القاهرة

زيادة 17 % فى عدد مستخدمى تويتر شهرياً بالشرق الأوسط

القاهرة : ماجدة أحمد




 

أظهر استبيان واستطلاع رأى عن مستخدمي الـ " تويتر" في المنطقة ، أن المنصة الاجتماعية للتدوين القصير لا تقوم فقط بجذب اهتمام مستخدمين جدد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ولكنها أيضاً بدأت بالتأثير على الطريقة التي يتم بها فهم العلامات التجارية. حيث أوضح استبيان يحمل عنوان استخدام التويتر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعادات المستخدم تم نشره من قبل سبوت أون للعلاقات العامة، أن 90% من المستخدمين في المنطقة يقولون بأنها اكتشفوا منتجاً أو خدمة جديدة عبر موقع التويتر وأن ما يزيد على 60% قد تغيرت رؤيتهم لأحد العلامات التجارية من خلال موقع تويتر.

قال كارينجتون مالين المدير العام لشركة سبوت أون للعلاقات العامة إن النمو السريع للتويتر الذي يصاحبه المستوى المرتفع من الفعاليات بين المستخدمين في المنطقة قد جعل الشركات الرئيسية إقليمياً تستعد وتبدأ بملاحظة أثر الموقع. نأمل بأن يمنح هذا الاستبيان السكاني للتويتر ولعادات المستخدمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المسوقين قاعدة يستطيعون من خلالها اكتشاف الفرص التي يفتحها أمامهم موقع التويتر.

وأكد 70% من المستخدمين الذين تم استطلاع آرائهم بأنهم كوّنوا فهماً إيجابياً لإحدى العلامات التجارية من خلال تفاعلهم مع أخرين على التويتر، بينما كان عند 50% من المستخدمين بالمقابل نظرة سلبياً لعلامة تجارية ما. تعمل مجموعة صغيرة ولكنها ذات نفوذ من أصحاب القرار والعديد من مستخدمي التويتر في الشرق الأوسط بشكل مباشر في قطاعات الإعلان والتسويق والعلاقات العامة والإعلام وتبلغ نسبتهم 35% من المشاركين في الاستبيان.

أما 59% من المشاركين في الاستبيان فقد بينوا بأنهم تفاعلوا بشكل متكرر مع الصحفيين، و 76% قد تفاعلوا بشكل متكرر مع أصحاب المدونات، وما يزيد على 65% كان لهم مساهمات في مدونات بأنفسهم.

وأضاف مالين أن 61% من أولئك الذين شملهم الاستبيان قد بينوا بأن آرائهم حول علامة تجارية أو شركة ما قد تأثرت من خلال التويتر. كون التويتر يؤثر ببساطة على إدراكنا للعلامة التجارية في المنطقة هو أمر مثير للاهتمام بحد ذاته. ولكن من خلال ملاحظة أن 60% من مستخدمي موقع التويتر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هم من أصحاب المدونات و90% من المستخدمين الذين تم استبيانهم يستخدمون موقع فيس بوك Facebook أيضاً وأن هناك عدد هام وآخذ بالازدياد من الصحفيين الذي ينضمون للتويتر، فمن الواضح إذاً أن التويتر هو ذو قدرة فائقة من ناحية التأثير على الآخرين".

وبيّن أكثر من 85% من مستخدمي التويتر الذين شملهم الاستبيان أنهم قد استخدموا الخدمة للبحث عن أخبار أو للبقاء على اطلاع على آخر المستجدات، بينما استخدم 55% الخدمة بشكل فعال للبحث عن آراء ومعلومات جديدة. وبالاعتماد على سمعة موقع التويتر كونه وسيط فعال "لزيارة روابط أخرى" قام 90% من المستخدمين بفتح موقع أو مدونة لكي يقرؤوا قصة أو مقالة عبر التويتر، و قام ما نسبته 38% من الأشخاص الذين شملهم الاستبيان بتوليف محطاتهم على برنامج تلفزيوني كانوا قد سمعوا به عن طريق التويتر.

وأوضح الاستطلاع أن ما يزيد على 75% من مستخدمي التويتر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هم من المشاركين أيضاً في شبكة الإعلام الاجتماعي المهنية لينكد إن  LinkedIn بينما يستخدم 91% أيضاً موقع الفيس بوك Facebook. الشيء المثير للاهتمام هنا ربما هو أن 48% من هؤلاء الذين يستخدمون موقع فيس بوك Facebook هم يستخدمون أيضاً موقع تويتر بشكل أكبر. ولتبيان الدرجة الكبيرة من الارتباط مع الخدمة، بين ما يزيد على 70% من الأشخاص الذين شملهم الاستبيان أنهم استخدموا التويتر في كل يوم من أيام الأسبوع وبين 96% منهم أنهم سيستخدمون التويتر بنفس عدد المرات إن لم يكن أكثر من ذلك في المستقبل.

وأظهر أن نسبة كبيرة من مجتمع التويتر الحالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هم من مستخدمي قوة الإعلام الاجتماعي، والذي يتوافق مع الرأي بأن تويتر هو في مرحلته الأولى في التأقلم مع المنطقة". كما أضاف: "يجعل هذا الموقع الفرصة أمام المسوقين أكثر قوة لأن لدى هؤلاء المستخدمين تأثير هام وهم مؤيدون محتملون لعلامة تجارية أو لخدمة ما.

جدول إحصائيات مجتمع تويتر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

زيادة بنسبة 17% في مستخدمي التويتر بشهر أغسطس

 

 

المستخدمين المسجلين في أغسطس

نسبة النمو بين

 (يوليو وأغسطس)

النسبة الإجمالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الإمارات العربية المتحدة

السعودية

قطر

الكويت

عمان

البحرين

5,778

1,578

768

723

353

340

17%

12%

14%

16%

62%

1%

40%

11%

5%

5%

2%

2%

العدد الإجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي

9,540

16%

67%

اليمن

لبنان

الأردن

سوريا

33

819

445

320

0%

29%

16%

56%

0.2%

6%

3%

2%

الإجمالي في المشرق

1,584

1888

641

367

151

92

30%

8%

17%

20%

15%

33%

11%

13%

4%

3%

1%

1%

مصر

المغرب

تونس

الجزائر

ليبيا

الإجمالي في شمال إفريقيا

3,139

12%

22%

الإجمالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

14,296

17%

100%

العدد التقريبي لمستخدمي التويتر حسب البلد والنسبة ونسبة النمو بين يوليو- أغسطس 2009 والنسبة الكلية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. المصدر سبوت أون للعلاقات العامة