القاهرة

منتدى خدمات الانترنت فائق السرعة فى ضيافة 2010 Cairo ICT




يستضيف معرض ومؤتمر "Cairo ICT 2010"  خلال دورته الرابعة عشر، الذى يعقد فى الفترة من 7-10 فبراير، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، منتدى خدمات الانترنت فائق السرعة "Broadband Forum"، يشارك فيه قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكبرى الشركات المصرية والعربية والعالمية العاملة فى قطاع الاتصالات والمعلومات، ويقام المعرض والمؤتمر تحت رعاية الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وتتوقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ان يتم استثمار مليار دولار على الاقل على شبكات الانترنت فائق السرعة " Broadband" لتصل الى 4 ملايين منزل تغطى أكثر من 20% من سكان مصر بحلول عام 2013. بالاضافة الي 4 ملايين مستخدم سيمكنهم الدخول من خلال شبكات 3G. وحسب إحصائيات الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فهناك حالياً مليون منزل مصرى متصلين بشبكات الانترنت فائق السرعة.

 

وسيركز منتدى "Broadband Forum"، على دعم جهود شركات الانترنت وخدمات الاتصالات فى مساعدة الحكومة المصرية في تطبيق هذه الاستراتيجة. حسبما قال أسامة كمال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة " تريد فايرز" المنظمة للمعرض إن تمثل شبكة الانترنت فائق السرعة المنصة الرئيسية لمجموعة كبيرة من الحلول والتطبيقات فى مجالات الترفيهه والأعمال والتعليم والخدمات". مؤكدأ ان انتشار هذه الشبكات سيعنى زيادة معدلات التنمية ويرفع من الناتج المحلى فى مصر، حسب ما أكده الاتحاد الدولى للاتصالات.

 

وأضاف أن هذا الحدث سيركز على تبنى كافة وجهات النظر التى ترمى الي نشر خدمات الانترنت فائق السرعة على مختلف أنواع الشبكات لكل تصل الي كل بيت وشركة في مصر". وأشار الى أن التحديات التى تواجه انتشار هذا النوع من الشبكات يتمثل في التكلفة، الى جانب عملية التسعيروالتوزان الجغرافي، لكى لا ينصب التركيز على القاهرة والاسكندرية فقط. هذا بالاضافة الي زيادة التطبيقات والخدمات، والمحتوى المتنوع الذى سيشجع الناس علي استخدام هذه الشبكات بصورة ايجابية ومفيدة.

 

وفى تصريحات سابقة له أكد الدكتور عمر بدوى، رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن القائمين على الاتصالات في مصر يستهدفون توصيل "البرود باند" إلى كل بيت في مصر بسعر رخيص وجودة عالية، وهي معادلة صعبة نسعى إلى تحقيقها بشرط ألا يكون ذلك على حساب أي طرف من أطراف المعادلة، وهي المستهلك ومقدم الخدمة والدولة.

واضاف أن مصر تسعى الى تحقيق معادلة تحافظ من خلالها على المعدلات السعرية المتوسطة ولا تخل في الوقت نفسه بجودة الخدمة.

وتسجل شبكات الانترنت فائق السرعة "Broadband"، معدلات نمو قياسية مع اقبال الكثير من المستخدمين فى العالم على هذا النوع من الشبكات خاصة التى تعتمد على خدمة DSL، وحسب ما ذكره المجلس العالمى لخدمات النطاق العريض "البرودباند"، فهناك حالياً اكثر من نصف مليار منزل متصلين بهذه الخدمة علىمستوى العالن، وسجلت منطقة الشرق نمو بلغ 19.38%، وهى واحد من أعلى المعدلات العالمية.

 

يذكر أن عدد من كابلات الاتصالات الدولية ستبدأ العمل في النصف الثاني من هذا العام 2010، ومنها كابل للشركة المصرية للاتصالات وآخر لشركة أوراسكوم تليكوم، وآخر لتحالف عالمى، وهذه الشركات حصلت على التراخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خلال العامين الماضيين. وهو ما سيعمل على زيادة سعة مصر الدولية من الإنترنت التي تصل حاليا إلى 60 جيجابايت، ومن المتوقع ان يتم زيادتها إلى أكثر من ضعفين خلال العامين القادمين.