القاهرة

إطلاق نظام تشغيل Windows 7 بمصر

تحسينات فى أساسيات التشغيل وقدرات أمن لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة

القاهرة : مروة رشدى


محمد صلاح

 

فى واحد من أكبر أحداث إطلاق منتجات تكنولوجيا المعلومات هذا العام، أعلنت شركة مايكروسوفت فى مصر عن الإطلاق الرسمى لنظام التشغيل ويندوز الجديد Windows 7 فى خطوة كان عالم تكنولوجيا المعلومات العالمى ينتظرها بشغف مع المميزات العديدة التى يوفرها النظام الجديد الذى يعتبر من أهم منتجات الجيل الجديد من مايكروسوفت لرفع مستويات الإنتاجية وتقديم أفضل مستويات الأمان والاستقرار والسرعة فى التلبية للمستخدمين الأفراد والمؤسسات.

ويضم نظام تشغيل Windows 7 العديد من المميزات والقدرات الجديدة والمتطورة حيث قامت مايكروسوفت بتحسين أساسيات نظام التشغيل وهى أكثر ما يهتم به العملاء، مثلا سيتم تشغيل وإغلاق نظام التشغيل بطريقة أسرع، مع ظهور المزيد من التحسينات فى طرق الإعتمادية وزمن العمل على البطارية، وظهور القليل من إشارات التحذير لمنح المستخدم المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال التى يرغبون فى إنجازها دون مقاطعة.

وقال ايمن عبد اللطيف مدير عام مايكروسوفت مصر: "يأتى الإعلان اليوم عن صدور نظام تشغيل Windows 7 تتويجا لجهود هائلة بذلها الخبراء والمطورين فى معامل مايكروسوفت لتقديم أفضل خبرة أداء يمكن أن يتعامل معها مستخدم الكمبيوتر، بداية من واجهات الاستخدام المتطورة التى تسهل العمل، مرورا بخصائص الأمن المتطورة الفريدة، نهاية بمستويات الأداء غير المسبوقة، الأمر الذى يعنى أنه نظام تشغيل المستقبل الذى يمكن أن يعتمد عليه الملايين لزيادة الانتاجية والعمل فى بيئة آمنة ومستقرة".

ويسهل نظام Windows 7 أداء المهام التى ينفذها المستخدمون يوميا عبر أجهزة الكمبيوتر، من خلال التصميم المبتكر والطرق الأسهل للوصول إلى الملفات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الجديدة مثل اللمس المتعدد multi-touch وهى الخاصية التى تمكن المستخدم من استخدام عدة أصابع للتفاعل مع شاشة جهاز الكمبيوتر الأمر الذى يقدم نموذجا مبتكرا للتعامل مع الكمبيوتر.

ويقول حازم نبيه مدير تسويق مايكروسوفت مصر: "لم يمكن من الممكن إنجاز منتج هائل بحجم Windows 7 إلا بالعمل كفريق واحد مع العملاء والشركاء، ونحن ممتنون للغاية من المساهمات التى جاءتنا من المستهلكين والشركاء والمطورين حول العالم، والتى ساعدتنا كثيرا فى إنجاز Windows 7 كمشروع أساسه التعاون، وهو الأمر الذى يبدو واضحا من الخصائص المتطورة الجديدة فى النظام والتى تلبى احتياجات المستخدم سواء كان فى المنزل أو فى مؤسسة عملاقة".

وكانت مايكروسوفت قد بدأت العمل على إنجاز هذه الإصدارة يدا بيد مع عملائها وشركائها حول العالم لإدخال كل اقتراحاتهم وأفكارهم ضمن عملية تطوير نظام التشغيل الجديد، بالإضافة إلى استمرارها فى العمل مع مجموعة شركاءها حول العالم لضمان تجهيز منتجاتهم وخدماتهم وأجهزتهم للعمل مع Windows 7 حيث أصبحت مئات التطبيقات والحلول جاهزة للعمل منذ لحظة الإعلان عن الإطلاق الرسمى لنظام التشغيل.

ومع زيادة عدد أجهزة الكمبيوتر المتوافرة فى المنازل فإن خاصية Home Group الجديدة تسهل على المستخدمين أيضا ربط أجهزتهم بعضها البعض وسهولة الوصول للملفات، والموسيقى، والصور، والفيديو بغض النظر عن مكان تخزينها. ومع نظام Windows 7 فعندما يقوم المستخدم بربط جهاز معين مثل أجهزة الموبايل، ومشغلات الموسيقى المحمولة، والكاميرات أو الطابعات إلى جهاز الكمبيوتر يتم ذلك من خلال واجهة استخدام سهلة للغاية لمساعدته على التعامل مع هذه الأجهزة بطريقة أفضل وتنفيذ المهام المألوفة من مكان واحد.

ويضم الإصدار الجديد من نظام التشغيل Windows 7 مجموعة من المزايا المتطورة التى تناسب احتياجات العملاء فى المنازل أو قطاعات الأعمال، وربما يكون أهم ما ركز عليه المنتج الجديد هو تسهيل إنجاز الأعمال اليومية بطريقة أسرع وايسر، على سبيل المثال يضم النظام الجديد تحسينات تجعل جهاز الكمبيوتر أكثر ثباتا وأسرع استجابة.

أيضا من التعديلات الجديدة إمكانية الوصول إلى المعلومات من أى مكان، بالإضافة إلى تحسينات فى قدرات الأداء التى تجعل أجهزة الكمبيوتر المحمولة تبدأ التشغيل فى وقت أقل مع دوام استخدام الطاقة لأوقات أطول، وعندما يتعلق الأمر بالمؤسسات فإن خاصية DirectAccess تربط المستخدم بموارد المؤسسة دون حاجة لخطوط VPN التقليدية.

يقول أحمد مراد مدير البنية التحتية  فى بنك القاهرة: "أثبت Windows7 عند التعامل معه أنه نظام تشغيل مرن للغاية، وسرعة بداية التشغيل به مدهشة تماما، وكانت عملية تثبيته ونشره سهلة وإنسيابية مرت دون مشاكل حيث استطعنا تثبيت النظام لنحو 700 موظف لدينا فى المركز الرئيسى خلال وقت قياسى، وشعرنا بمدى الحماس الذى أبداه الموظفين فى اتجاه التعامل مع واجهات الاستخدام الجديدة والخصائص الجديدة التى توفر الوقت وترفع من مستوى إنتاجيتهم

وبالإضافة إلى هذه التعديلات، يضم Windows 7 مجموعة متنوعة من آليات الحماية والأمن المتطورة، والتى تركز أساسا على حماية البيانات والأجهزة، مثلا فإن خاصية حظر التطبيقات Application Blocking تسمح لفرق التقنية بالمؤسسة من تحديد ما يمكن تشغيله على أجهزة الكمبيوتر، كما أن متصفح الانترنت الجديد IE8 تقدم دفاعات متطورة ضد مواقع الانترنت الضارة مع الاحتفاظ بخصوصية بيانات المستخدم، والعديد من خيارات الأمن الأخرى، ومن خلال خصائص النظام المتطورة يمكن الربط بالشبكات بسهولة فائقة فى المنزل أو فى العمل، وبوجود خادم Server أو فى غيابه، الأمر الذى يسمح بمشاركة الوثائق والطابعات بين الأجهزة المختلفة خلال دقائق.

ولا تتوقف التحديثات الجديدة فى النظام على طريقة العمل أو الشكل الخارجى، ولكنه يقدم خبرات وأساليب غير مسبوقة فى مجال الترفيه، فمع استخدام Windows 7 سوف يتمكن المستخدم من الوصول إلى أنماط وأنواع أكثر من الوسائط الرقمية، الأمر الذى يزيد اعتمادهم على استخدام جهاز الكمبيوتر كمركز للترفيه الالكترونى.

الجدير بالذكر أن مايكروسوفت استعانت بفريق مصرى للقيام باختبار جميع وظائف النظام للغة العربية وذلك داخل مركز مايكروسوفت للإبداع بالقاهرة CMIC، وذلك لضمان الوصول لأفضل خبرات المستخدم العربى مع النظام الجديد، وقد تضمن العمل اختبار وفحص الخطوط العربية المتضمنة فى النظام وإدخال ملاحظات المستخدمين ضمن الإصدارات العربية الجديدة لنظام التشغيل، وقد تضمنت هذه الإصدارة الكثير من التحسينات فى البحث باللغة العربية، كما أن جميع الوظائف الجديدة متاحة باللغة العربية.

واستعرض محمد صلاح مدير تسويق منتجات وينوز فى مايكروسوفت مصر عددا من الارقام للتأكيد على أهمية ومميزات ويندوز 7 منها :

•           يستخدم أكثر من بليون شخص حول العالم نظام Windows كل يوم، وقدم الملايين اقتراحات حول ما يرغبون فى رؤيته فى نظام التشغيل. وهذه الاقتراحات تم تضمينها بالفعل داخل المنتج.

•           مر نظام تشغيل Windows 7 بأكبر عملية اختبار لنسخة "بيتا" فى تاريخ الصناعة، بوجود 8 ملايين مختبر حول العالم.

•           قام مستخدمون من أكثر من 113 دولة حول العالم بتنزيل نسخة Winodws  "بيتا".

•           قمنا بإجراء أكثر من 16 ألف مقابلة عبر الانترنت كانت تهدف مباشرة إلى مساعدتنا فى تحديد واختبار وتقييم السيناريوهات والخصائص فى Windows 7.

•           شارك أكثر من 2600 عميلا فى أبحاث المستهلك ودراسات الاستخدام المخصصة لنظام Windows 7.

•           تم تنفيذ أكثر من 40 ألف ساعة من استخدام Windows 7 عبر تجارب الاختبار الخارجية (من خلال برنامجنا الحياة مع ويندوز حيث تم تعيين المستخدمين لتقديم معلومات عن الطريقة التى يستخدمون بها Winodws 7).

•           تلقينا معلومات وبيانات حول الاستخدام والاجهزة عبر الملايين من أجهزة الكمبيوتر الشخصى فى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم والتى ساعدت مؤسسة مايكروسوفت على الفهم الأفضل لكيفية استخدام العملاء برمجيات الشركة. ويتضمن نظام Windows 7 متطلبات من أكثر من بليون جلسة للمستخدمين.

•           أكثر من 600 فكرة جديدة لنظام Winodws 7 تم اختبارها من خلال بحث عالمى كمى تم إجراءه فى مرحلة مبكرة من عملية الهندسة، وساعدت مايكروسوفت على تحديد الخصائص التى تلائم أهم احتياجات المستخدمين. وهذه الخصائص تم اختبارها من خلال استطلاع بحثى مكثف عبر الانترنت تم إجراءه فى خمسة أسواق دولية.

•           شارك أكثر من 15 مليون شخص فى برنامج تحسين خبرات المستخدم CEIP من خلال نظام Windows Vista وإصدارت ما قبل الاطلاق من Windows 7.

•           وافق عشرات الآلاف من الأشخاص على استضافة حفل لإطلاق Windows 7. وهو عبارة عن تجمع للأصدقاء والعائلة لمشاهدة المنتج ومشاركة الحماس ومعرفة الخصائص الجديدة.

•           تم إعداد 27 إعلان تليفزيونى جديد حول Windows 7 للإطلاق فى الولايات المتحدة وكندا وانجلترا وفرنسا وألمانيا واستراليا.

•           نسبة التخفيض فى حجم تغليف Windows 7 مقارنة بتغليف Windows Vista بلغت 56%.

•           يحتوى نظام Windows 7 على 50 خطا جديدا للكتابة.

•           عدد اللغات المتوفرة بالنظام فى أكتوبر 2009: 34.

•           تم دعم 49 خطا هنديا للكتابة فى Windows 7.

•           ورق الحائط Wallpaper: 12 خلفية، 7 ثيمات Windows Aero، 6 أوراق حائط للحروف، 6 مشاهد وعدد لا نهائى يمكن تنزيله.

•           يتوفر Windows 7 فى أكثر من 45 ألف محل بيع بالتجزئة حول العالم.

 

أهم الخصائص فى نظام التشغيل الجديد

تم تصميم نظام تشغيل Windows 7 ليكون أسهل، وأسرع، وأفضل إصدار من ويندوز على الإطلاق. قمنا بالتركيز على مساعدة جهاز الكمبيوتر ليعمل بالطريقة التى تريدها: بسرعة وسهولة وبأقل مجهود، وعلى الرغم من أن غالبية التحسينات تقبع تحت السطح، إلا أن نظام Windows 7 يتضمن العديد من التحسينات المنظورة، والتى سوف تساعدك على اللعب، والعمل، وإدارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلالها.

اتبسيط المهام اليومية

يقوم نظام تشغيل Windows 7 بتبسيط وتسهيل المهام التى دائما ما تؤديها، فهو يقوم بتحسين قائمة Start وشريط مهام ويندوز، ويضع الملفات والبرامج التى تستخدمها فى أغلب الأوقات فى أماكن سهلة الوصول وحتى لا تقوم هذه العناصر بنشر الفوضى على سطح المكتب.

تضعك واجهة استخدام سطح المكتب الجديدة المبسطة فى موقع التحكم بحيث  يمكنك الذهاب إلى أى مكان ترغبه وبشكل أسرع، ومع وجود محرك البحث المحدث ومتصفح ويندوز اكسبلورر فى نظام تشغيل Windows 7 لن تكون بحاجة إلى التجول بين نتائج متعددة للحصول على البرمجيات أو الملفات التى تبحث عنها، وبغض النظر عن مكان وجود هذه الملفات على جهازك أو على الشبكة فإن العثور عليها يتم لحظيا.

تصفح الإنترنت يتم ببساطة أيضا والفضل يعود للخصائص الجديدة المتضمنة فى متصفح Internet Explorer 8 والتى تضع المعلومات التى تبحث عنها تحت أطراف أصابعك فورا. وسمع نظام Windows 7 ستجد أنه من السهولة بمكان مشاركة الأشياء، سواء كنت تستخدم Windows Live للاتصال والمشاركة مع أصدقاءك، أو مشاركة المحتوى والطابعات بين الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة المنزلية.

 

إعمل بالطريقة التى تريدها

الأداء الفائق، والإعتمادية، وتحسينات الأمن تجعل جهاز الكمبيوتر يعمل بالطريقة التى تريدها، وهى ببساطة: دون إزعاج وبأقل القليل من المشاكل. تم تصميم Windows 7 ليبدأ ويغلق، ويعود للعمل بعد التوقف المؤقت بشكل أسرع. بل أننا قمنا بهندسة Windows 7 للمساعدة فى توسيع المدى الزمنى لحياة البطارية للأجهزة الشخصية المحمولة.

يمنحك Windows 7 طرقا جديدة للمساعدة فى تأمينك وبياناتك مع العديد من خصائص الأمن المحسنة، وتقديم تجربة أكثر أمنا على شبكة الانترنت، والمزيد من إمكانيات التحكم الأبوى. الاحتفاظ بسلاسة عمل الجهاز –ومعرفة ما الذى يمكن أن تفعله إذا واجهت مشكلة- يتم بطريقة أسهل كثيرا لأنه سيكون بمقدورك حل معظم المشاكل من خلال موقع واحد مركزى. كما سيكون بمقدورك التعافى من أى مشكلة أسرع مع استخدام خصائص التشخيص والحلول الذاتية. فى الحقيقة سيقوم Windows 7 غالبا بإصلاح المشاكل التى تواجهه دون أى تأثير عليك.

الأفضل من ذلك، نظام تشغيل Windows 7 مرن بشكل مذهل. هل تحتاج لتشغيل برمجيات قديمة كانت تعمل على نظام Windows XP؟ يمكنك ذلك الآن بسهولة فائقة، كما يمكنك أن تضع لمستك الشخصية على جهازك أكثر من أى وقت مضى من خلال خصائص "الشخصنة" التى تجعل جهاز معبرا عنك بدقة.

 

الأشياء الجديدة.. ممكنة الحدوث

يوفر نظام Windows 7 مجموعة من التحسينات التى ستساعدك لتنفيذ أشياء جديدة مثيرة باستخدام جهاز الكمبيوتر الشخصى. سوف يساعدك Windows Media Center و Windows Media Player على الاستمتاع بالوسائط بطرق وأماكن جديدة. هل تحتفظ بصور العائلة الرقمية على عدة أجهزة مختلفة داخل المنزل؟ لا مشكلة على الإطلاق. ماذا لو كنت مسافرا فى عمل ورغبت فى الاستماع إلى قائمة الأغانى الموجودة على جهازك المنزلى؟ صدق أو لا تصدق يمكنك تنفيذ ذلك أيضا.

مع نظام Windows 7 سيكون أسهل من أى وقت مضى الاحتفاظ بسريان الاتصالات لإنجاز الأعمال –لا يهم على الإطلاق أين أنت- مع الخصائص الجديدة التى تساعدك على الاتصال بالانترنت وشبكة المؤسسة وذلك من أماكن نائية. قم باختيار طابعات افتراضية مختلفة للمنزل أو المكتب. وعندما تكون مستعدا لفترة راحة استخدم متصفح الألعاب المحسن لاكتشاف ولعب مجموعة جديدة من الألعاب تقدم رسوميات متطورة ذات كثافة بصرية عالية.

يسهل نظام Windows 7 الانتقال إلى ما يتجاوز الماوس ولوحة المفاتيح التقليدية والتفاعل مع جهاز الكمبيوتر باستخدام الأصابع واللمس المتعدد للتحكم فيما يحدث على الشاشة.