القاهرة

أيه أم دي تزود أقوى وأسرع كمبيوتر في العالم بمعالج أوبتيرون سداسي النوى

الامارات : محمد الدالى


الدكتور غيث قدير

أعلنت اليوم شركة أيه أم دي المتخصصة في صناعة معالجات الكمبيوتر ومعالجات الرسوم، عن تزويد أسرع وأقوى كمبيوتر خارق في العالم (والمعروف بـ "جاغوار") بأحدث معالجتها وهو معالج أيه أم دي أوبتيرون سداسي النوى، ضمن خطوة لتحديث النظام من معالج أوبتيرون رباعي النوى إلى نظام سداسي النوى.

ويسمح هذا التحديث للنظام بالعمل بسرعة  1,750 مليار عملية حسابية في الثانية الواحدة، وذلك طبقاً لإمتحان لينباك لتحديد قدرة الكمبيوتر. ويأتي هذا التحديث ليبرهن عاى ريادة أي أم دي في مجال الكمبيوترات الخارقة، حيث أن 4 من أقوى 5 أنظمة في العالم تعتمد على منتجات من أيه أم دي.

وقال الدكتور غيث قدير المدير العام لأيه أم دي الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وتركيا إن معالج أوبتيرون سداسي النوى هو الخيار الأمثل لمثل هذه الأنظمة الخارقة. لذا تقوم أيه أم دي بمساندة أقوى نظام حاسوبي في التاريخ. ونجحت بتوفير أنظمة متوازنة للعملاء ، ليس فقط عن طريق لمعالجات الحاسوبية، بل أيضاً عن طريق معالجت         تسمح بأقصى درجات الأداء.

وستقوم أيه أم دي في الربع الأول من 2010 بتقديم أول معالجات ثمانية النوى ومعالجات  ذات 12 نواة والذين سيقدمان أداء لم يسبق. كما ستقوم أيه أم دي في 2011 بتقديم تصميم جديد لمعالجاتها سيحدث ثورة في عالم تكنولوجيا المعلومات ويسمح ببناء معالجات تحتوي على 16 نواة.