القاهرة

طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح

معرض ومؤتمر (Cairo ICT) تحت شعارنقطة الوصول إلى مصر*

القاهرة : محمد عادل وماجدة أحمد


وزيرا الاتصالت والتنمية الادارية خلال جوله لهما فى معرض كايرو اى سى تى

 

أعلن الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن طرح مناقصة جديدة لاختيار شركتين مصريتين لمنحمها رخصتين للتسجيل تحت النطاق العربى (. مصر) واضاف الوزير في تصريحاته على هامش افتتاح المعرض والمؤتمر الدولي الرابع عشر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT 2010  اننا نشجع الشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال على ان تشارك في التسجيل باللغة العربية .مشيراً الى انه سيتم سحب كراسات الشروط لهذه المناقصتين بادية من اليوم الاثنين الموافق 8 فبراير 2010 .وقال الوزير انه قد تم الاتفاق مع شبكة الجامعات المصرية على تسجيل النطاق العلوي (. مصر) فيما يخص القطاع الحكومى  على أن تقوم الشركتان الفائزتان بالرخصة بالتسجيل لشركات القطاع الخاص، وللأفراد فيما بعد.

كما اشار الوزير أنه يمكن زيادة منح رخص جديدة مستقبلا في هذا المجال مشيرا الى أن موعد التقدم للحصول على تلك الرخص سيكون اوائل مارس 2010، وقال السيد الوزير انه سيتم تطبيق نظام المشاركة في العائد بين الحكومة وهذه  الشركات وتبلغ نسبتها 3%  وذلك على غرار ما يحدث في عقود شركات المحمول في مصر.

وكشف الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن توقيع اتفاقية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة البيئة وذلك لتنفيذ عدد من البرامج التي تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي نحو تكنولوجيا المعلومات واﻹتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء)، لنشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات واﻹتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء)، مثل برامج ﺇدارة المخلفات اﻹلكترونية والتي من خلالها سوف يتم دعم مشاركة الشركات والمؤسسات العاملة في مجال نظم اﻹتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية ﻹدارة المخلفات اﻹلكترونية، وبرنامج للمساهمة في اقتراح عدد من التشريعات والقوانين اللازمة لدعم اﻹدارة الرشيدة للمخلفات اﻹلكترونية، وأخرى لتطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات واﻹتصالات لضمان مستقبل أكثر استدامة. ياتى ذلك نظراً لزيادة عدد اجهزة الحاسبات الالية وعدد بطاريات المحمول التى يجب التخلص منها بطريقة امنة يتم تطبيقها من خلال هذه الاتفاقية.

كان الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد افتتح اليوم فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  تحت عنوان "نقطة الوصول إلى مصر" Destination Egypt  والذي يعقد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وذلك خلال الفترة من 7 - 10 فبراير الجاري.

يحمل المؤتمر هذا العام شعار "نقطة الوصول إلى مصر " Destination Egyptوالذي يعكس الأهداف التي يتبناها المؤتمر والتي تركز على الترويج لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر ودعوة الشركات العالمية للاستثمار في مصر في هذه الصناعة التي وصلت مؤشراتها إلى معدلات بلغت أكثر من (14 %) رغم الأزمة العالمية التي عانت منها العديد من القطاعات في معظم دول العالم، وكان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر الأقل تأثراً بها، وذلك لما يمتلكه من مقومات ساعدته على اجتياز تداعيات تلك الأزمة بنجاح.

ويركز مؤتمر ومعرض هذا العام على طرح ومناقشة عدد من القضايا الهامة على رأسها قضية الحفاظ على البيئة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (خضراء) حيث سيتم في اليوم الثالث للمؤتمر بجناح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة البيئة يوقعه السادة الوزراء الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة، وذلك لتنفيذ عدد من البرامج التي تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي نحو تكنولوجيا المعلومات واﻹتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء)، لنشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات واﻹتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء)، مثل برامج ﺇدارة المخلفات اﻹلكترونية والتي من خلالها سوف يتم دعم مشاركة الشركات والمؤسسات العاملة في مجال نظم اﻹتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية ﻹدارة المخلفات اﻹلكترونية، والمساهمة في اقتراح عدد من التشريعات والقوانين اللازمة لدعم اﻹدارة الرشيدة للمخلفات اﻹلكترونية، وبرامج تطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات واﻹتصالات لضمان مستقبل أكثر استدامة، حيث سيتم من خلال هذه البرنامج تنفيذ مشروع تجريبي لتطبيق نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذكية والصديقة للبيئة (الخضراء) في أحد مباني المناطق التكنولوجية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. مع إعداد دراسة لتقييم مدى مطابقة القرية الذكية لمعايير واشتراطات العمارة الصديقة للبيئة (الخضراء)، وكذلك دعم وزارة البيئة في ﺇنشاء قاعدة بيانات لتجميع البيانات ذات الصلة  بالتغيرات المناخية وتحليلها ﺇحصائيا.

ويناقش المؤتمر خلال فعالياته مجموعة من القضايا التي تشغل صناعة الاتصالات والمعلومات في مصر والمنطقة، مثل الانترنت فائق السرعة "Broadband" وكيفية تحقيق انتشار أكبر لهذا النوع من الشبكات من خلال منتدى متخصص، واستخدام تطبيقات GPS في مختلف نواحي التنمية والخدمات في مصر.

جدير بالذكر أن نسبة المشاركة في مؤتمر ومعرض هذا العام قد زادت بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت عدد الدول المشاركة  أكثر من 30 دولة حول العالم، و400 شركة مصرية وعالمية، وذلك على مساحة بلغت  19 ألف متر مربع يعرض خلالها المشاركين حصاد عام كامل من التكنولوجيا المتقدمة، وأهم التقنيات والبرامج والأدوات التكنولوجية الحديثة في العالم. كما يشارك في فعاليات المؤتمر العديد من الشخصيات البارزة المهتمة بشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من وزراء ومسئولين ورجال أعمال، إلى جانب العديد من الوفود الرسمية التجارية المشاركة في مقدمتها بريطانيا، والسعودية، والصين، وفرنسا، وهولندا، وأوكرانيا، وروسيا، والهند، وتايوان، والإمارات، والأردن، وغيرها من الدول المعنية بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف المؤتمر هذا العام.

وتشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المعرض بجناح كبير تبلغ مساحته 300 متر مربع يتم من خلاله عرض عدد من المشروعات المتميزة لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي وذلك من خلال شاشة عرض بانورامية عملاقة (culturama) مجهزة بـ 9 شاشات عرض تستخدم احدث وسائل تكنولوجيا عرض الوسائط المتعددة لعرض بنوراما التوثيق الحضاري والطبيعي لمختلف المشروعات التي قام المركز بتوثيقها لإتاحتها للعالم على شبكة المعلومات الدولية الانترنت باعتبار الحضارة المصرية بمختلف فروعها تعد تراثا إنسانيا فريدا يخص العالم كله.

ويضم جناح الوزارة أيضا مشروع القرى الذكية الذي سيعرض المشروعات المقامة بالقرية الذكية والتعريف بأهدافها وما تقدمه من خدمات استثماريه، ومالية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفرص العمل المختلفة التي توفرها للشباب والخريجين في هذا المجال. كما سيركز جناح وزارة الاتصالات على عرض عدد من إنجازات الصندوق المصري لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وذلك من خلال عدد من المشروعات مثل مشروع التنمية المستدامة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ومشروع تكنولوجيا المعلومات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع مبادرة تطوير التعليم المصرية، ومشروع دعم وربط المجتمع من خلال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

يضم جناح وزارة الاتصالات أيضا مشروع نوادي تكنولوجيا المعلومات الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومراكز الشباب والجامعات المصرية، وقصور الثقافة، وغيرها من منظمات المجتمع المدني لنشر الوعي المعلوماتي بين جميع فئات المجتمع، حيث تم حتى الآن إنشاء أكثر من (1970) نادي على مستوى الجمهورية، بمعدل (300) نادي سنوياً طبقا لخطة الوزارة في هذا المجال لتلبية الاحتياجات بهدف توفير الآليات والأدوات اللازمة لنشر تكنولوجيا المعلومات في كافة محافظات الجمهورية خاصة في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية والتي يصعب وصول هذه الخدمات التكنولوجية إليها.

وتعرض وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال جناحها بالمعرض تجربتها في نشر الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) التي تمكن الحاصلين عليها من توفير مستوى عالي في مهارات التعامل مع أجهزة الحاسب، بما يؤهلهم للحصول على فرص عمل متميزة في كافة المجالات.

وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في مصر أكثر من (220) ألف حتى الآن وذلك من خلال المنحة المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويستهدف برنامج وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات زيادة هذا العدد ليصل إلى (500) ألف سنويا من مختلف قطاعات وفئات المواطنين، وذلك بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم لتأهيل المدرسين والإداريين، ووزارة التعليم العالي لتأهيل طلاب الجامعات الحكومية، وأعضاء هيئات التدريس، والعاملين بالجامعات الحكومية، ووزارة الدولة للتنمية الإدارية لتأهيل موظفي الوزارات والجهات الحكومية، وذلك بخلاف حديثي التخرج والعاملين بالقطاع الخاص.

وتفقد الدكتورطارق كامل والسادة الوزراء والمسئولون عقب الافتتاح أجنحة عدد من الشركات المحلية والعالمية المشاركة في المعرض والتي تقوم بعرض أهم انجازاتها وأحدث منتجاتها التقنية في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لهذا العام. كما سيتفقد السيد الوزير ومرافقوه جناح الهيئة القومية للبريد الذي يعرض أهم الخدمات البريدية والمالية الجماهيرية التي تستخدم أحدث تقنيات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتي تأتي في إطار تعزيز مفهوم خدمات البريد لمجتمع الأعمال خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وعرض حزمة من الخدمات المتطورة والحلول المتكاملة التي تخاطب قطاع الأعمال، والتي تشمل خدمات البريد السريع المحلى والدولي، وخدمات الرصد والتتبع، وحلول الطباعة الرقمية والفوترة، وخدمات التغليف، وخدمات التحصيل، وخدمات الأرشيف الإلكتروني من خلال أحدث وأكبر مركز للأرشيف الإلكتروني تابع للبريد المصري، وخدمة البريد الدعائي، بالإضافة إلي خدمة البريد السريع من (الباب للباب). وذلك في ضوء تطبيق مفهوم الشباك الشامل لتقديم الخدمة بكفاءة عالية وقت أقل للعملاء. تأتي مشاركة الهيئة القومية للبريد في هذه الدورة لتبرهن على أن البريد المصري قد أصبح يمثل منصة أعمال لتقديم الحلول والخدمات المتكاملة للشركات والأفراد، كما سيقوم البريد المصري بنشاط مكثف لعرض سلة من الخدمات المتطورة خلال أيام المعرض بشكل متميز لتحوز على رضا عملائه من المواطنين.

وشارك الدكتور طارق كامل والمهندس علاء فهمي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر والتي حملت عنوان " نقطة الوصول إلى مصر" Destination Egypt . وتم خلالها مناقشة الاستثمارات العالمية التي تعمل مصر على زيادتها، وتوفير كافة السبل والتسهيلات لجذب المزيد منها. وتحدثت في هذه الجلسة الدكتورة هدى بركة مساعد أول وزير الاتصالات، والدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والدكتورحازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا)، وحاتم دويدار رئيس شركة فودافون مصر.

 ويشهد اليوم الثاني للمؤتمر عقد حلقة نقاشية هامة تحت عنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (خضراء)" سوف يتم خلالها استعراض الاتجاهات السائدة في هذا المجال ومنها كيفية تمكين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتكون أداة أكثر فعالية كصديقة للبيئة، وكذلك كيفية توظيف أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاعات الأخرى لتكون صديقة للبيئة لتوفر في الطاقة وتتبنى طرقاً جديدة للعمل تكون موائمة بشكل أكبر للبيئة النظيفة. كما سيتم خلال هذه الحلقة استعراض مجموعة من الحلول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (خضراء) ومنها الموفّر للطاقة، وتطوير دورات العمل، وبناء المباني الصديقة للبيئة. كما سيتطرق المتحدثون في هذه الحلقة إلى موضوع إدارة المخلفات الالكترونية في إطار الجهود المبذولة محلياً ودولياً، ويعرضون أفضل الممارسات في هذا المجال مع التركيز على الموقف الحالي، والتحديات المستقبلية.

كما ستعقد خلال هذا اليوم جلسة متميزة عن الهوية الرقمية برئاسة الدكتور شريف هاشم مستشار وزير الاتصالات ونائب المدير التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا).

وفي اليوم الثالث للمؤتمر سيتم عقد جلسة تدور حول دور التكنولوجيا في توفير مستقبل خالي من الإزعاج سواء في المنازل أو مقار العمل من خلال التكنولوجيا يرأسها الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

كما ستعقد جلسة أخرى تتناول موضوع الصحافة الرقمية والتحول الكبير في هذا المجال من الصحافة الورقية إلى الصحافة الرقمية عبر الانترنت. وسوف يشهد هذا اليوم أيضاً انعقاد "يوم أمريكا" بحضور السيدة/ مارجريت سكوبي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.

وتعقد جلسة أخرى تدور حول سبل الاستخدام الآمن للانترنت وحماية الأطفال والشباب على الشبكة الدولية، يتم خلالها مناقشة قضايا الخصوصية والحماية على الانترنت وتحفيز الشباب على الاهتمام بأمور خصوصية البيانات التي ينشروها على الشبكة الدولية. كما سيتم مناقشة دور ومسئولية الصناعة، ومطوري التكنولوجيا، وشركات مقدمي خدمات الانترنت، والمستخدمين، والحكومة، والقانون والتشريع.

 وسيعرض خلال الجلسة نتائج الدراسات المعنية بشأن الاستخدام الآمن للانترنت والتي تعدها حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام، يحضر الندوة مجموعة مختارة من المهتمين بموضوع الاستخدام الآمن والايجابي للانترنت لمناقشة أهم القضايا على الساحة العالمية ومن أهمها الخصوصية.

وفي اليوم الرابع والأخير للمؤتمر ستعقد حلقة نقاشية تدور حول موضوع السلامة العامة في مجال الاتصالات، يلي ذلك انعقاد الجلسة الختامية والتي من المقرر لها أن تدور حول منتدى الانترنت فائق السرعة اللاسلكي (BROADBAND) والخطوات التي تتخذها الحكومة نحو نشر هذه الخدمة على أوسع نطاق في جميع المحافظات لخدمة عمليات التنمية وقضايا التعليم والصحة وكافة الخدمات التي تقدمها الحكومة للتيسير على المواطنين.