القاهرة

.. والمياة الغازية تسبب أمراض الهشاشة والسرطان والنقرس والكبد




قالت دراسة بريطانية إن الإكثار فى تناول الأطفال للمشروبات الغازية قد يكون مضراً لهم بسبب احتوائها على مواد حافظة قد تكون لها علاقة بأمراض الكبد والشيخوخة المبكرة والإصابة بمرض "باركنسون" الشلل الرعاش. وأشارت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة شفيلد ببريطانيا، إلى أن المادة الحافظة "إي 211" الموجودة في المشروبات الغازية الخفيفة قد تتلف خلايا الحمض النووي الريبي عند البشر، كما حذر العلماء من أن مادة "بنزوات الصوديوم" قد تكون مسئولة عن الإصابة بمرض السرطان على الرغم من أن وكالة مقاييس الأغذية أعلنت بأنها آمنة للاستهلاك. وبينت تجارب أجريت حول تأثير المادة الحافظة "إي 211"على خلايا خميرة حية أنها قد تتلف منطقة في الحمض النووي الريبي.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

وأوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الإنزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي. وتؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.    و تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء، موضحة أن هناك إرتباط  قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوم وسرطان المرىء. وتناول أكثر من عبوتين يومياً من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض فشل الكلى المزمنة إلى أكثر من الضعف. وتُشير الدراسة إلى وجود شيء ما  غير معروف في مشروبات الكولا الغازية - دون بقية أنواع المشروبات الغازية - له ارتباط وثيق برفع مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن . بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من المياه المحلاة بالسكر أصيبت بأمراض الدهون الكبدية، وخاصةً التي تناولت نوعاً من السكر يعرف بالفركتوز، كما قل إقبال هذه الفئران على الطعام في حين حصلت على عدد أكبر من السعرات وزاد وزنها. كما كشفت الدراسة أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والفركتوز ترتبط بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس لدى الرجال، بينما ولا يزيد تناول المشروبات الغازية التي لا تتضمن سعرات حرارية كبيرة "الدايت" من هذه المخاطر.