القاهرة

مصر تشهد أكبر حدث عالمى فى مجال الانترنت هذا العام

المنتدى العالمى لإدارة الانترنت يعقد تحت شعار 'إيجاد الفرص للجميع'

القاهرة : ماجدة أحمد




((ممثلو الحكومات والمنظمات الدولية ومجتمع الإنترنت والقطاع الخاص والمجتمع المدني ووسائط الإعلام يلتقون في شرم الشيخ بمصر، من 15 إلى 18 تشرين الثاني (نوفمبر 2009) ، للاجتماع الرابع لمنتدى إدارة الإنترنت تحت شعار "إيجاد الفرص للجميع"))

أعلنت الأمم المتحدة أن الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، سيرأس أعمال المنتدى الرابع لحكومة (إدارة شئون) الإنترنت الذى تستضيفه مصر فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 15 إلى 18 (تشرين الثانى) نوفمبر الجارى. وقال المكتب الاعلامى للامم المتحدة فى القاهرة إن شا زوكانج وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية وبوب خان أحد واضعى بروتكول الملكية الفكرية للانترنت، وتيم بيرنرز- لى مخترع الويب سيشاركون فى افتتاح المنتدى الذى يعقد تحت شعار "إيجاد الفرص للجميع" .. ومن المتوقَّع أن يشارك فى المنتدى أكثر من ألف مشارك، يمثلون أكثر من 100 دولة، بينهم مسئولين رفيعى المستوى من عدة حكومات ومنظمات دولية، وناشطون من القطاع الصناعى والمجتمع المدنى .

لماذا مصر؟

 ولأن أمور الانترنت تأتى على رأس قائمة أولويات استراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر حيث يعكس ذلك اهتمام الحكومة المصرية بأمور الانترنت واقتناعها بأن الانترنت قد أصبحت من أهم الأدوات الفاعلة لإحداث تطور اجتماعى واقتصادى فى المجتمع بل هى أيضا أداة لتعزير التعليم والابتكار ولتقديم خدمات أفضل على شتى المستويات. ومن هذه المنطلق تحرص مصر دوما على المشاركة فى شتى المنتديات والإجتماعات الدولية التى تعنى بأمور الانترنت والتى يأتى على رأسها منتدى حوكمة الانترنت.

ويتم تداول إستضافة المنتدى بين القارات ، وقد حرصت مصر على المشاركة الفعالة فى الإجتماعين السابقين للمنتدى واللذين عقدا فى أثينا فى 2006 وفى ريو دى جينيرو فى 2007 على التوالى. وقد شارك الدكتور طارق كامل وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى افتتاح اجتماع أثينا عام 2006. كما قام وفد مصرى رفيع المستوى بالمشاركة فى فعاليات الإجتماع الثالث لمنتدى حوكمة الانترنت والذى عقد فى حيدر آباد فى الهند فى ديسمبر 2008.  وتستضيف مصر إجتماعات المنتدى بما يعكس مجدداً أهمية الدور المصرى على المستوى الدولى وأيضا إهتمام مصر بأمور الانترنت.

موضوعات النقاش

ويناقش المنتدى الطرق التى تتيح للجميع الحصول على خدمات الإنترنت، ومكافحة جرائم الكمبيوتر، وتأثير شبكات التعارف التى أصبحت خلال السنوات الأخيرة وسيلة أساسية للوصول لجمهور أوسع، كما اتسع تأثيرها ليشمل مجالات كثيرة مثل الترفية التعليمى إلى الأعمال التجارية والأجواء السياسية.ومن المنتظر أن تعقد حلقات نقاش تتعلق بتعزيز حرية المعلومات ولتعبير من خلال وسائل الإعلام عبْر الإنترنت؛ وحقوق الإنسان والمبادئ فى إدارة الإنترنت؛ والمسائل القانونية المتعلقة بوسائط الإعلام الاجتماعى، والخصوصية وشبكة التعارف، واستخدام الأطفال للإنترنت ووسائل حمايتهم .

وستواصل المناقشات في شرخ الشيخ دراسة السبل لتحسين حصول الجميع على الإنترنت، وتعزيز المضمون المحلي والتنوع الثقافي ، وضمان سلامة الإنترنت ومكافحة الجريمة الحاسوبية؛ وإدارة الموارد الرئيسية للإنترنت، ومنها نظام اسماء النطاقات وعناوين بروتوكولات الإنترنت، ونظم الخادم الرئيسي، والمعايير التقتنية، والربط والاتصالات السلكية واللاسلكية.

 وسينظر المنتدى أيضاً في المسألة الناشئة للشبكات الاجتماعية (شبكات التعارف)، التي تعاظمت بتأثيرها وشعبيتها طوال السنوات القليلة الأخيرة، وأصبحت أساسية للوصول إلى جمهور أوسع. إنّ تأثيرها لم يقتصر على الحياة اليومية للشباب، الذين كانوا أوائل المستخدمين لها، ولكنها أثّرت على كل مجال لأي نشاط، من الترفيه التعليمي إلى الأعمال التجارية والأجواء السياسية. ومع مواصلة التطور في وسائط الإعلامالاجتماعي، واصلت مسائل الإدارة نشوءها، ولا سيما، الحاجة إلى نُهُج جديدة تتعلق بالخصوصية وحماية البيانات، والقوانين المطبَّقة على محتوى ينتجه المستخدمون، ومواد خاضعة لحقوق التأليف والنشر، ومسائل حرية التعبير والمحتوى غير القانوني.

 وستُعقد حلقات نقاش وحلقات عمل ولقاءات أخرى بشأن عدة مسائل ذات صلة، منها، بين مسائل أخرى عديدة، تعزيز حرية المعلومات وحرية التعبير لدى وسائط الإعلام عبْر الإنترنت؛ وحقوق الإنسان والمبادئ في إدارة الإنترنت؛والمسائل القانونية المتعلقة بوسائط الإعلام الاجتماعي؛ والخصوصية وشبكة التعارف ومكافحة الجريمة الالكترونية وإدارة الإنترنت وتغيرالمناخ وسلامة الأطفال حاسوبياً؛ والمعايير المفتوحة؛ وتنظيم عناوين الإنترنت.

استعدادات كبرى

وقد سبق المنتدى لقاءات تحضيرية واستعدادات مصرية ودولية عديدة . ففى 29 يناير 2009 قررالمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات فى دورته العادية الخامسة والعشرين بمقرالأمانة العامة بالقاهرة  دعوة الإدارات العربية إلى تكثيف المشاركة في الاجتماعات التشاورية التي ستعقد في جنيف خلال الفترة من 23 إلى 26 فبراير 2009 ، والإعداد للمنتدى العالمي الرابع لإدارة الانترنت  ..وطلب المكتب التنفيذى من الأمانة العامة تعميم التقرير الذي سيصدره فريق العمل الافتراضي حول الموضوعات التي قد ترغب الإدارات العربية إضافتها إلى أعمال المنتدى العالمي الرابع لإدارة الانترنت، وأولوية الموضوعات المطروحة، والمقترحات بشأن تنظيم وتوحيد المواقف العربية خلال الاجتماعات التشاورية فى جنيف ، واجتماعات الأيكان والمنتدى العالمي الرابع لإدارة الانترنت ..

 وفى سويسرا شارك الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى الاجتماع الاستشارى التحضيرى المفتوح للتحضير للمنتدى بوفد متخصص من خبرائه بهدف عرض التصورات المصرية و المشاركة فى وضع المقترحات الخاصة بالمنتدى . وأعلن المشاركون فى الاجتماع الذى انعقد بمدينة جنيف السويسرية يومى 23 و 24 فبراير الماضى عن تنظيم مجموعة اجتماعات تحضيرية للتنسيق والإعداد لاستضافة مصر للمنتدى الرابع لحوكمة الإنترنت لوضع تصورات برنامج عمل المنتدى، وتحديد القائمة المبدئية للمتحدثين، ومناقشة تصورات الأطراف ذات الصلة لبرنامج المنتدى. وتناولت الجلسات التحضيرية دور مصر بوصفها الدولة المضيفة قبل، وأثناء انعقاد المنتدى وأسلوب التنظيم و إدارة الجلسات، وإمكانيات تفعيل المشاركة فى المنتدى عن بعد عن طريق شبكة الإنترنت.

وأكد الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى للاتصالات أن الخبراء المصريين المشاركين فى الاجتماعات التحضيرية عرضوا تصوراتهم حول أسلوب تنظيم الاجتماع، وشرحوا وجهات نظر مصر فيما يتعلق بشئون إدارة شبكة الإنترنت، وتنظيم العلاقة بين الدول والمنظمات التى تشرف على إدارة الشبكة بما يسهم فى تحقيق مصالح مختلف الأطراف، ورأب الفجوة الرقمية. ويعتبر منتدى حوكمة الإنترنت أحد المنتديات المتخصصة المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة.

وفى مصر نظمت وزارة الاتصالاتوتكنولوجبا المعلومات فى مصر جلسة بعنوان "إدارة الإنترنت من منظور القطاع الخاص" خلال فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، فى فبراير الماضى  برئاسة المهندس محمود الجويني مستشار وزير الاتصالات لشئون السياسات، و بمشاركة خبراء دوليين على رأسهم ماركوس كومر المنسق العام للمنتدى، وممثلو عدد من الشركات العالمية المشاركة فى المعرض. .

وناقشت الجلسة موضوع إدارة الإنترنت من منظور القطاع الخاص . وجاء انعقاد هذه الجلسة في إطار استعدادات مصر لاستضافة المنتدى الدولي الرابع لإدارة الانترنت (IGF-09)  المنبثق عن هيئة الأمم المتحدة بناءًا على دعوة سكرتيرها العام السابق كوفى عنان ، بهدف خلق مساحة للحوار ولمناقشة القضايا والسياسات الخاصة بإدارة شبكة الإنترنت في العالم.

وفى مارس الماضى أعلنت مصر رسمياً أهمية قيام منتدى إدارة الانترنت المقرر استضافتها له في شرم الشيخ لمناقشة جميع الجوانب ذات الصلة بمستقبل إدارة شبكة الانترنت بشكل شامل ومتوازن بما يضمن تحقيق مصالح جميع الأطراف وعلي رأسها الدول النامية التي تسعي لزيادة قدراتها في النفاذ إلي الشبكة وتقليل تكلفة الاتصال عبرها بجانب التأكيد علي أهمية التعددية اللغوية للانترنت.

وأكد السفيرهشام بدر مندوب مصر الدائم لدي المقر الأوربي للأمم المتحدة بجينيف أن الوفد المصري الذي شارك في الاجتماع التحضيري للمنتدى الذي عقد بجينيف وضم متخصصين من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أكد أهمية الحفاظ علي دور المنتدى في مخاطبة الجوانب التنموية لشبكة الانترنت واهتمامات الشباب والأجيال الناشئة وتصدي لمحاولات البعض بإقحام عدد من الجوانب السياسية غير ذات الصلة بجوهر إدارة الانترنت لتكون محور مناقشات المنتدى في اجتماعه القبل بمصر مؤكدا ضرورة الحفاظ علي التوازن في تناول المنتدى لجميع القضايا ذات الصلة بالانترنت وهي النفاذ للشبكة وتأمين الانترنت والتنوع في الانفتاح دون التركيز علي أي منها علي حساب الأخر .

وأضاف السفير هشام بدر أن مسألة تأمين شبكة الانترنت وحماية الأطفال من الاستخدام غير الآمن لها كانتا من بين أهم محاور النقاش في الاجتماعات التحضيرية التي شارك فيها ممثلون عن الدول المتقدمة والنامية إضافة إلي مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني المعنية بالانترنت وأوضح أن اجتماع جنيف أظهر اهتمام مجتمع الانترنت العالمي بتحقيق تقدم خلال اجتماع المنتدى في نوفمبر القادم بشرم الشيخ في معاجلة مسألة حماية الأطفال والأجيال الناشئة من الاستخدام الضار للشبكة باعتبارها من المسائل التي تحظي بتوافق دولي وهو الأمر الذي يتناغم مع الاهتمام الذي توليه مصر لهذه المسألة.

وفى مايو الماضى شارك وفد مصري رفيع المستوى برئاسة الدكتور أحمد الشربيني، مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التعاون الدولي في أعمال الدورة العادية 13 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والذي عقد في الفترة من 26 – 28 مايو في العاصمة اللبنانية بيروت. ووجه الدعوة للوزراء و الوفود العربية المشاركة للحضور وتكثيف التواجود العربي في المنتدى العالمي الرابع لإدارة حوكمة الانترنت و الذي تستضيفه  مصر لأول مرة في دولة عربية المنتدى.

وفى يونيو الماضى وأثناء زيارة قام بها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى الدكتور طارق كامل ، أكد انبش شوبرا المسئول الأول لسياسات تكنولوجيا المعلومات بالبيت الأبيض تلقيه تعليمات مباشرة من الرئيس الامريكى باراك اوباما بالتعاون مع مصر في كافة قضايا تكنولوجيا المعلومات والانترنت وعبر عن اهتمام بلاده بحوكمة الانترنت في إطار رغبة دول العالم لإيجاد مظلة دولية متدرجة واستعداد الجانب الامريكى لشرح ذلك لدول العالم.

وطلب المسئول الامريكى مشاركة مصر ورؤيتها حول قمة الإبداع وريادة الأعمال التي دعا الرئيس اوباما لعقدها في واشنطن قبل نهاية العام وتشارك فيها الدول العربية ودول العالم الاسلامى والدول النامية حيث انه مكلف بالإعداد لهذه القمة.

وقدم وزير الاتصالات دعوة للمسئول الأمريكي للمشاركة في مؤتمر إدارة الانترنت بشرم الشيخ والذي يعد فرصة للجانب الأمريكي لمشاركة دول العالم الطرح فيما يتعلق باستقلالية الانترنت وإعداد مبادرات جديدة في المؤتمر للوصول إلى مليار مستخدم جديد للانترنت في دول العالم النامي.

رغبة دولية

ويأتي انعقاد هذا المنتدى بشرم الشيخ بناء علىرغبة دولية جاءت فى توصية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات   التي عقدت بتونس في نوفمبر عام 2005، حيث انعقد المنتدى الأول في أثينا نهاية عام 2006، وكان المنتدى الثاني في ريودي جانيرو أواخر عام 2007، وكان اللقاء الثالث بحيدر آباد بالهند أوائل ديسمبر الماضي. كما يأتي انعقاد هذا المنتدى في مصر انعكاسا واضحاً للقفزات الهائلة التي تحققها مصر في مجال نشر ودعم خدمات الانترنت، التى تؤكدها الإحصائيات التى تشير إلى إلى ارتفاع ملحوظ في عدد مستخدمي الانترنت في مصر خلال العقد الأخير، كما أن مبادرات تخفيض الأسعار التي أطلقتها الوزارة سمحت لشريحة واسعة من المجتمع المصري بالاستفادة من خدمات الانترنت على أوسع نطاق.

ويعتبر منتدى حوكمة الإنترنت (IGF) من المنتديات متعددة الأطراف المعنية بحوار السياسات فيما يتعلق بقضايا حوكمة الإنترنت. وقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة في يوليو عام 2006 عن تأسيس منتدى حوكمة الإنترنت رسميًا باعتباره من بين نتائج المرحلة الثانية من القمة العالمية لمجتمع المعلومات.   

ويعد المنتدى أهم مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات- مرحلة تونس- إذ كان الاعلان عنه بمثابة الإيذان ببدء مرحلة جديدة من مراحل التعاون متعدد الأطراف. ويعد فرصة سانحة لسد الفجوات الموجودة بين مختلف الأطراف ولإشراك الدول النامية فى الجدل القائم حول الإنترنت دولياً.