القاهرة

فيروس جديد للسطو على البيانات الشخصية لمستخدمى الفيسبوك




 حذرت شركة   F-Secure المتخصصة فى مجال الحماية من تطبيقات مزيفة للحماية من الفيروسات تظهر على موقع الــ فيسبوك لخداع المستخدمين، وهي في الواقع برامج تجسس هدفها سرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين .

وهذه البرامج تستخدم أسماءً مختلفة لخداع المستخدمين، فمرة يحمل البرنامج اسم Facebook AntiVirus وفى أخرى AntiVirus in Facebook ومرة يطلق مطوري البرنامج الخبيث عليه اسم F'acebook antivirus، ولا تمت أي من هذه البرنامج بصلة إلى الحماية من الفيروسات، وتعمل فيسبوك حاليا على إزالة هذه البرامج الخبيثة التي تضع أكثر من 400 مليون مستخدم لموقع التشابك الاجتماعي .

وتصل الرسالة التي تحتوي على رابط لتحميل البرنامج من صديق، وبمجرد ضغط الأخير على الرابط الموجود في الرسالة يتم تمريرها إلى كل الموجودين في قائمة الأصدقاء. ويمكن للمستخدم اكتشاف زيف البرنامج من عنوان الإنترنت الذي يصدر منه http://apps.facebook.com/kxetyegpgkxdwfy//

 إذ لا يستخدم موقع فيسبوك سلسلة غريبة من الحروف كما هو ظاهر في العنوان السابق.

هذه هي الهجمة الثانية من نوعها خلال أسبوع، فسبق أن تعرض مستخدمي فيسبوك لمحاولة خداع من خلال رسائل تطلب من المستخدمين إعادة تعيين كلمات المرور . وتنصح المستخدمين بعدم تثبيت أي برنامج يدعي أنه للحماية من الفيروسات لأن الموقع لم يتبى حتى الآن هذا النوع من البرامج.