القاهرة

بروكيد تعرض بروتوكولات الإنترنت الجديدة لمشغلى شبكات الهاتف من الجيل الخامس

الامارات: خاص


كيفن شاتزكمر، رئيس قسم تكنولوجيا شبكات الهاتف النقال في شركة بروكيد

 

 أعلنت شركة بروكيد اليوم عن عروض جديدة تساعد مشغلي شبكات الهاتف النقال  على إعادة هندسة شبكاتها لدعم خدمات الجيل الخامس وتقديم نشاط وأداء أعلى بتكلفة تكاد لا تذكر مقارنة بالشبكات التقليدية. وبفضل هذه العروض المبتكرة لبرتوكول الإنترنت الجديد، تَشغل بروكيد مكانة متفردة بوصفها مؤسسة ابتكارية ديناميكية ذات قدرات الجيل الخامس تساهم في حل التحديات الرئيسية التي تواجه مشغلي شبكات الهاتف النقال (MNO) ومشغلي الشبكات الافتراضية النقالة (MVNO) اليوم.

نتيجة لحجم البيانات الضخم التي يُنشئها وينقُلها مستخدمي الإنترنت من خلال خدمات الفيديو، إضافة إلى عدد التوصيلات المتصلة بإنترنت الأشياء (IoT) وخدمات الآلة إلى الآلة M2M))، زاد الضغط على شبكات الهاتف النقال المبنية على الهياكل القديمة حتى وصلت بها إلى نقطة الانهيار. فضلاً عن أن الشبكات التقليدية لا يمكنها تقديم الخدمات الكافية للاستخدامات المبتكرة الناشئة مثل الاتصال والخدمات التي تُقدم على متن الرحلات الجوية. ويتطلب تمكين الخدمات الجديدة وتلبية متطلبات العميل أكثر من مجرد واجهة هوائية متجددة عالية السرعة. بينما يتطلب الحصول على مجتمع متواصل ومعتمد بالكامل على الهاتف النقال وجود بنية تحتية قوية لشبكات الهاتف النقال تتميز بنمطيتها وقدرتها على تمكين البرمجيات، وإمكانية تحديدها ظاهريًا وقياسها، واعتمادها على معايير مفتوحة.

ووفت شركة بروكيد بوعدها لتحقيق رؤية شبكة الهاتف النقال هذه من خلال عملها على تبسيط البنية التحتية وإتاحتها لشركات التشغيل لتبدئ اليوم في التحوّل إلى الجيل الخامس بسهولة ويُسر. ومع أجهزة الهاتف النقال القادرة على إنشاء أنماط متنوعة لنقل البيانات من منظور معدل البيانات ونقل البيانات والتنقل والتغطية والحرجية، تتغلب عروض بروكيد® على تحديات الخدمات الناشئة — مثل إنترنت الأشياء، وخدمات الآلة إلى الآلة، والفيديو عالي الدقة، وإمكانية الاتصال في الرحلات الجوية وشبكات الهاتف النقال الافتراضية — من خلال تحسين المرونة وكفاءة التكلفة وإمكانية القياس على الشبكات التقليدية. 

وقال غابريال براون، كبير المحللين في Heavy Reading: هناك رغبة لدى مشغلي الهاتف النقال للتحول إلى تكنولوجيا النواة الافتراضية للهواتف المتنقلة بهدف دعم عروض الخدمات ونماذج الأعمال الجديدة بتكلفة إنتاج أقل. ومع ذلك، ونظرًا لأنها تتضمن مجموعة غاية في التحدي من التطبيقات التي تنطوي على مخاطرة في التعامل معها، فإنها تسعى إلى زيادة حالات الاستخدام مثل خدمات مشغلي الشبكات الافتراضية والشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) للشركات وإنترنت الأشياء التي تكفل لك عائدًا سريعًا دون التأثير بشكل سلبي على نواة الحزمة المطورة للمستهلك النهائي. وبمرور الوقت، وكلما اكتسب المشغلون خبرة بهذه التكنولوجيا، نتوقع أن يصبح التمثيل الافتراضي هو نظام التشغيل السائد. فالمستقبل سيكون لنواة الجيل الخامس التي ستصبح السحابة الأصلية من البداية.

وتُعد النواة الافتراضية للهواتف المتنقلة (VCM) من بروكيد مجموعة المنتجات الأولى من نوعها لنواة الحزمة المطورة الافتراضية (vEPC) التي تدعم تقسيم الشبكات بالتمركز المستقل وتكييف حجم وحدات التحكم والبيانات – وذلك قبل تاريخ التوحيد القياسي المستهدف والذي حدده مشروع شراكة الجيل الثالث (3GPP).  ونظرًا لأنها صُممت خصيصًا للبيئات الافتراضية، فإن النواة الافتراضية للهواتف المتنقلة يمكنها تحويل شبكات الهواتف المتنقلة عن طريق التخلص من الأجهزة باهظة الثمن والأجهزة المسجلة الملكية ودورات التحديث طويلة الأمد والإفراط في التجهيز.  فحلول بروكيد من السهل تطبيقها في أيام وليس أشهر.  واعتمادًا على متطلبات محددة للشبكة والنشر، يمكن لحزمة البرمجيات نفسها خدمة نواة الحزمة المُطورة الافتراضية كاملة أو مجموعة من كيان إدارة التنقلية (MME) وخادم مشتركي البيئات المختلفة (HSS) وبوابة الخدمة (S-GW) وبوابة شبكة حزمة البيانات (P-GW) معًا. ومن الممكن استخدام نموذج نشر النواة الافتراضية للهواتف المتنقلة الشامل لإنشاء شرائح شبكية مُحسنة لملفات تعريف نقل بيانات إنترنت الأشياء ولتمكين نواة حزمة متنقلة  كخدمة يتم تقديمها لاستضافة خدمات مشغلي الشبكات الافتراضية أو لدعم الخدمات المبتكرة غير التقليدية من مشغلي الهاتف النقال. كما يتداخل تشغيل هذا الحل مع جميع أجهزة شبكات الراديو ونواة 3G/LTE من خلال واجهات قياسية وتزويد الشبكات القديمة بقدرات الجيل الخامس.

وتوفر قدرات الحوسبة على حافة شبكات الهاتف النقال البنية التحتية لتوفير التطبيقات وخدمات الشبكات والمحتوى من حافة شبكة الهاتف النقال. اعتمادًا على تقنية vRouter الرائدة في هذه الصناعة، يوفر بروكيد قدارت البنية التحتية الافتراضية على حافة شبكة الهاتف النقال التي تتكامل مع التوجيه وإنهاء أمن بروتوكول الإنترنت ووظائف جدار حماية الشبكة باستخدام البنية التحتية للتمثيل الافتراضي في نظام تشغيل المضيف. ويمكّن هذا النهج مشغلي شبكات الهاتف النقال من تحقيق أرباح جديدة عن طريق توسيع السحابة حتى حافة شبكة الهاتف النقال. كما تسمح هذه القدرات بتقديم وظائف الشبكة الافتراضية بشكل ثابت وبدرجة أقرب للمستخدمين النهائيين ولمنصات استضافة تطبيقات الشركات الخارجية المختلفة، وخاصة تطبيقات الصناعة العمودية المرتبطة بإنترنت الأشياء. ولتوفير حلول متكاملة، تتكامل هذه القدرات مع جهاز تحكم الشبكة المعروفة بالبرمجيات (SDN Controller) ووسيط الحزمة الافتراضية (Virtual Packet Broker) من بروكيد.

وقال كيفن شاتزكمر، رئيس قسم تكنولوجيا شبكات الهاتف النقال في شركة بروكيد لا شك أن إعلان اليوم يعزز من مكانة بروكيد في مجال تقديم حلول الشبكات المبتكرة التي تساهم في إيجاد حلول للمشاكل التجارية والتقنية الكبيرة التي يواجهها مشغلو شبكات الهواتف النقالة ومشغلو الشبكات الافتراضية. إذ تُمثّل العروض المُجمّعة لكل من نواة الحزمة المطورة الافتراضية (vEPC)، والحوسبة على حافة شبكات الهاتف النقال وظاهرية الشبكة أساسًا تكنولوجيًا يتميز بقدرته على الصمود في المستقبل وطرحه بوقت كافٍ قبل توفر شبكة الجيل الخامس مما يُسهم في تسريع وتيرة تدفق الأرباح على مشغلي شبكات الهاتف النقال اليوم.

ومن المُقرر أن تعرض بروكيد حلولها وتقنياتها في المؤتمر العالمي للهاتف النقال في الفترة ما بين 22 إلى 25 فبراير 2016 في منصة عرض بروكيد التي تقع في القاعة 2 في فيرا، 2G29.