القاهرة

نوكيا تحصل على براءة اختراع لأول هاتف محمول يشحن نفسه تلقائيًا دون شاحن


قريباً سنستغنى عن شواحن الهواتف

  

حصلت شركة نوكيا على براءة اختراع جديدة، تمكن شحن التليفونات المحمولة بطاقة الحركة، مما يجعل من الممكن إعادة شحنها فى أى وقت وتحت أى ظرف، ولا تحتاج إلى موصل كهربائى خارجى، يكفى أن تقوم بتحريك التليفون المحمول قليلا أثناء تواجده فى الحامل الجديد، ويعمل الحامل الجديد للتليفون على شحن البطارية تلقائياً باستخدام الطاقة الحركية وحدها. ويتم تعليق الحامل على حزام البنطلون، ليتم شحن التليفون كلما تحرك صاحبه من مكان إلى آخر، حيث تصاحب حركة المستخدم حركات إهتزازية تعمل مع التقنية الجديدة على شحن التليفون المحمول بشكل تلقائى، ودون تدخل من المستخدم، ودون جهد عضلى كبير يمارسه، سوى الحركة والمشى بين الحين والآخر.

وعلى الرغم من الجهاز الجديد الذى تقوم نوكيا بعمل الاختبارات النهائية عليه حالياً يتعلق بالتليفونات المحمولة فقط، إلا أن هذه التقنية من الممكن أن تنتقل إلى عدد آخر كبير من المجالات الحيوية التى تتعرض لذات المشكلة، كمشغلات الموسيقى المحمولة MP3s، وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، وحتى الأجهزة الطبية التى تحتاج إلى شحن كهربائى خارجى، مما يفتح المجال فى المستقبل للاستغناء عن الشواحن ربما بشكل نهائى.

وحتى الآن لم تكشف نوكيا عن وقت طرح الجهاز الجديد فى الأسواق، أو عن المدى الزمنى الذى يمكن بعده طرح التقنية الجديدة للاستخدام فى الأسواق. واكتفت الشركة بتصريح مقتضب للمتحدث الرسمى باسم نوكيا يقول فيه إن: مجال التحكم فى الطاقة كان فرعا رئيسياً للبحث منذ بداية الأيام الأوائل للتليفونات المحمولة، ومازال أحد أهم المجالات التى نبحث فيها حتى الآن، ولكننا لا نستطيع التعليق حاليا عن المدى الزمنى المتوقع قبل أن تظهر التقنية الموصوفة فى براءة الاختراع على شكل منتجات نهائية فى الأسواق.