القاهرة

تحت شعار التجارة الإلكترونية والإقتصاد المعرفي 150 عارضاً في معرض تكنولوجيات الإعلام والاتصال بالجزائر

الجزائر : منير ركاب


وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال بالجزائر حميد بصالح

كشف وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال حميد بصالح ، على هامش افتتاحه لصالون ''ميد إيت ''2009 عن تعديل قانون الاتصالات السلكية واللاسلكية والذي قال إنه قيد الإعداد في انتظار عرضه على الحكومة قبل نهاية العام الجاري. وأكد وزير التجارة الهاشمي جعبوب على أهمية التأطير القانوني والتنظيمي لإنشاء التجارة الإلكترونية.

وقال بصالح إنه سيتم في إطار استراتيجية الجزائر الإلكترونية ,2013 إنجاز ما يفوق 500 نشاط ومشروع وتحديد حوالي 400 خدمة عمومية يمكن أن تقدمها الإدارة للمواطن عبر الانترنيت . مؤكداً على ضرورة تأهيل هياكل الاتصالات السلكية واللاسلكية والتكوين المتواصل للكفاءات في هذا المجال.  وبخصوص إمكانية تطبيق مشروع التجارة الإلكترونية بالجزائر، قال الوزير ''إن الإطار التنظيمي لهذا المشروع   قيد الدراسة، مضيفا ان الإمكانيات الحالية والمستقبلية تطالب إطارات القطاع ببذل مجهودات جبارة للالتحاق بجيراننا فى تونس والمغرب، مشيرا إلى أن هذا الإطار كفيل بخلق مناخ ثقة تجاه الزبائن والمؤسسات واستيعاب قدر كاف من الشركاء الأجانب في مجال التجارة المعلوماتية أو الاقتصاد المعرفي''.

وقال وزير التجارة الهاشمي جعبوب إن 'الترسانة القانونية في هذا المجال يجب مراجعتها حتى يتسنى لنا معرفة ما إذا كان من الضروري إدخال تعديلات أو إضافات قصد ضمان أمن وصحة وحقوق المستهلك، موضحاً أهمية تحديد ميكانيزمات وقوانين في حالة وقوع خلافات. ودعا إلى إنشاء فرق متعددة القطاعات من أجل اتخاذ الإجراءات الرامية إلى ضمان أمن الصفقات والدفع الإلكتروني.

كان معرض كارفور ميدإيت 2009  قد سجل في دورته السادسة ، بقصر الثقافة مفدي زكريا  رقماً قياسيا جديدا في عدد الزوار من التجار والمتخصصين وصانعي القرار إذ بلغ عددهم في يومه الأول  نحو  1500 زائر من الجزائر تونس والمغرب وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا ، وقد أكد نجاح الحدث الكبير على أهميته كأحد أكبر الفعاليات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

شهد الصالون هذا العام ارتفاعا كبيرا في أعداد المشترين الجادين وكبار المديرين والمسؤولين، وفقاً للإحصاءات المسجلة ، وبناءا على تأكيدات العارضين أنفسهم. وأعربت  سلفي ردفورزو المشرفة على الكارفور، طيلة أعوامه الستة  وممثلة شركة "إكس كوم "  الفرنسية ، عن سعادتها بالزيادة في أعداد الزوار للصالون  والتي بلغت 5 بالمائة خلال يومه الأول .

وأثناء زيارته لأجنحة الصالون  قال حميد بصالح وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال "خلافا للتوجهات السائدة عالميا، فقد اتخذ "كارفور ميد  إيت 2009  " لهذا العام شعار التجارة الإلكترونية والاقتصاد المعرفي  ، علما يضيف الوزير أن الصالون حسب الإحصائيات المقدمة لنا قبل نهاية اليوم الأول من الصالون الذي إستقبل نحو 150 عارضاً من مختلف بلدان البحر الأبيض المتوسط ،  وأضاف أنه قد تلقي الكثير من التقدير من العارضين على نوعية زوار الحدث الذي شهد  تحسنا ملحوظا هذا العام، مما يؤكد على المكانة المرموقة التي لا نزال نحافظ عليها بالنسبة  لمعارض تقنية المعلومات والاتصالات في العالم. وأكد عارضون أن مشكلات الازدحام المروري حول موقع الحدث والتي شكا منها البعض في الأعوام السابقة قد خفت بصورة ملحوظة هذا العام نتيجة للترتيبات التنظيمية التي اتبعتها إدارة  الصالون. وسوف تشهد دورة هذا العام توقيع العديد من الصفقات المهمة بين الشركات الجزائرية والمؤسسات الأجنبية التي تبحث لها عن شريك رسمي بالجزائر.