القاهرة

قريباً .. لن تحمل فى جيبك سوى الموبايل بدلا من النقود والهوية والفيزا




قريباً ستصبج الهواتف المحمولة الشيء الوحيد الذي يحمله الشخص في جيبه، مستغنياً عن محفظة نقوده، وهويته الشخصية، وبطاقة الائتمان وغيرها. توقع خبراء أن يكون الشخص قادراً على استخدام هاتفه النقال في سداد الفواتير، واستخدامه كبطاقة شخصية، ومن خلاله يمكن شراء الحاجيات من الأسواق، كما يمكن استخدامه كبطاقة مرور في محطات القطار، حتى في فتح بابا المنزل.

واستطاع العديد من السكان في كوريا الجنوبية واليابان الاعتماد على الهاتف النقال في كثير من الأعمال ،بفضل التطبيقات الحديثة للهواتف المحمولة التى ستنتشر فى العالم كله خلا السنوات الخمس المقبلة ..

وفى مسح أجرته مؤسسة فوريستر للأبحاث، وجد أن 15 %من بين 963 شخصاً شملهم المسح، يستخدمون هواتفهم النقالة في دفع الفواتير وشراء الحاجيات من الأسواق.

ويبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول نحو أربعة مليارات شخص حول العالم وفقاً لإحصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات، ما يعني أن لكل ثلاثة أشخاص حول العالم جهازي هاتف محمول .

وأصدرت شركة غارتنر، وهي شركة متخصصة بأبحاث التكنولوجيا، تقريراً أكدت فيه أن عدد مستخدمي الهاتف المحمول لسداد فواتيرهم سيزداد بنسبة 70 في المائة في العام الحالي، ليصل إلى 73 مليون شخص حول العالم، فيما سيصل العدد إلى 190 مليوناً في عام 2012.