القاهرة

طارق كامل يلقى كلمة الدول النامية أمام المنتدى العالمى للاتصالات بجنيف

والوفد المصرى يروج للإستثمار بالمنطقة التكنولوجية بالمعادى


الدكتور طارق كامل يتحدث فى المنتدى الدولى للاتصالات

 

أشاد بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة بجناح مصر فى منتدى ومعرض الاتحاد الدولى للاتصالات "تليكوم 2009" بجنيف.  وأبدى إعجابه خلال زيارته للجناح فى افتتاح المنتدى بالتقدم الكبير الذى تشهده مصر ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، مؤكداً أن التقدم فى هذا المجال هو الأساس للتقدم فى جميع المجالات.

و نيابة عن الدول النامية ألقى الدكتور طارق كامل المزايا التنافسية لمصر كدولة واعدة فى مجال خدمات التعهيد خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تحت عنوان "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم النمو الاقتصادى" . وطالب الشركات العالمية للمحتوى الإلكترونى مثل "جوجل" و"ياهو"، بالاستثمار فى مجال المحتوى فى مصر والدول الناشئة التى أنفقت الكثير من الاستثمارات على البنية الأساسية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما وفر لهذه الشركات الفرصة لبيع منتجاتها وخدماتها بهذة الدول. وتناول الدكتور طارق كامل خلال كلمته دور قطاع الاتصالات تكنولوجيا المعلومات فى دعم التطور والنمو الاقتصادى وعمليات التنمية المستدامة، ومساهمته فى تحقيق أهداف الألفية التنموية. شارك فى الجلسة الافتتاحية عدد من وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقيادات بعض الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.وقال إن قطاع الاتصالات بكل دول العالم كان الأقل تضرراً من الازمة الإقتصادية العالميةن حيث إن هذا القطاع هو جزء من حل المشكلة وتجاوز الأزمة .واستعرض الدكتور طارق كامل للتجارب والمبادرات المصرية فى هذا المجال مؤكداً امتلاك مصر لعناصر الجذب والنجاح فى الاستثمار . مستشهداً بإستثمارات الشركات العالمية الكبرى ..

كان بان كى مون قد افتتح المنتدى، الذى يعقد هذا العام تحت عنوان "شبكات مفتوحة.. رؤى متواصلة" خلال الفترة من 5 إلى 9 من شهر أكتوبر الجارى فى مدينة جنيف، بحضور أكثر من 100 وفد برئاسة رؤساء دول وحكومات ووزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشارك مصر في فعاليات منتدى ومعرض الاتحاد الدولي للاتصالات (TELECOM WORLD 2009) المنعقد في مدينة جنيف بوفد من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسساتها التابعة وعدد من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يعد هذا المنتدى والذي يعقد كل أربعة سنوات بمثابة محفل دولي كبير للتواصل والمشاركة لكبار قادة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف دول العالم، ورؤساء الدول والوزراء وصانعي القرار وواضعي السياسات والخبراء الدوليين لبحث دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الانتعاش الاقتصادي وتحفيز الاستثمار وعمليات التنمية، كما يتطرق المنتدى هذا العام إلى التحديات التي تواجه مجتمع المعلومات العالمي، وكذلك القضايا الهامة المطروحة على الساحة الدولية والتي تعنى بمستقبل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم. وذلك من خلال موضوعات المؤتمر التي تسلط الضوء على كيفية استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمحرك رئيسي يساهم في التطور المجتمعي ومواجهة التحديات القائمة مثل زيادة الفجوة الرقمية، وتغير المناخ، ومواجهة الأزمات وكيفية التعامل معها، ومستقبل الانترنت، والأنظمة التشريعية الحالية وتأثيرها على قطاع الأعمال؛ والعمل على بلورة رؤية موحدة حول آليات استخدام تكنولوجيا الاتصالات في ربط الأسواق وخدمة المستهلكين. كما يركز المنتدى هذا العام أيضاً على زيادة الفرص التنموية التي تعظم من قيمة المسئولية المجتمعية للشركات، وتظهر نماذج للممارسات الايجابية وقصص النجاح التي تحققت في هذا المجال.

وإلتقي الوفد المصري خلال لقاء الـEmpower Lunch  عدداً من القيادات البارزة، ورؤساء الشركات العالمية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهتمين بتطوير منظومة الانترنت العالمية، حضره الدكتورحمدون توريه سكرتير عام الاتحاد الدولي للاتصالات، وماركوس كومر المدير التنفيذي لمنتدى حوكمة الانترنت. وذلك في إطار الحملة الترويجية التي يقوم بها الوفد المصري لمنتدى حوكمة الانترنت الذي تستضيفه مصر في الفترة من 15- 18 نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ. والذي سيتم خلاله بحث شئون إدارة شبكة الإنترنت، وتنظيم العلاقة بين الدول والمنظمات التي تشرف على إدارة الشبكة بما يسهم في تحقيق مصالح مختلف الأطراف، ورأب الفجوة الرقمية بين الدول الغنية والدول الفقيرة في العالم. ويعد منتدى حوكمة الإنترنت أحد المنتديات المتخصصة المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة بناءًا على دعوة السيد الأمين العام للأمم المتحدة، حيث يأتي انعقاد هذا المنتدى بمدينة شرم الشيخ بناء على توصيات القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS التي عقدت بتونس في نوفمبر من عام 2005. وقام أعضاء الوفد المصري أثناء المعرض والمؤتمر بالترويج للفرص الاستثمارية الجديدة مثل تراخيص المجتمعات المغلقة ثلاثية الأبعاد والاستثمار في المنطقة التكنولوجية في المعادي.

وتشارك مصر في المعرض الرسمي المصاحب للمنتدى (تيليكوم 2009) بجناح متميز تبلغ مساحته 476 متراً مربعاً لعرض الرؤية المصرية وانجازاتها في موضوعات هامة مطروحة على الساحة العالمية ومنها: تأمين الفضاء الالكتروني، وسياسة التحرير في مجال الاتصالات، وحماية الأطفال على الانترنت، والمناطق التكنولوجية الجديدة في مصر والتي منها مشروع القرية الذكية، والبريد المصري وعرض موضوعات حوكمة الانترنت، وكذلك يشارك في المعرض مجموعة من الشركات المصرية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تقدم خدماتها على المستوى الدولي. وزار الجناح المصرى بان كى مون رئيس هيئة الأمم المتحدة ، والدكتورحمدون توريه سكرتير عام الاتحاد الدولي للاتصالات،وعدد من وزراء الاتصالات بدول العالم ورؤساء الشركات العالمية الكبرى ..

الجدير بالذكر أن المعرض المصاحب للمؤتمر يضم هذا العام 25 جناحاً عرض لدول مختلفة بالإضافة لمئات العارضين من الشركات، حيث وصل عدد العارضون حتى الآن 700 مؤسسة من 40 دولة، ومن المتوقع أن يزور المعرض حوالى 45 ألف زائر بما في ذلك الوزراء وكبار الشخصيات، كما يشارك حوالي 1000 زائر من كبار الشخصيات العالمية المعنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمثلون حوالي مائة دولة.