القاهرة

المؤتمر الوطني الأول للمحتوي الرقمي العربي الليلة في دمشق

سورية : عبد الناصر الزعبى




 

تفتتح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية السورية مساء اليوم السبت المؤتمر الوطنى الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي بمشاركة ست دول عربية وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية وذلك في قصر الأمويين للمؤتمرات. ويهدف المؤتمر الذي تقيمه وزارتا الإعلام والاتصالات والتقانة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الى استكشاف الآليات التي تساعد على تدارك النقص الهائل فى المحتوى الرقمي العربي بمختلف أنواعه وبخاصة توفره على شبكة الانترنت وإلى ضرورة رسم الملامح العامة لإستراتيجية وطنية لتوفير هذا المحتوى عن طريق صناعة واضحة الأسس والأهداف وإلى كيفية توجيه هذا المحتوى نحو تحقيق أهداف التنمية الوطنية والحفاظ على الهوية العربية والتفاعل مع العالم الخارجي.  وتتركز محاور المؤتمر على إشكاليات مفهوم صناعة المحتوى وتطبيقاته ومجالاته ومقوماته ومتطلباته وإشكاليات إنتاج وتوليد المحتوى وتوظيفه في التنمية والأبعاد الاقتصادية لصناعة المحتوى الرقمي وخصوصيات المنطقة العربية في هذا المجال بالإضافة إلى جوانب التطوير والبحث فى مجالات صناعة المحتوى الرقمى وحمايته واستراتيجياته ومشاريعه الوطنية والعربية.  وقال الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والتقانة إن المقصود بالمحتوى الرقمي هو كل نتاج معرفي موجود بصيغة رقمية توضع على الحواسيب او على شبكات المعطيات وعلى رأسها الانترنت والأقراص الليزرية موضحا أن معنى رقمي هو الشكل الذي يظهر فيه هذا المحتوى مقارنة بالشكل الورقي التقليدي الموجود في الكتب والمجلات والصحف وأن نقل المحتوى من الشكل القديم الورقي الى الشكل الجديد الرقمي يسمى بالرقمنة.

وأضاف وزير الاتصالات في تصريح لصحيفة الثورة اليوم أن المقصود بالمحتوى العربي نوعان: الأول المكتوب باللغة العربية والموجه للناطقين بالعربية والمهتمين بالثقافة العربية والثاني هو المكتوب بلغة أخرى لكنه يتحدث عن الواقع العربي ونحن نقصد المعنى الأول أى المكتوب باللغة العربية. وأشار الوزير الصابونى الى أنه يوجد اهتمام مشترك ما بين الإعلام والاتصالات لأن الإعلام هو أحد الحوامل الأساسية لهذا النوع من المحتوى والاتصالات هى المسئولة عن عملية النقل والمعالجة وتقديم كل البنى التحتية التى تمكن من هذا العمل موضحا أن قضية المحتوى الرقمي تدخل في إطار الاندماج والتقارب في الأعمال التقليدية.

ترافق المؤتمر مجموعة من الجلسات التخصصية تتناول مسح الواقع المحلى فى صناعة المحتوى من تجارب وتطبيقات عملية وقصص نجاح وفشل فى إطار المحتويات التعليمية والإعلامية والسياحية والثقافية والخدمية الحكومية والخدمية الصحية والتجارية الالكترونية إضافة إلى كيفية الاستفادة من التجارب العالمية فى كل من كوريا الجنوبية والصين وإيران والهند واليابان