القاهرة

دراسة حول خدمات تكنولوجيا المعلومات الصديقة للبيئة في 2009

السويد تحتل صدارة الدول المهتمة بالمبادرات.. و المكسيك تتذيل القائمة




 

 في وقت يزيد فيه إقبال الشركات على استخدام برامج ومنتجات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة باعتباره التزاما منها تجاه بيئاتها المحلية و حفاظا على سمعتها في مجال الأعمال، كشفت دراسة مسحية أعدتها مؤسسة Brown-Wilson Group تحت مسمى " مسح التعهيد صديق البيئة لعام 2009 " النقاب عن أن Patni الهندية تصدرت قائمة مكونة من عشرين موفر لخدمات تكنولوجيا المعلومات صديقة للبيئة لهذا العام.

و ذكرت الدراسة -التي حصلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" على نسخة منها - أن 62% من الشركات الأمريكية الكبرى بدأت في إعداد استراتيجيات لإنشاء مراكز بيانات صديقة البيئة اعتمادا على توقعات موفري الخدمات وأرائهم حول طريقة تعهيد هذه الخدمات .

و قد نجح عدد من هذه الشركات -حسبما ذكر 54% من  المبحوثين- في إعداد سياسات تعهيد الخدمات البيئية غير المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، غير أن 88% من المشاركين فى الدراسة أشاروا إلى عدم تأكدهم من المعايير التي تحقق نجاح تعهيد هذه الخدمات.

واستطاعت شركات التعهيد الهندية من خلال المنافسة أن تتخطى مرحلة خدمات الدعم إلى خفض تكاليف تعهيد الأعمال و إيجاد بدائل تكنولوجية جديدة صديقة للبيئة، و أن تحقق عوائد ضخمة مع غيرها من الشركات الأمريكية فقط من خدمات الدعم حيث جاءت PATNI و IBM GLOBALو HCL و WIPRO و TECH MAHINDRA على رأس قائمة الشركات الهندية التي تقدم مبادرات في مجال تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة.

 و تصدرت CAPGEMINI و ATOS ORIGIN و LOGICA و T SYSTEMS الشركات الأوروبية الموفرة لخدمات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة. كما حققت CSC ، و ORACLE و ACCENTURE و HEWLETT PACKARD/EDS و PEROT SYSTEMS صدارة بين موفري هذه الخدمات في أمريكا الشمالية.

و بالنسبة لشركات التعهيد التي استحوذت على سوق خدمات الدعم لتكنولوجيا المعلومات، أوضح التقرير أن WNS GLOBAL، و ACCENTURE، و CAPGEMINI قد تصدرت تقديم خدمات تعهيد أنظمة الأعمال، و IBM GLOBAL، و ACCENTURE و ACS في خدمات النقل و شبكات الإمداد و التعهيد التحصيلى.

و اعتبر أن XEROX و OCE BUSINESS SERVICES و INNODATA ISOGEN تمكنت من تصدر سوق تعهيد معالجة الوثائق، و ARAMARK و SODEXHO و EMCOR فى تعهيد إدارة المرافق، و CH2M HILL و PEROT SYSTEMS و CONTINENTAL DESIGN في تعهيد الخدمات الهندسية.

كما جاءت PricewaterhouseCoopers، و Diamond Management & Technology Consultants، و Deloitte، و Ovum، و ICF International، و HBS Consulting، و GreenStar Technology، و EcoSecurities، و Booz، و NeoIT، و SustainableIT، على رأس قائمة المؤسسات المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية بمجال تعهيد تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة.

و رأت الدراسة أن تعهيد تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة يخدم الشركات في تحقيق أهداف رئيسية منها خلق وظائف و توسيع نطاق المشروعات الصغيرة، و الارتباط بالمشروعات الصناعية ذات مسئولية تجاه البيئة، و حماية مصادر الطاقة و تحسين نوعيتها.

 و من جهة أخرى، توقع 89% من المبحوثين أن يقدم المتعهدين هذه الخدمات باعتبارها قيمة مضافة بسبب عدم رصد ميزانيات خلال العام الحالي أو المقبل لتعهيد هذا النوع من الأنشطة، بينما يميل 87% من العينة إلى تبنى اتجاها ايجابيا أثناء الإشراف على تنفيذ موفري الخدمات للبرامج صديقة البيئة طالما أن تكاليفها ثابتة.

و اتجه 82% من المشاركين بالدراسة إلى القول بأن المتعهدين لم يقدموا البرامج و المبادرات صديقة البيئة التي وعدوا بها، ، بينما أكد 17% منهم أن المتعهدين تمكنوا من تحقيق الأهداف المرجوة من برامجهم، في حين أن 14%  أشاروا إلى أن البائعين لم يقوموا بإجراء أي تحسينات على مبادراتهم صديقة البيئة منذ العام الماضي.

و في السياق ذاته ، ذكر 97% من العينة أن تقليل تكاليف الطاقة من أهم الدوافع لتنفيذ مبادرات صديقة البيئة، في حين أن 64% أكدوا أن الحصول على استحسان الرأي العام هو دافعهم لتنفيذ هذه المبادرات، و استحوذ طلب العملاء على 31 % من أراء المبحوثين، و 22% من العينة لصالح استمرارية المؤسسات، و 24% لتنمية مجالات أعمال جديدة.

وبالنسبة لأولويات الشركات عند تعهيد مشروعاتها صديقة البيئة، اعتبر 96% من المشاركين في المسح أن المشكلات المالية والرغبة خفض الميزانية الدافع الأول لتعهيد مثل هذه البرامج، وأشار 8% منهم إلى أن هذه المشروعات تتم لأسباب بيئية، غير أن 84% أكدوا أن شركاتهم تقوم بالتعهيد للتحكم في نفقات وتكاليف الطاقة.

و حول أبرز التحديات التي ستواجه الشركات خلال العامين المقبلين لدى رغبتها الحصول من المتعهدين على تلك الخدمات، أفاد 90% من العينة المشاركة في الدراسة بأنها ستنحصر في التفاوض مع المتعهدين على معدلات أسعار أقل، و اعتبر 39% منهم أن خفض التكاليف لصالح الأنشطة الرئيسية سيكون التحدي الأهم بالنسبة لمؤسساتهم، و اهتم 83% بإيجاد ضمانات غير مالية للتفاوض مع المتعهدين.

و بشأن تقييم المبحوثين لقدرة موفري خدمات التعهيد لأقاليم بعيدة المتخصصين فى تقديم برامج و منتجات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة من دول الهند و الصين و أمريكا اللاتينية و ووسط وشرق أوروبا على تنفيذ و تقديم خدمات الدعم خلال العام الحالي، فقد أعلن 19% من المبحوثين أن الهند تحتل المركز الأول فى هذا الصدد، يليها دول أمريكا اللاتينية بنحو 8%، و 6% لدول أمريكا اللاتينية، 2% للصين. و احتلت اليابان الصدارة في تقديم خدمات التعهيد داخليا بنحو 94%، يليها الولايات المتحدة بنسبة 65% من العينة، ثم دول غرب أوروبا بحوالي 57% من المبحوثين، و أخيرا بريطانيا بما نسبته 49%.

و نوهت الدراسة إلى أن 66% من كبار المسئولين في شركات التعهيد و غيرها من الشركات لا يزالون غير راضين عن مستوى المبادرات الحالية من الناحيتين المحاسبية و الاجتماعية، وكذلك إلى الأنشطة التي يرى العملاء أنه ينبغي على المتعهدين الالتزام بها في حالة تجديد عقود التعهيد مثل المعالجات الافتراضية الخاصة بالشبكات بنسبة 91.5%، و معالجة الحواسب بنحو 91.2%، و 85.7%  للتخزين الافتراضي، و 70% لإدارة المعلومات، 62% لتعزيز التطبيقات، و 61% لإدارة الطاقة الخاصة بالحواسب الثابتة.

و يسعى العملاء خلال العام الحالي إلى دفع المتعهدين على الالتزام بعدد من المعايير من خلال عقود التعهيد، حيث أشار 92% من المبحوثين إلى ضرورة أن يقدم المتعهدين لائحة بالاستراتيجيات صديقة البيئة على مدار الفترة الزمنية لعقود التعهيد، بينما أوضح 90% منهم أن مهمة المتعهدين ستكون خفض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الصوبة الزجاجية، و 80% يركزون على دور المتعهد في إنشاء مكتب خاص بتنفيذ هذه البرامج، و 78% يهدفون إلى تدريب موظفيهم على التعامل مع هذه البرامج و تنفيذها.

و أقر 23% من المشاركين في الدراسة بأن مؤسساتهم  حددت أهداف يمكن قياسها من خلال عائدات من مبادرات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة، و تراوحت نسبة من أشاروا إلى أن مؤسساتهم تهتم بخفض تكاليف الطاقة من 2إلى 4% ، و آخرون بنسبة 100% يؤكدون أن مؤسساتهم تهتم بإعادة تدوير المخلفات الاليكترونية، و ما بين 20 إلى 30% يرون أنها تسعى لخفض استهلاك الطاقة في التدفئة و التبريد، و 100% بالنسبة لإعادة تدوير الأنظمة.

ويتصدر تقييم التطبيقات والبنية الأساسية أولويات المؤسسات عند تخصيص ميزانية لتعهيد البرامج والمبادرات صديقة البيئة بما يعادل 64%، يليها 51% لصالح الاستشارات، و 43% بالنسبة للتحول التكنولوجي و الافتراضية، و 40% لتحسين العمليات، و 19% لتعهيد مراكز البيانات.

و تأتى الوكالات الحكومية على رأس مجالات الأعمال التي تصدر التعهيد صديق البيئة قائمة أولوياتها خلال العام الحالي بما يقدر ب 88%، ثم 83% لمجالات الطاقة و المرافق، و 77% للمؤسسات الإعلامية، و 54% في مجال الصناعات الدوائية.  

 و في غضون ذلك، ناقش التقرير أراء موفري الخدمات ومشترى هذه الخدمات بشأن الدور الحكومي في مجال تعهيد تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة، حيث أوضح 90% من موفري الخدمات المشاركين فى الدراسة أن دور الحكومة يقتصر على توفير الحوافز المالية، و ذكر 6% منهم أن دورها ينحصر في الأغراض التعليمية، و لم يشر أي من المبحوثين إلى دورها في مجال التشريعات الخاصة بالبيئة، و 4% بالنسبة لتحقيق هذه الأهداف مجتمعة.

أما بالنسبة لأراء مشترى خدمات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة حول الدور الحكومي، فقد أعلن 78% من المبحوثين أن دور الحكومة يتركز في تقديم الحوافز المالية، في حين يميل 11% منهم إلى تأكيد أن دورها يقتصر على المجالات التعليمية، و 2% بالنسبة لدورها على المستوى التشريعي، و 9% منهم يشيرون إلى أنها يجب أن تحقق هذه الأهداف متجمعة.   

 و من ناحية الدول الأكثر و الأقل استجابة لمبادرات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة، فقد جاءت السويد على رأس الدول المهتمة بهذه المبادرات بمعدل يبلغ 93%، يليها الولايات المتحدة بنحو 77%، والمملكة المتحدة بحوالي 74%، وكندا بنسبة 52%، و 33% للهند. وقد تصدرت المكسيك قائمة الدول الأقل استجابة لمبادرات تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة بمعدل 2%، يليها روسيا بنحو 3%، و الصين بحوالي 7%، و الفلبين ب8%، و 9% بالنسبة للبرازيل.

كما  تناولت الدراسة قائمة الدول التي تهتم بالمعايير صديقة البيئة عند اختيار موفري الخدمات مثل الولايات المتحدة بنحو 98% للأجهزة و 72% للخدمات ، يليها بريطانيا بحوالي 87% للأجهزة و 61% للخدمات، ثم اليابان بنسبة 100% للأجهزة و 67% للخدمات.

وأشارت نصف المؤسسات المشاركة في المسح إلى أنها تأخذ في عين الاعتبار المعايير صديقة البيئة خلال عملية التحصيل المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات، و في أربعة من بين خمسة من برامج إعادة التصنيع، إلا أن تكاليف الطاقة و تأثيرها على سمعة الشركات مازالت من العوامل الأساسية عند اختيار موفر خدمات تكنولوجيا معلومات صديقة للبيئة.

و أثبتت الدراسة أن تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة أصبحت تتدخل بشكل مؤثر في قرارات التعهيد، و اختيار موفري الخدمات، بفضل النتائج المالية التي أظهرت أن موفري الخدمات قد تمكنوا من تحقيق سمعة و إبراز تميز خدماتهم من النواحي الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية، وأن زيادة تكاليف الطاقة، ونمو الاحتياجات الخاصة بالحواسب، والمشكلات المرتبطة بتوسيع المنشئات من ناحية " المساحة و الطاقة و التبريد" أصبحت تؤثر في التكاليف الإجمالية للملكية بشكل واضح. و أضافت أن مراكز البيانات تقوم حاليا بتشغيل 1.5% من إجمالي مخرجاتها للطاقة، وأن أجهزة التبريد و مصادر الطاقة الدائمة تلعب دورا هاما في تحديد تكاليف التشغيل لمراكز البيانات. و ألقى التقرير الضوء على عدد من حلول تكنولوجيا المعلومات صديقة البيئة التى تسعى المؤسسات للحصول عليها مثل، مراقبة انبعاث الكربون، و اختيار المواقع، و تصميم الأبنية و خصوصا صديقة البيئة منها، مصادر الطاقة الرئيسية و الفرعية، وبرامج خفض استهلاك الطاقة، وحماية مناخ المناطق المحيطة بالأبنية، و تعزيز الشبكات، وتحقيق الكفاءة في استخدام المياه.  و رغم أن 6 من بين 7 شركات تتبنى أنظمة تكنولوجية صديقة للبيئة رغبة منها في خفض تكاليف الطاقة أكثر من الحفاظ على النظام البيئي، يعتقد 92% من المبحوثين أن الطلب على منتجات و خدمات تكنولوجيا المعلومات سيزيد خلال العامين المقبلين بسبب نجاح المتعهدين في توفيرها خلال الأزمة الاقتصادية الحالية.