القاهرة

وزير الاتصالات المصرى يبحث مع المسئولين بالبيت الأبيض والخارجية الأمريكية

تأمين الفضاء الالكتروني وحماية الأطفال والشباب على الانترنت

واشنطن ـ خاص




أجري الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مباحثات هامة مع كبار المسئولين عن تكنولوجيا المعلومات وتأمين الفضاء الالكتروني بالبيت الأبيض، وهي الإدارات الجديدة التي استحدثها الرئيس أوباما، وذلك في إطار التعاون الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة.

وصرح الدكتور طارق كامل بأنه بحث مع ميلسا هاثواي المسئول التنفيذي لتأمين الفضاء الالكتروني وجون بيرنر مساعد الرئيس الأمريكي لشئون التأمين ومنها الفضاء الالكتروني أفاق التعاون بين البلدين خاصة مع اهتمام الحكومة المصرية بموضوع التأمين الالكتروني باعتباره قضية دولية هامة.وقال الوزير إن اهتمام مصر بقضية تأمين الفضاء الالكتروني ظهر بعد حوادث انقطاع الكابلات البحرية بطريقة متكررة دفعتنا للاهتمام بالبنية الأساسية للانترنت. وأشار الوزير إلي أنه تم التطرق أيضاً إلي قضية حماية الأطفال والشباب علي الانترنت في ظل الإهتمام المصرى بهذه القضية. كما أشار الوزير إلي أن كبار المسئولين الأمريكيين سألوا عن انطباع مصر حكومة وشعبا عن خطاب الرئيس الأمريكي اوباما وأكدت لهم اعتزازنا بالخطاب الذي فتح مجالات جديدة للتعاون خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهذا الذي عجل بالزيارة الحالية للولايات.

وأضاف الدكتو طارق كامل انه بحث مع فيل فيفر مساعد وزير الخارجية للشئون التكنولوجية والمسئول عن سياسات تكنولوجيا المعلومات بالولايات المتحدة بالتعاون مع المنظمات الدولية عقد المؤتمر الدولي لحكومة الانترنت في شرم الشيخ في نوفمبر.

كما أشار الوزير إلي انه قد تم الاتفاق خلال اللقاء مع اتحاد جمعيات تكنولوجيا المعلومات الأمريكي علي تفعيل التعاون بين الشركات المصرية والأمريكية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خلال الفترة القادمة والتوسع في استثمارات الانترنت فائق السرعة والبحث عن فرص استثمارية جديدة.

وشهد الدكتور طارق كامل توقيع اتفاقية بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والغرفة العربية الأمريكية للتجارة، وقعها من الجانب المصري الدكتور حازم عبد العظيم المدير التنفيذي للهيئة بحضور عدد كبير من ممثلي كبري الشركات العالمية.

كما أجرى الدكتور طارق كامل مباحثات هامة مع المدير التنفيذي للبنك الدولي خوان خوزية دبوية ركزت على تفعيل التعاون بين قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر والبنك. وشهد الوزير توقيع اتفاقيتين للتعاون المشترك مع البنك الدولي بمقر البنك في واشنطن، حيث تضمنت الاتفاقية الأولى التعاون في مجال الانترنت فائق السرعة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر، وقعها الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذي للجهاز. والاتفاقية الثانية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تقييم الأثر الاقتصادي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقعتها الدكتورة هدى بركة مساعد أول وزير الاتصالات.

كما التقى مع فنست سيرف مخترع الانترنت والذي يشغل منصبا كبيرا بشركة جوجل العالمية، والذي تم دعوته لحضور المؤتمر الدولي لحكومة الانترنت في مصر في نوفمبر القادم.