القاهرة

المؤتمر الدولي لتقنيات الاتصالات فى الرياض يناقش 30 بحثاً بمشاركة خبراء دوليين

السعودية : ماجد شافعى




 

افتتح اليوم الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي المؤتمر الدولي لتقنيات الاتصالات 2010 الذى بدأ أعماله بالرياض تحت شعار «نحو صناعة اتصالات وطنية متقدمة تفعل الاقتصاد المبني على المعرفة.

وأشاد الدكتور عبد العزيز الرويس رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لهندسة الاتصالات ، في كلمة له خلال المؤتمر بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على إقامة الجمعية السعودية لهندسة الاتصالات لهذا المؤتمر . وأعلن عن تبرع الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمبلغ مليون ريال من ماله الخاص دعماً للجمعية لتحقق أهدافها.

وأشار الدكتور الرويس إلى أن هدف المؤتمر توفير بيئة صالحة لتبادل المعلومات والتجارب والخبرات بين الخبراء والمختصين والعاملين في قطاع الاتصالات، إضافة إلى طرح مفاهيم التطوير الحديثة في قطاع الاتصالات أمام العاملين في هذا القطاع بما يسهم في تعزيز متابعتهم المستمرة للمستجدات، وما ينجم عن ذلك من تفعيل للأداء.

وأوضح أن من أهداف المؤتمر تمكين نشر وتبادل العلم والمعرفة بسهولة، دعم الاقتصاد الوطني عن طريق توفير وسائل اتصال آمنة تساعد على انتشار التجارة الإلكترونية، وتطوير البنية الأساسية للاتصالات. وأضاف: نهدف أيضا إلى الإسهام في تفعيل دور كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في إيجاد الحلول المثلى لمشكلات الاتصالات في القطاعات الحكومية ودراسة متطلباتهم وتوفير الدعم اللازم، والإسهام في تطوير نظم الاتصالات الخاصة بالقطاعات الحكومية من أجل تسهيل تفعيل برامج الحكومة الإلكترونية. وأبان الرويس أن المؤتمر سيناقش ضمن برنامجه العلمي أكثر من 30 بحثا يشارك في تقديمها خمسة خبراء متميزين مدعوين من خارج المملكة، مشيرا إلى أن هناك نخبة من المختصين والمهندسين من داخل المملكة وخارجها. من جانبه، أكد المهندس سعود الدويش الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية أن الاهتمام بتطوير مؤسسات البحث العلمي في الجامعات لا يمكن قصره على إدارات الجامعات والوزارات المعنية، مشيرا إلى أنه جهد يجب أن تتصدى له مختلف مؤسسات القطاعين الخاص والعام في مجال الأعمال خاصة من طرف الشركات التي تعمل في مجالات تمكنها من تقديم الدعم الفني واللوجستي لمثل تلك الأبحاث.

وعقدت اللجنة الوطنية لمجتمع المعلومات حلقة حوار حول مجتمع المعلومات ضمن مشاركتها في فعاليات المؤتمر الدولي لتقنيات الاتصالات2010 الذي تنظمه الجمعية السعودية لهندسة الاتصالات ، بمشاركة كل من المهندس عبد الله الضرَّاب، علي الحديثي، الدكتور محمد القاسم ممثل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في اللجنة، الدكتور العزيز الملحم، والمهندس محمد المنديل وتم خلال حلقة النقاش مناقشة عدد من المحاور ذات العلاقة بمجتمع المعلومات، حيث إن اللجنة تهدف إلى رفع مستوى الفهم والوعي العام لمساندة التوجهات الرامية للتحول بالمملكة إلى مجتمع المعلومات وتسعى إلى تكريس الجهد لتوسيع دائرة المشاركة بين جميع شرائح المجتمع لرفع مسيرة التنمية في البلاد والتأكيد على أهمية التفاعل الحيوي المؤدي إلى تحقيق متطلبات التحول إلى مجتمع المعلومات.