القاهرة

البحرين في المرتبة الأولى عربياً فى خدمات الحكومات الالكترونية




تصدرت حكومة البحرين المركز الاول بين الدول العربية والمركز 13 عالميا وفقا لمؤشر جاهزية الحكومات الالكترونية التابع للأمم المتحدة .

وقال التقرير الدولي لعام 2010 اليوم إن حكومة البحرين قامت بتطوير بوابتها الالكترونية وتنويع خدماتها التقنية فيما حلت الإمارات في المركز الثاني عربيا والـ 49 عالميا تلتها الكويت في المركز الثالث عربيا والخمسين عالميا .

وأوضح مؤشر الامم المتحدة ان السعودية تقدمت من المرتبة70 عالميا عام 2008 إلى المرتبة 58 لتحتل بذلك المركز الخامس عربيا تلتها قطر في المركز السادس عربيا بينما تراجع ترتيبها العالمي من المركز 53 إلى المركز 62 .

وأشار علاء نشيوات المدير التنفيذي لشركة الخدمات الآمنة لصناعة البرمجيات والمتخصصة ببناء خدمات الحكومات الالكترونية إلى المراكز المتقدمة التي حققتها بعض الدول العربية وفقا لمؤشر الجاهزية .

وقال نشيوات إن هذا النجاح يعكس غرادة الحكومات العربية ورغبتها في تطوير خدماتها ولعل هذه النتائج تدفعها للمنافسة على المراكز العشرة في الترتيب المرتقب لعام 2012 داعيا القائمين على مشروعات الحكومات الالكترونية إلى بذل المزيد من الجهد في الفترة المقبلة للابقاء على صدارتها عربيا والاقتراب من الدول الأكثر تقدما .

وأوضح أن مكونات المؤشر العالمي تعتمد على مدى جاهزية وسرعة الحكومة المركزية من حيث3 محاور رئيسية لقياس تطور الدول وهي مؤشر موقع الحكومة الالكتروني على شبكة الانترنت ومؤشر البنية التحتية للاتصالات بناء على المعلومات والإحصائيات ومؤشر رأس المال البشري وفقا لتقرير منظمة اليونسكو .