت كورب شبه الكاملة على الحواسب الشخصية مع بدء عملاق الانترنت في اقتحام أسواق الهاتف المحمول.

وكشفت أبل عن هذا العرض المفاجئ المتاح لكل مستخدمي أجهزة ماك بوك المحمولة وماك يوم الثلاثاء خلال مؤتمر أطلقت خلاله ايضا جهاز آي باد جديد باسم آي باد إير وتشكيلة جديدة من أجهزة ماك قبيل العطلات.

وسيتاح نظام التشغيل ماك وبرمجيات آي ورك - التي تنافس تطبيقات اكسل وورد وتطبيقات أخرى لمايكروسوفت- مجانا لجميع المستخدمين.

وبتلك الخطوة تتحدى أبل هيمنة نظام ويندوز لمايكروسوفت الذي يعمل به ما بين ثمانية وتسعة من كل عشرة أجهزة كمبيوتر في أنحاء العالم ويعد أحد أكبر مصادر أرباح عملاق الانترنت.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل أمام وسائل الإعلام "نحن نحدث تغييرا مثيرا في القطاع ... نريد ان يحصل عملاؤنا على أحدث برمجياتنا."

وربما كان ذلك محاولة من أبل للحفاظ على قبضتها على برمجيات الهاتف المحمول مع بدء مايكروسوفت في اقتحام سوق الكمبيوتر اللوحي من خلال جهازها سيرفس برو الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز. ومن مميزات تلك الأجهزة لاسيما بالنسبة للعملاء من الشركات قدرتها على إدارة تطبيقات مايكروسوفت مثل ورد واكسل.

وتلاحق أبل سوق الكمبيوتر اللوحي كلها حيث تسعى لجذب العملاء الأفراد والشركات وهي قلقة على الأرجح من استمالة مايكروسوفت للشريحة الثرية من تلك السوق بجهازها اللوحي سيرفس برو بدلا من اجهزة الأرخص سعرا التي تعمل بنظام أندرويد الخاص بجوجل.

وجهاز آي باد إير الجديد اقل سمكا بنحو عشرين في المئة من الجيل السابق من الآي باد وسيطرح بسعر يبدأ من 499 دولارا. لكن الجهاز الجديد سيواجه منافسة حامية من مايكروسوفت ونوكيا وأمازون دوت كوم وجميعها سيطلق أجهزة جديدة في الشهور القادمة.