القاهرة

مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC ينقل خبراته لسورية

بهدف تأهيل واعتماد شركات انتاج البرامج فى بلاد الشام

القاهرة : ماجدة أحمد


الدكتور جمال محمد على

وقع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA  ، مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية SCS على اتفاق تعاون  لتنقيذ مشروع "تطوير صناعة البرمجيات" في سورية . ويبدأ العمل فى المشروع في أوائل نوفمبر المقبل ، بهدف اللاستفادة من خبرة المركز المصرى وثقله في مجال الارتقاء بالمستوى الفني للشركات العاملة في مجال تطوير البرمجيات.  ياتى ذلك في إطار مذكرة التفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية MCIT ووزارة الاتصالات والتقانة السورية  MOCT.

كان ممثلو الطرفين قدعقدوا ورشة عمل تم فيها مناقشة التفاصيل الدقيقة للمشروع والجدول الزمني للتنفيذ والمعايير التي سيتم طبقاً لها اختيار الشركات، كما تم عقد ندوة تعريفية عن المشروع لمجتمع تكنولوجيا المعلومات السوري بحضور وفد من المركز وعدد من القيادات من الشركات السورية وبمشاركة مجموعة العمل المناظرة من الجانب السوري تحت إشراف وزير الاتصالات والتقانة السوري.

وقال الدكتور جمال محمد على رئيس المركز أنه من المتوقع أن يتم العمل على تنفيذ اتفاق مشروع "تطوير صناعة البرمجيات" والذي تم توقيعه بين الطرفين خلال فترة مدتها عامان قابلة للتجديد . موضحاً أن المشروع يركز على 3 محاور رئيسية. ويتطرق المحور الأول إلى قيام مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC بالمساهمة في نقل الخبرة إلى الجانب السوري في مجال رفع القدرة التنافسية لصناعة البرمجيات السورية، في مجالات تدريب العاملين والمتخصصين في تلك الجهات، وتقديم الاستشارات الفنية بأعمال التقييم الفني لاعتماد مستوي نضج وقدرة الشركات طبقاً للتصنيف القياسي والمتداول عالمياً في هذا المجال. والمحور الثاني هو الاستفادة من التجربة المصرية في مساعدة شركات البرمجيات الصغيرة والمتوسطة في سوريا على تطوير طرق وإجراءات عملها، وذلك من خلال تقديم حزمة متكاملة من التدريب والاستشارات الخاصة بالمعايير المعتمدة وإجراءات العمل القياسية، بما يتوافق مع موارد وإمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة. ويستهدف المحور الثالث المساهمة في إنشاء مركز لدعم وتطوير صناعة البرمجيات في الجمهورية العربية السورية، من خلال تأهيل وتنمية الكوادر الفنية اللازمة لإدارة وتشغيل هذا المركز، ووضع الإجراءات الفنية الكفيلة باستمرارية عمله.

وأضاف الدكتور جمال أنه سيتم نقل الخبرة إلى الشركات العاملة في مجال صناعة البرمجيات في الجمهورية العربية السورية من خلال تطوير وتحسين إجراءات العمل لديها، مما ينعكس على الارتقاء بمستوى جودة منتجاتها بحيث يصبح لديها منتجا قادرا على المنافسة في الأسواق الخارجية وما يتبعه من القدرة على جلب استثمارات أجنبية.

ويهدف الاتفاق إلى تنظيم إطار التعاون بين الطرفين في مشروع "تطوير صناعة البرمجيات" في سوريا، وذلك عن طريق تقديم الدعم لبناء قدرات عدد من الشركات السورية العاملة في مجال البرمجة وتحسين آليات عملها وتحديثها وصولا إلى حصولها على نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI ونقل الخبرات والاستشارات الفنية إلى الجانب السوري من أجل رفع القدرة التنافسية لصناعة البرمجيات السورية في الأسواق الداخلية والخارجية لتصبح مؤهلة للمشاركة في تصدير المنتجات والخدمات البرمجية، ولتصبح شريكا يمكن الاعتماد عليه للتعاون في المشاريع العالمية. ومن جانبها، تقوم الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية SCS بمتابعة كافة الجوانب التنفيذية والإدارية في المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC يتولى تقديم الاستشارات الفنية لشركات البرمجيات المصرية بصفة دائمة للارتقاء بمستوى البرمجيات وتمكنينها من تطبيق الإجراءات والمعايير القياسية لهندسة البرمجيات، فضلا عن العمل من أجل تعزيز قدراتها والارتقاء بمستوى نضوج عمليات التطوير فيها.  كما يقدم المركز المساعدة الفنية لشركات البرمجيات المصرية لتقييم مستوى أدائها الفني ، بواسطة مجموعة من خبرائه المعتمدين. وقام المركز بالتوسع في نطاق تقديم خدماته خارج البلاد ليشمل دول الخليج العربي وشمال أفريقيا.