القاهرة

برنامج هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات للتوظيف ينهى أعماله

الخريجون والشركات يؤكدون مساهمته فى حل مشكلة البطالة فى مصر




 

إختتم ملتقى التوظيف الذي نظمته هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ، أعماله  فى برنامج "EduEgypt"  بعد 10 أيام كاملة أتاحت الفرصة للخريجين للقاء الشركات العالمية والوطنية العاملة في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والمراكز المتخصصة.وتم تخريج الدفعة الأولى بعد أن أجرت الشركات الرائدة في مجال تعهيد الأعمال وخدمات تكنولوجيا المعلومات مقابلات شخصية مع الخريجين الذين تم دعوتهم لحضور الملتقى وعددهم يزيد عن ألفى خريج، حيث قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بالتنسيق مع معهد تكنولوجيا المعلومات ITI لإخطار الطلبة بمواعيد الاختبارات والمقابلات الشخصية وبالتنسيق مع الشركات التي وضعت قوائم الطلبة المرشحين.

 وقالت الدكتورة ياسمين الحشاد مدير تطوير الأعمال بمركز وصلة للاتصال إن برنامج تنمية مهارات الخريجين يعتبر علاجا لظاهرة البطالة ويقدم دورات تدريبية للطلبة قبيل التخرج دون مقابل وبدعم من الحكومة المصرية ويوفر فرص عمل للخريجين في مجالات متعددة وبخاصة صناعة التعهيد ومراكز الاتصال. ويتم تأهيل الطلبة قبيل تخرجهم لسوق العمل ويعد الملتقى تفعيلا لدور البرنامج في توظيف الخريجين في صناعة التعهيد وغيرها من الصناعات المتعلقة بخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأكد رام باتتاه مدير بنك HSBC الإقليمي للخدمات المصرفية بالقاهرة على أهمية برنامج تنمية مهارات الخريجين لطلبة الجامعات المصرية EduEgypt لأنه يتيح الفرصة لتطوير المهارات اللازمة للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد. 

وأضاف أن خريجي برنامج EduEgypt مؤهلين لخوض عمليات التعيين الخاصة بالمركز الإقليمي للبنك .وأشاد بالدور الذي تقوم به هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA في تمويل ودعم هذا البرنامج. كما وصف المواهب والكفاءات المصرية بأنها مؤهلة جيداً للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد، لتميزها بالتعدد اللغوي .

وقالت منى العريشي المديرة بشركة  IBM  إن المحتوى العلمي لبرنامج تنمية مهارات الخريجين لطلبة الجامعات ، يتميز بمنهج عالي القيمة يهدف إلى تحضير الخريجين المصريين للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد بصفة خاصة. وتظهر ثمار البرنامج في التحاق 8 من خريجي البرنامج بشركة IBM مصر خلال اليوم الأول من ملتقى التوظيف الخاص بالبرنامج.  وأوضحت أن المعايير التي تم استخدامها في تقييم الخريجين وافية بالغرض ولكن يمكن أن تستخدم المعايير نفسها بلغات أخرى غير الانجليزية والعربية نظرا لإجادة الكثير من الخريجين للغات أخرى غير الانجليزيةوأكدت نهى نشأت مدير توظيف الشركة المصرية لإدارة مراكز النداء ECCO أن هناك تحسناً ملموساً في مستوى الخريجين لهذا العام مقارنة بالعام الماضي وبالأخص في اللغة الانجليزية ، ويعد المحتوى العلمي لبرنامج تنمية مهارات الخريجين لطلبة الجامعات المصرية مناسب جدا ووثيق الصلة بمتطلبات واحتياجات صناعة التعهيد وتقول أنه لابد من التركيز على الجانب الكتابي وتزويد المتدربين بالمهارات الكتابية المتعلقة بالأعمال التجارية بصفة خاصة باللغة الانجليزية من ناحية والتركيز على التدريب المكثف على علم الصوتيات من ناحية أخرى.

 

وطالبت بزيادة وتوسيع نطاق الجلسات التعريفية بصناعة التعهيد وطرق عمل مراكز الاتصال وثقافة العمل بها قبيل الشروع في البرنامج التدريبي مما يؤدي إلى النتائج المرغوبة

وقال كريم محمد خريج كلية التجارة جامعة حلوان إن برنامج EduEgypt صقل مهارات العرض والاتصال لديه ودربه على كيفية استخدام مهاراته الشخصية بل وطورها في الوقت الذي اعتقد فيه أن البرنامج التدريبي يقتصر فقط على اللغة الانجليزية وأكد على أنه لن يستطيع الحصول على مثل هذه المهارات في مكان أخر. ويضيف أن المهارات التي اكتسبها خلال البرنامج التدريبي تتيح له فرص العمل في صناعة التعهيد بل وغيرها من الصناعات ووصفها بأنها مهارات مطلوبة لأي مجال عمل.

وأوضح محمد سعيد خريج كلية التجارةجامعة حلوان ، أن البرنامج التدريبي أضاف إليه الكثير من مهارات الاتصال باللغة الانجليزية ولغة الجسد وأن الكثير من زملائه من الفرقة الثالثة والرابعة قاموا بالتسجيل في البرنامج بعد أن لاحظوا تلك المهارات التي اكتسبها وفرص العمل التي أتيحت له. ويرى أن البرنامج وفر له وقت التدريب من خلال دمجه مع المحتوى الدراسي بالإضافة إلى كونه برنامجا مدعوما من الحكومة

وقالت أسماء إبراهيم خريجة كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية جامعة حلوان إنها لم تكن تعلم عن صناعة التعهيد والخدمات العابرة للحدود قبيل التحاقها بالبرنامج حيث أتيحت لها الفرصة للتعرف على تلك الخدمات وكيفية القيام بها. وأضافت أنها لم تملك القدرة على عرض أفكارها ومناقشتها من قبل ولكن مكنها البرنامج التدريبي من تحسين وتطوير مهارات الاتصال والعرض لديها ووفر لها فرص عمل بعد تخرجها حيث إنها قامت بثلاث مقابلات شخصية مع ثلاث شركات مختلفة خلال اليوم الأول من ملتقى التوظيف.

وأوضح محمد فوزي محمد خريج كلية سياحة وفنادق جامعة أن البرنامج  طور من مهارات اللغة الانجليزية لديه . بالإضافة إلى مهارات الحاسب الآلي حيث يعد المحتوى العلمي للغة الانجليزية بالبرنامج مكثف ومركز. وأتاح البرنامج له الفرصة للعمل في مجالات عدة غير تخصصه في مجال السياحة ووسع دائرة تخصصه حيث يمكنه الآن العمل في صناعة التعهيد.

وأشار المعتزبالله على حسن خريج كلية سياحة وفنادق جامعة حلوان إلى أن البرنامج أضاف له الكثير من ناحية مهارات اللغة الانجليزية وأنه لاحظ ذلك بالأخص عند إجراءه مقابلات شخصية للعمل سواء خلال الملتقى أو خارجه وباتت عملية التقدم للالتحاق بوظيفة أسهل بعد تطور مهارات الحاسب الآلي لديه

وقالت وسام فرج خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة القاهرة ، أن برنامج EduEgyp  كان له تأثير كبير وايجابي على مهارات اللغة الانجليزية وخدمة العملاء وخلفيتها عن صناعة التعهيد. وأضافت أنها تتلقى العديد من الاتصالات للعمل بالشركات المحلية والعالمية حيث أهلها البرنامج لسوق العمل.