القاهرة

معدل النمو فى مشتركى إنترنت النطاق العريض

نسبة 66 % في الشرق اﻷوسط وشمال إفريقيا




 

يساعد تحرر سوق الاتصالات على جعل استخدام خدمات إنترنت النطاق العريض ( البرودباند ) أكثر سهولة، ويؤدي تحرير قطاع الاتصالات من التشريعات المقيدة له إلى المنافسة التي تؤدي بدورها إلى انخفاض التكاليف وتحسين الخدمات.  لذلك يتزايد الطلب على خدمات النطاق العريض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتظهر فرصاً عديدة أمام مشغلي الاتصالات للحصول على نصيب في السوق. ومنذ عام 2003، شهدت بيئة خدمات النطاق العريض (Broadband) تغيراً سريعاً ، في ظل تحرر السوق، وزيادة المنافسة وظهور تقنيات جديدة في عالم الشبكات.وذاد الطلب على وصلات خدمات النطاق العريض ازدياداً مضطرداً.  وشهدت معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية معدل زيادة في مشتركي خدمات النطاق العريض يقدر بضعف أو ثلاثة أضعاف ، مما أدى لظهور فرص مميزة لمشغلي الاتصالات بالمنطقة.

ويتميز التوزيع السكاني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بزيادة نسبة الشباب، حيث تشكل نسبة 33% من التوزيع السكاني بالمنطقة الشريحة العمرية تحت سن 12 عاماً، وعادة ما تتميز هذه الشريحة باستيعابها الذكي للتكنولوجيا. وتزامن نمو معظم أفراد هذه الشريحة مع نمو الإنترنت؛ ويتوقعوا استقبال أفضل الصور عالية الجودة بالقنوات الفضائية وأفضل جودة صوت من أجهزة مشغل الموسيقى الرقمية (MP3). هذه هي شريحة المستهلك التي تقود استخدام خدمات النطاق العريض بالمنطقة. ولعل ذلك كان سبباً فى تجاوز معدّل النمو فى عدد مشتركى النطاق العريض في منطقة الشرق اﻷوسط وشمال إفريقيا نسبة 66 % . ويصل معدّل الزيادة التراكمي السنوى المتوقع  إلى 24.9 % في عام 2014، وعندها سيكون عدد المشتركين الإجمالي لخدمات النطاق العريض في المنطقة قد وصل إلى 27 مليون مشترك ، وفقاً لتقرير لمؤسسة انفورما تليكومز اند ميديا

وحسب محمد حمزة كبير المحللين للنطاق العريض في المؤسسة ، فإنّ آفاق النطاق العريض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سوف تستمر في النمو مع تحسين المشغلين للبنية التحتية لجعل خدماتهم أكثر جاذبية مع عروض متعددة الاستخدامات. وأنّه بالإضافة إلى ذلك فإن شركات الإعلام ستبدأ في الرد مع مزيد من المحتوى على شبكة الإنترنت والذي يستهدف المنطقة على وجه التحديد.

وأضاف أنّ الشركات المشغلة في مختلف أنحاء المنطقة قد بدأت تطلق استثمارات كبيرة للحصول على شبكات اتصالات ذات سرعات وقدرات عالية وتكلفة فعالة وأنّ البنية التحتية الحالية هي أكثر تقدماً مما يظن البعض . ووصف التقرير معدّل النمو في عدد مشتركي النطاق العريض في المنطقة بأنه أعلى معدّلات النمو في العالم.