القاهرة

مصر تعرض تجربتها في تطوير تكنولوجيا المعلومات أمام القمة الإفريقية بأديس أبابا

وتدعم مشروعات تكنولوجية لتنمية القارة

القاهرة ماجدة أحمد


الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر

يشارك الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مدار يومين في أعمال الدورة 14 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. تعقد الدورة في الفترة من 25 يناير – 2 فبراير ، تحت شعار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أفريقيا والتحديات والأفاق من أجل التنمية . ويشارك في القمة 20 رئيس دولة و15 رئيس حكومة وعدد كبير من وزراء الاتصالات. ويلقي الدكتورطارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كلمة في الجلسة الرئيسية للقمة، يستعرض خلالها التجربة المصرية في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كأولوية تنموية خلال العشرة سنوات الماضية . بالاضافة إلى انجازات مصر في تحقيق التنمية باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويطلق وزير الاتصالات دعوة للتعاون والشراكة للنهوض بالقارة الإفريقية.

وقال الوزير إن مصر لها الريادة في العديد من المجالات التكنولوجية والمعنية بالاتصالات .وساهمت في تنمية الموارد البشرية في القارة الإفريقية خلال العشرة سنوات الماضية ، من خلال تبادل الخبرات الفنية والدعم الفني، وتنمية الكوادر البشرية تقنياً. وأكد أنه سيقترح مجموعة من المشروعات التي يمكن أن تساهم فيها مصر بخبراتها . موضحاً أن هناك مشروعات محددة سيتم تناولها بالبحث ومنها: إنشاء وتطوير القرى الذكية والمناطق التكنولوجية في افريقيا. وإنشاء مركز إقليمي لتوثيق التراث الطبيعي والحضاري في القارة. وأشار إلى مساهمة مصر في تنمية الكوادر البشرية حيث تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية بدور فعال في تدريب وتنمية الكوادر البشرية من الدول الإفريقية وذلك من خلال تنفيذ برنامج تدريب المتخصصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدول الإفريقية والذي تنفذه منذ عام 2004 بدعم من صندوق التنمية الإفريقي بوزارة الخارجية، ومشروع برنامج التدريب الإفريقي لإعداد القادة من أجل التنمية . وأيضاً مشروع الحضانات التكنولوجية والذي يهدف إلى مساعدة وتأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكثافة في تنفيذ مشروعات مبتكرة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتنمية الخدمات البريدية حيث تساهم مصر بتقديم المساعدات الفنية وإيفاد الخبراء وتدريب الكوادر الإفريقية بهدف تطوير وتحديث قطاع البريد في الدول الإفريقية حيث أن خبرة البريد المصري في مجال تطوير الأنظمة وتقديم المنتجات والخدمات البريدية التي تدعم عمل الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية كبيرة.

 ويعرض الدكتور طارق كامل خلال الجلسة الرئيسية فيلم تسجيلي عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إفريقيا حيث يعرض 4 نماذج لدول استطاعت استخادم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في التنمية . ويبرز الفيلم تجربة مصر الناجحة لجعل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد أعمدة النشاط الاقتصادي في مصر.

ويشهد وزيرالاتصالات توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وجنوب أفريقيا ، للتعاون في مجالات إنشاء القرى الذكية، وتطوير خدمات البريد ، والأطر التنظيمية لجهاز تنظيم الاتصالات، وتبادل الخبرات في إنشاء مراكز التمييز التكنولوجي. كما يشهد الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وكينيا ، لنقل الخبرات المصرية في مجال إنشاء القرى الذكية لكينيا.

ويعقد الوزير عدة لقاءات واجتماعات مع نظرائه من وزراء الاتصالات فى أثيوبيا وأوغندا وجنوب أفريقيا وكينيا. كما يلتقي بوزراء الاتصالات من البرازيل واسبانيا وايرلندا الذين يحضرون المؤتمر للتعاون مع الدول الأفريقية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتشارك مصر بجناح في المعرض المقام على هامش القمة ، لعرض أفضل التطبيقات في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات من أجل التنمية، وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.