القاهرة

تغطية شاملة لـ نوكيا وورلد 2009

خاص




من خلال تغطيتنا الخاصة لنوكيا وورلد 2009 ، نقدم بعض الاخبار من داخل المعرض الذى أقيم فى مدينة شتوتجارت الألمانية فى الفترة من 2 إلى 3 سبتمبر 2009.. 

نوكيا تغلق تطبيقها التجريبى (فريند فيو)

 

 قررت نوكيا إنهاء المشروع التجريبي( تطبيق فريند فيو ) الذي اطلقته مختبرات نوكيا بيتا عام 2008. جاء ذلك ضمن أحداث مؤتمر نوكيا وورلد 2009 صباح اليوم. وذكر موقع مختبرات نوكيا بيتا أنه سيتم وضع المشروع في أرشيف نوكيا، و سيتاح للمستخدمين الحاليين التمتع به حتى أخر الشهر الحالي. وسيتم إغلاق الخدمة نهائياً، و سيتم تزويد المستخدمين القدامى بوصلة يمكن من خلالها إسترجاع ملفاتهم جميعها. كما سيتم استبدال هذه الخدمة بأخرى جديدة تجريبية ، وهي نوكيا OVI Lifecasting  ، وهى ثمرة  تعاون بين نوكيا و فيسبوك. و يمكن من خلالها تحديث الحالة Status من حساب OVI و مشاركة الموقع الجغرافي.

 

                                             

تعاون بين نوكيا و فيسبوك

   

أعلنت نوكيا عن ابرام إتفاقية مع موقع التواصل الإجتماعي الأول الـ فيسبوك. وتنص الإتفاقية على أن يتمكن مستخدمو جوالات نوكيا عن طريق حسابات OVI من تحديث الحالة Status و موقعهم الجغرافي و ستنعكس هذه التحديثات على حسابات فيسبوك. و ستتوفر هذه الخدمة أولاً في جوال نوكيا N97 ميني الذي تم الإعلان عن طرحه اليوم وبعدها سيتم توفير هذة التحديثات في جوالات نوكيا أخرى في المستقبل القريب.

 

 

نوكيا   Social Messaging

 

أعلنت مختبرات نوكيا عن تغيير جذري في تطبيق نوكيا  Messaging، فاليوم تضيف نوكيا الطابع الإجتماعي إلى تطبيق نوكيا Messaging ليصبح نظام مراسلة اجتماعية متعدد. حتى اللحظة أضافت نوكيا فيسبوك إلى نوكيا Messaging  والنية إضافة أنظمة أخرى في المستقبل القريب  .  والآن يمكن مراسلة الأصدقاء على فيسبوك من التطبيق مباشرة و يمكن كذلك تحديث الموقع الجغرفي  ومشاركته مع الأصدقاء، بفضل إتفاقية التعاون التي ابرمت اليوم بين فيسبوك و نوكيا.

ومن خلال نوكيا Messaging 2.٠ يمكن من خلال جوالات نوكيا N97 أو نوكيا 6700 و قريباً على جوالات نوكيا الأخرى القيام برفع الصور و تحديث الحالة Status مباشرة من التطبيق على فيسبوك . ومشاركة الموقع الجغرافي باستخدام خرائط Ovi و يمكن عرض أماكن تواجد الأصدقاء.. وتم إضافة  Widget Nokia Messagingعلى الشاشة الرئيسية Home لتتيح الدخول مباشرة إلى رسائل و تعليقات فيسبوك.

 

 

نوكيا بحاجة إلى مطورين جدد

 

اعلنت نوكيا  من خلال مؤتمر نوكيا وورلد 2009 نيتها الإستثمار في مجتمع المطورين العالمي لتطوير و تحسين جودة تطبيقاتها و نظام تشغيلها. و سيتمثل ذلك بدعوة مجتمع المطورين و شركات التطوير الفتية للعمل على حل مشاكل نوكيا الجذرية في مجال البرمجيات. و تأمل نوكيا أن يسفر ذلك على المدى البعيد للوصول إلى نظام تشغيل و تطبيقات خالية (تقريباً) من العيوب.

كانت نوكيا قد بدأت بتطبيق فكرة الإستحواذ على شركات برمجة صغيرة و متوسطة ، للإستفادة من قدرات مطوريها. فى خطوة  اعتبرها المراقبون أنها في الإتجاه الصحيح من نوكيا، فلا يمكن الإستهانة أبداً بذكاء مجتمع المطورين العالمي و ما يمكن أن تقدمه شركات التطوير الفتية.

 

 

 

نوكيا X6 يدعم تكنولوجيا اللمس

 

فى نوكيا وورلد 2009 من ألمانيا ، وبعد أن توالت الشائعات حول ماهية شاشة تتش سكرين للجوال نوكيا X6 ، جاءت الكلمة الأكيدة اليوم على لسان نوكيا بإطلاق الطراز X6 بشاشة تش سكرين تعمل بتكنولوجيا لمس مواسعية Capacitive  وهي أهم ما يميزه عن جميع جوالات تتش سكرين من نوكيا  وغيرها، فى بداية مرحلة جديدة تدخلها نوكيا.

وكان المراقبون والخبراء قد أكدوا من قبل أن أهم ما يعيب جوالات اللمس من نوكيا مثل نوكيا 5800 و N97 و N97 ميني، هو تكنولوجيا اللمس التي تعرف اصطلاحاً بالمقاومية   Resistive، و ليس هناك مقارنة بينها و بين ما نراه في الآي فون مثلاً. لكن يبدو أن نوكيا مدركة لذلك ، واليوم تتخذ قرارها.