القاهرة

رئيس الوزراء المصرى يفتتح المنتدى العالمى الرابع لإدارة الانترنت

من شرم الشيخ : الانترنت يتكلم عربى

خاص


الدكتور طارق كامل يلقى كلمته فى افتتاح المنتدى تصوير : عمرو محمد عمرو

 

 افتتح اليوم الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أعمال المنتدي الرابع لحوكمة وإدارة الإنترنت الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ حتي 18 نوفمبر الجاري.شهد الافتتاح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزراء التعليم العالي والدولة للبحث العلمي والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم .كما شارك 1300 من الشخصيات العالمية المهتمة بقضايا الإنترنت  من 130 دول ، بينهم 50 وزيرًا .

وقال الدكتور أحمد نظيف فى كلمته ان انعقاد المنتدي العالمي بشرم الشيخ يأتي بناء علي رغبة دولية جاءت في توصية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت في جنيف عام 2003 وفي تونس نوفمبر عام 2005 عقب القفزات الهائلة التي حققتها في مجال نشر ودعم خدمات الإنترنت.وأشار إلي أن الإحصائيات تؤكد تقدم مصر في مجال نشر خدمات الإنترنت والارتفاع المحلوظ في عدد مستخدمي الإنترنت خلال العقد الأخير إلي أكثر من 15 مليون مستخدم كما أن مبادرة إتاحة الخدمات التي أطلقتها مصر سمحت لشريحة واسعة من المجتمع بالاستفادة من خدمات الإنترنت علي أوسع نطاق.

وأكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بأن مصر نجحت في اجتياز الأزمة المالية العالمية التي تحولت إلي أزمة اقتصادية وذلك بأقل قدر من التأثر السلبي .وقال إن برنامج مصر الطموح للإصلاح الاقتصادي، الذي بدأ عام 2004، ساعدها علي مواصلة النمو خلال الأزمة بمعدل معقول بلغ 7ر4 % ، كما نجح في إصلاح النظام المصرفي في الحد من أثر الأزمة المالية العالمية علي القطاع البنكي .وأضاف نظيف أن برنامج الإصلاح الاقتصادي عمل علي تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة خلال السنوات الثلاث التي سبقت الأزمة المالية العالمية، وهذا مكن اقتصادنا من مواجهة التأثير القوي للأزمة التي بدي تأثيرها واضحا علي القطاعات المرتبطة بالعالم الخارجي مثل السياحة وقناة السويس والتجارة .

وقال إن هناك جزءا كبيرا من برنامج الإصلاح ركز علي بناء القدرات وزيادة الاستفادة من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عمليات التشغيل والحوكمة وتنظيم مصارفنا، مشيرا إلي أن النظام البنكي في مصر حافظ علي منحني نموه خلال عام الأزمة بمعدلات لا تقل عن 10% وهذا دليل واضح علي الإمكانيات الغنية التي يتمتع بها ..

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمثل نافذة لفرص عظيمة ، حيث أنه جاهز ومستعد لاستئناف نموه المتسارع علي مستوي العالم بعدما شهده من فترة تباطؤ . وقال إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديه الفرصة كي يلعب دورا رئيسيا محفزا لدعم القطاعات الأخري للاقتصاد العالمي للخروج بقوة من فترة الركود ، مشيراإلي أنه ينبغي أن يوفر الأدوات اللازمة لضمان أن النمو القادم قوي ومستدام ، كما يمكننا من اتخاذ اجراءات لتجنب تكرار العوامل التي أدت إلي حدوث الأزمة السابقة .

وقال إن أسلوبنا اعتمد علي ثلاثة أسس رئيسية أولها خلق إطار مؤسسي مناسب يمكن أن يحكم هذا القطاع وتحقق ذلك بانشاء وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي نفذت خطة عمل طموحة لمستقبل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وتلي ذلك خلق العديد من المؤسسات التابعة لدعم دور الوزارة مثل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات .وأوضح أن أحد أهم مهام الوزارة كان متابعة وتحقيق إلتزام مصر بالأطر والاتفاقيات العالمية وتعزيز مشاركتنا العالمية في تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وضمان حقوق الملكية الفكرية . مؤكدا أن الأساس الثاني استهدف ارساء قاعدة لصناعة قوية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وكانت مهمتنا هي بدء تطوير بيئة تنافسية للصناعة المحلية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر بمشاركة القطاعين الخاص محليا وعالميا .

وأوضح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن مؤشرات مصر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مطمئنة ، ومنها أن القطاع تمكن من جذب 8 مليارات دولار استثمارات علي مدي السنوات الأربع الماضية ، وساهم بشكل إيجابي في عائدات الخزانة العامة للدولة وبرامج خلق فرص العمل . مشيراً إلى أن عدد مشتركي التليفون المحمول ارتفع إلي 54 مليون مشترك في مصر بنسبة انتشار 70 % ، ولازلنا نحقق زيادة مليون مشترك شهريا ، وهو واحد من أعلي معدلات النمو في العالم ، وارتفعت نسبة انتشار الانترنت إلي حوالي 20 % بما يزيد علي 15 مليون مشترك في عام 2009 ، بما حول الانترنت إلي أداة حقيقية للتمكين ونشر العديد من التطبيقات الإلكترونية بين المواطنين ، كما حققنا 750 مليون دولار كعائد من صادرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وهدفنا هو الوصول إلي مليار دولار العام القادم وأن نتجاوز مليوني دولار في عام 2013 . ونوه رئيس الوزراء إلي أن الأساس الثالث للتجربة المصرية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اعتمد علي دعم المبادرات التي تساعد علي نشر فوائد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مجتمعنا .وأعرب عن سعادته بمساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر في راحة المواطنين بزيادة فرص حصولهم علي خدمات الحكومة الالكترونية ، مشيرا إلي أن تجربة مصر عملت علي تطويع التكنولوجيا لإصلاح برامج الرعاية الاجتماعية والصحية بإصدار بطاقات الأسرة الذكية .

وقال إن مصر شرعت في تنفيذ مبادرة التعليم المصرية التي قدرها العالم من خلال المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم 'اليونيسكو' عام 2008 كنموذج فريدللحوكمة والتي تعكس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تطوير البنية الأساسية من خلال برامج إصلاح متكاملة للمدارس .

 وأضاف أن صناعة المحتوي الالكتروني في مصر تخدم احتياجات الملايين من مستخدمي الانترنت الناطقين باللغة العربية، وأن مصر تلعب دورا مؤثرا وفعالا في تأكيد التنوع الثقافي كقيمة أساسية لحوكمة الانترنت ، من خلال نشر المحتوي العربي، مشيرا إلي أن مشروع "ذاكرة العالم العربي" هو واحد من العديد من المشاريع في هذا المجال ، وهو بوابة متخصصة علي الانترنت لجمع مواد التراث، بما في ذلك تاريخ مختلف أنحاء منطقتنا .

وقال الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إن التحديات التي تواجهنا للمستقبل هي تحديات النمو، وعلي رأسها قدرة بلدنا علي تنشئة وتوفير متخصصين وخبراء أكفاء في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي مستوي مواصفات ومتطلبات السوق العالمي.وأضاف أنه علي نفس المستوي يواجهنا تحدي دعم الابتكار والمشاريع الصغيرة كأولوية علي أجندتنا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلي أن جهودنا في هذا الصدد موجهة نحو توسيع وتسهيل البحث والابتكار من خلال العديد من الوسائل، بما في ذلك مراكز التميز البحثية والحضانات التكنولوجية المرتبطة بأعمال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأعرب نظيف عن ثقته في أن المجتمع المتميز للخبراء المشاركين في المنتدي الرابع لحوكمة الانترنت سيسلك طريقا مماثلا علي المستوي الدولي، حيث أن قوة المنتدي تكمن في طبيعته الشاملة، كما نوه بأن الحوار المفتوح والمتناسق وحده هو الذي سيمكننا من التعرف علي الإمكانيات الحقيقية للانترنت كوسيلة للنمو، وكداعم أساسي للحريات الاقتصادية والسياسية.

وأوضح أن منتدي حوكمة الانترنت منبر قيم للتعليم المستمر لآفاق الانترنت الفضاء الالكتروني العالمي، مشيرا إلي أن المعرفة التي سيقدمها المشاركون ستستخدم كوسائل قيمة للتعليم للأجيال الصاعدة، وأن استمرار هذا المنتدي أولوية حقيقية ، ومن خلال عملية التقييم المنتظمة، يمكن التوسع وإدارة فضاءالانترنت العالمي بأشكال تعكس طموحاتنا نحو الحرية والوصول والاستخدام والتعبير من جانب، ونحو المساواة في الفرص في مجال التعليم وتخصيص الموارد من ناحية أخري . كما أعرب نظيف عن أمله في أن يمثل منتدي حوكمة الانترنت قفزة إلي الأمام نحو حوار قوي ومثمر .

وأعلن الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في افتتاح المؤتمر أمس تقدم مصر الي مؤسسة الايكان العالمية المسئولة عن اسماء النطاقات علي الانترنت وذلك لتسجيل نطاق دوت مصر باللغة العربية. وأكد الوزير ان تسجيل النطاق سوف يحدث طفرة في الابداع والاستثمار والنمو في الانترنت، مؤكدا اننا نستطيع اليوم ان نقول أن الانترنت أصبح يتكلم عربيا.

وصرح الدكتور طارق كامل رئيس المنتدي في دورته الحالية بأن مصر تسعي من خلال مبادراتها المتعددة إلي اتاحة النفاذ إلي شبكة المعلومات الدولية لجميع شرائح المجتمع وأكد اهتمام مصر بتأمين استخدام شبكة الانترنت وتوفير بيئة معلوماتية آمنة لهم، مشيرا إلي توافر برامج خاصة بتنقية المحتوي لدي جميع موردي خدمات الانترنت في مصر وتوفير شبكة آمنة للأسرة والأطفال. وأوضح ان مصر تدعم الجهود الرامية إلي تعظيم المحتوي العربي علي الشبكة وتنميته وان مصر لها جهود كبيرة في مجال التأكيد علي ضمان التعدد الثقافي واللغوي علي الشبكة الدولية للانترنت.

يشارك في اعمال المنتدي شازو كانج نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية وروبرت خان أحد واضعي بروتوكول الانترنت »IP« وتيم بيرفرز رلي مخترع تكنولوجيا الويب وجيري يانج مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ياهو ، والدكتور حمدون توريه أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات وفيفيان ريدنج المفوضة الأوروبية لشئون تكنولوجيا المعلومات والسفير فيدل فيفر مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون سياسات التكنولوجيا، كما يشارك رئيس منظمة الايكان العالمية وعبدالواحد خان مساعد مدير اليونسكو.

 وعلى مدار  اربعة أيام يناقش المنتدى عدداً من القضايا الهامة على مستوى سياسات الانترنت والتي من بينها: تحقيق الاستفادة القصوى من الانترنت في شئون التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ودعم الإتاحة والنفاذ إلى عدد كبير من المستخدمين للشبكة على المستوى العالمي. ووسائل ضمان حرية التعدد اللغوي والثقافي على الشبكة. بالاضافة إلى تأمين الفضاء الالكتروني وسبل مكافحة الجرائم الإلكترونية وتأمين استخدام الأطفال للشبكة.

يأتي انعقاد هذا المنتدى العالمي بشرم الشيخ بناء على رغبة دولية جاءت في توصية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت في جنيف عام 2003، وفي تونس في نوفمبر عام 2005، حيث انعقد المنتدى الأول في أثينا باليونان نهاية عام 2006 وتحدثت مصر في جلسة الافتتاح بكلمة رئيسية، وكان المنتدى الثاني في ريودي جانيرو بالبرازيل أواخر عام 2007، وكان اللقاء الثالث بحيدر آباد بالهند في ديسمبر عام 2008، كما يأتي انعقاد هذا المنتدى في مصر انعكاسا واضحاً للقفزات الهائلة التي تحققها مصر في مجال نشر ودعم خدمات الانترنت، التي تؤكدها الإحصائيات التي تشير إلى ارتفاع ملحوظ في عدد مستخدمي الانترنت في مصر خلال العقد الأخير (أكثر من 15 مليون مستخدم)، كما أن مبادرات إتاحة الخدمات التي أطلقتها مصر سمحت لشريحة واسعة من المجتمع المصري بالاستفادة من خدمات الانترنت على أوسع نطاق