القاهرة

أكبر جامعة مفتوحة في العالم تستخدم التليفون المحمول في الدراسة

2.5 مليون طالب يدرسون عن بعد باستخدام الموبايل


قيادات اريكسون والجامعة الهندية عقب توقيع اتفاقية التعاون

 

بدأت إريكسون وجامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة فى الهند IGNOU تنفيذ مشروع للتعاون يهدف إلى تفعيل استخدام تكنولوجيا الجيل الثالث فى الدراسة وتمكين الطلاب من تحميل المناهج الدراسية . كما يمكنهم استقبال رسائل قصيرة على تليفوناتهم المحمولة .

وقال البوفيسور راجاسيخاران نائب مستشار الجامعة إن جامعتنا قد تأسست على فكرة أن التعليم يجب أن يقدم إلى الفئات الأقل في المجتمع . وبمساعدة إريكسون فإننا سوف نستخدم المحمول من أجل تحسين التعليم وتبادل المعلومات ، وسوف يستفيد الطلاب من المرونة التي تتيحها هذه التكنولوجيا من حيث اختيار المكان الذي يريدونه والوقت الذي يناسبهم  .

وقال جوتن اشايبار رئيس إريكسون الهند إن هذه الشراكة هي دليل قوي على أن الاتصالات أصبحت عاملاً مهماً في تطوير المجتمعات . إن استخدام تكنولوجيا البرودباند المحمول في التعليم سوف يمثل وسيلة فعالة واقتصادية لحصول الطلاب على المحتوى التعليمي في برامج التعليم عن بعد.

وبدأت الحكومة الهندية مؤخراً في الترويج للتعليم العالي في الدولة  حيث إن 15% فقط من الطلبة حالياً تصل إلى التعليم العالي . وتعاني الهند من نقص المعلمين ذوي المستويات العالية كما أن 50% من أساتذة الكليات غير حاصلين على درجات الماجيستير أو الدكتوراة .

وقد تم تأسيس جامعة أنديرا غاندي لتكون أول جامعة مفتوحة للتعليم عن بعد ، تقدم عدداً من البرامج الأكاديمية المتنوعة التي يحصل الدارس بموجبها على شهادات ودبلومات ودرجات علمية . ويدرس في الجامعة أكثر من مليوني طالب في الهند وفي 34 دولة أخرى .

وأضاف رئيس إريكسون الهند قائلا إن لدينا فرصة واضحة في استخدام ارتفاع كثافة الاتصالات في الهند لإدخال تكنولوجيا البرودباند إلى عالم التعليم  .