القاهرة

مصر تناقش مستقبل تعهيد خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد الأزمة المالية

خاص




 

عقدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD، ورشة عمل تفاعلية حول الاتجاهات الحالية التي تؤثر على صناعة تعهيد خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ضوء الأزمة العالمية الاقتصادية.  برعاية وحضور الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،الذى تحدث عن امكانات مصر التنافسية وموقعها الدولى المتقدم فى مجال تصدير خدمات الاتصالات عابرة الحدود ، وخدمات التعهيد .. وأكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة تعمل على تطوير حزمة حوافز مرنة لجذب المستثمرين وفق احتياجات السوق فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأضاف أن مصر  بحاجة إلى استخدام البنية المعلوماتية القوية المتوفرة لديها واستغلال تميزها فى الموقع الجغرافى والتوقيت الزمنى.  مشيراً إلى أن مصر ستكون حلقة الوصل فيما يتعلق بالاتصالات الداخلية والخارجية وهو ما ستركز عليه خلال منتدى حوكمة الانترنت الذى تستمر أعماله حتى الأربعاء القادم.

واستهدفت الورشة– التي تعقد على هامش منتدى حوكمة الانترنت- وبحضور عدد كبير من الخبراء الدوليين دراسة الآثار الناجمة عن الأزمة الاقتصادية على الجهات المعنية والمستفيدة من صناعة التعهيد، والتغيرات التي طرأت على صناعة التعهيد خلال الأزمة وبعدها. وناقشت الورشة آثار صناعة التعهيد على الاقتصاد الكلي للدول النامية خلال السنوات الماضية وتوقعات السنوات الخمس المقبلة وكيف أثرت الأزمة على قرارات الشركات التي تقوم بتعهيد بعض أو كل أعمالها ومقدمي خدمات التعهيد والمستفيدين منها والمناطق التي تقدم تلك الخدمات. كما تم مناقشة الورشة دور الحكومات والهيئات الصناعية الكبرى في توفير أطر العمل الصحيحة في ظل المنافسة العالمية والعوامل التي تؤدي إلى تطوير فعال للصناعة في بيئة متغيرة.

شارك في الورشة نخبة من الشخصيات المصرية والدولية البارزة في صناعة تكنولوجيا المعلومات، وعدد من الشركات متعددة الجنسيات والهيئات الاستشارية العالمية، فضلا عن واضعي السياسات الدولية ومندوبين رفيعي المستوى من المؤسسات الحكومي وقطاع الأعمال مما وفر فرصة جيدة للمشاركين لتبادل الأفكار مع تلك الشخصيات البارزة والمسئولة عن تشكيل مستقبل صناعة التعهيد العالمية والتواصل مع كبار المسئولين الحكوميين وقادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأفريقيا لمعرفة ما وصلت إليه تلك السوق الناشئة من تطور وما هي الفرص التي توفرها.

وألقت ورشة العمل الضوء على التطورات الأخيرة التي طرأت على صناعة التعهيد، واحتياجات خدمات تكنولوجيا المعلومات، والتحديات التي تواجهها من ناحية العرض والطلب، وبحثت تأثيرات الأزمة المالية العالمية على صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتغيرات السوق التي ستشكل هذه الصناعة في المستقبل، كما تطرقت إلى بعض الدروس المستفادة عن إستراتيجية وسياسات العمل.

  وضمت قائمة المتحدثين الرئيسيين في ورشة العمل نانسي توماس، نائب الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم IBM، وكيران كارنيك، عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي البرمجيات والخدمات الهندي NASSCOM، وديتليف هوتش، مدير عام شركة ماكينزي، ورانديب سودان، أخصائي سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالبنك الدولي، وجراهام فايكري، رئيس مجموعة اقتصاد المعلومات بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD، وجون ثيوركوف، رئيس مراكز التميز الخاصة بمجموعة شركات كريديت سويس العالمية الرائدة في الخدمات المالية.

كما تحدث من الجانب المصري الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وأمين خير الدين مستشار وعضو مجلس إدارة الهيئة، وشارك فيها ثلاثين من الشركات المصرية بالإضافة للشركات العالمية والإقليمية.