القاهرة

الدكتور طارق كامل يفتتح مشروعات جديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بالشرقية

ويؤكد : التزام الدولة بتوفير خدمات التليفونات والانترنت فى القرى والمناطق النائية والمحرومة




أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات ، أن الدولة ملتزمة بتوصيل كل خدمات الاتصالات إلى جميع أنحاء الجمهورية ، بصرف النظر عن الجدوى الاقتصادية . مشيراً إلى صندوق الخدمة الشاملة الذى يدعم مشروعات الاتصالات فى المناطق الفقيرة والمحرومة. وقال إن هذا الصندوق قد تم تأسيسه وتفعيله فى أول مارس عام 2005 لدعم خدمات الاتصالات ،ايماناً بأحقية جميع المواطنين في الحصول على خدمات الاتصالات باسعار مناسبة ، وبهدف تعزيز الترابط القومي و السياسي والاجتماعي و المساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي .وأضاف أنه قد تم تأسيسه فى اطار مبادرة بناء مجتمع المعلومات المصري . بهدف توفير خدمات الاتصالات لجميع المناطق النائية والمحرومة من الخدمات و التي يقطنها محدودو الدخل.

وأوضح وزير الاتصالات أن وضع القرى على خارطة المشروعات التى تنفذها الوزارة والمؤسسات التابعة لها أو الخاضعة لإشرافها هو أمر أساسى . وأكد أن الأعوام وربما الشور القادمة ستشهد تنفيذ مشروعات أخرى ستغطى الريف المصرى خاصة فى مجال البرود باند ( الانترنت فائق السرعة) باعتبارها خدمة حيوية يجب أن يستفيد منها جميع أفراد الشعب دون النظر لأماكن تواجدهم أو إقامتهم . مشيراً إلى توصيل الانترنت للعديد من المدارس فى المدن والقرى بالتعاوم مع وزارة التربية والتعليم . أو من خلال مراكز تكنولوجيا المعلومات التى تقيمها الوزارة فى النواجى ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية والعمالية المنتشرة فى جميع المحافظات .

وكرر الوزير تأكيده أنه ليس هناك موانع من طرح رخصة رابعة للتليفون المحمول ، وأن أمر طرحها مرهون بقابلية السوق لاستيعاب مشغل رابع . وأكد أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أصبح ــ بما يضيفه لايرادات الموازنة العامة للدولة ـــــ قاطرة للاقتصاد المصرى تدفعه نحو النمو .

وقال الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات ، إن سوق الاتصالات فى مصر الآن ليس كسابق عهده قبل سنوات ، فهو سوق سريع النمو  ويؤثر مباشرة فى المجتمع اقتصاديا واجتماعياً وثقافياً . وأضاف أن فرص العمل المباشرة وغير المباشرة التى أتاحتها شركات المحمول فقط ، تجاوز 200 ألف فرصة.. وأشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علاوة على مايدره من عائدات فإنه يوفر آلاف من فرص العمل سنوياً ..

 كان الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى ،  والمستشار يحيى عبد المجيد محافظ الشرقية، قد افتتحوا اليوم عدداً من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بالمحافظة . بدأ الوزراء والمحافظ جولتهم بلقاء القيادات الشعبية والتنفيذية للمحافظة بديوانها العام، ثم قاما بافتتاح مركزي خدمة العملاء بكل من أبو كبير، وسنترال مشتول السوق بعد نمذجتهما وتطويرهما وذلك بتكلفة إجمالية بلغت حوالي (750) ألف جنيه، ويقوم المركزان بتقديم العديد من الخدمات المتطورة لجمهور المواطنين مثل استقبال الطلبات والتعاقد على الخطوط الجديدة، وبيع الخواص المضافة، والاتصال المحلى والمباشر والدولي والتلغراف، والاستعلام عن فواتير الاتصالات وتحصيلها، وبيع الكروت بأنواعها، وغيرها من الخدمات الحديثة، كما يتواجد بمركز خدمة العملاء بأبو كبير ممثلي شركة TE Data لتقديم خدمات ADSL لأبناء المحافظة.

 جدير بالذكر أن عدد السنترالات بمحافظة الشرقية قد وصل إلى (124) سنترال، وبلغ عدد المشتركين بالمحافظة حوالي (332 652) مشترك بكثافة تليفونية للفرد وصلت إلى (11.4 %). هذا وقد بلغت جملة الاستثمارات التي أنفقت على البنية التحتية في قطاع الاتصالات بمحافظة الشرقية من أكتوبر 1999 وحتى عام 2009  حوالي (737) مليون جنيه.

 كما قام الوزير والمحافظ يرافقهما الدكتور أشرف زكي القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للبريد، بافتتاح مكتب بريد أبو كبير ثان بعد نمذجته، ومكتب بريد الربعماية حيث تم تحديث وتطوير المكتبين ليقدما كافة الخدمات البريدية، والمجتمعية، والجماهيرية، والمالية لجمهور المواطنين والمصالح الحكومية في محافظة الشرقية، هذا وقد تم ربط المكتبين بالشبكة الإليكترونية للمعلومات للبريد المصري، وتم تزويدهما بأجهزة الحاسب الآلي ليقوما بأداء جميع الخدمات الحديثة المميكنة مثل البريد السريع الدولي، والحساب الجاري ذو العائد اليومي، والحوالات المالية الفورية، ودفتر استثمار البريد. هذا ويحتوي مكتب الربعماية على (5) شبابيك، كما يحتوى مكتب بريد أبو كبير ثان على (9) شبابيك لخدمة الجمهور.

وفي إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تهدف في إعادة تأهيل كوادر العمل في كافة قطاعات الدولة المختلفة من خلال تدريبهم للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) التي تمكن الحاصلين عليها من توفير مستوى عالي في مهارات التعامل مع أجهزة الحاسب قام الدكتور طارق كامل والمستشار يحيى عبد المجيد بافتتاح مركز تدريب علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بديوان عام المحافظة، والذي يحتوى على معمل للاختبار يضم (16) حاسب آلي، و(2) معمل للتدريب تضم (24) حاسب آلي. كما قاما بافتتاح مركز تدريب الرخصة الدولية (ICDL) بالجمعية المصرية لخدمة المجتمع بأبو كبير وهو يحتوي على (16) حاسب آلي. وجارى اعتماد (3) مراكز جديدة لتلبية الطلب المتزايد للحصول على هذه الشهادة الدولية من أبناء المحافظة.

وتتيح منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) فرصة للتدريب والاختبار (أو الاختبار فقط) للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) مجانا للمرشحين، وذلك في إطار خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر وإتاحة وسائل ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع فئات المجتمع، حيث يستهدف برنامج الوزارة لمنح الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) لنحو (500) مليون فرد سنويا يمثلون مختلف قطاعات الجمهور، وذلك بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم لتأهيل المدرسين والإداريين، ووزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي لتأهيل طلاب الجامعات الحكومية وكذلك أعضاء هيئات التدريس والعاملين بالجامعات الحكومية، بالإضافة إلى وزارة الدولة للتنمية الإدارية لتأهيل موظفي الوزارات والجهات الحكومية، وذلك بخلاف حديثي التخرج والعاملين بالقطاع الخاص.

الجدير بالذكر أن عدد الحاصلين على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) قد وصل إلى أكثر من (265000) مواطن في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك من خلال المنحة المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويبلغ نصيب أبناء محافظة الشرقية منهم (12500)، و ذلك من خلال (10) مراكز تدريب واختبار معتمدة بالمحافظة، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للحصول على الرخصة الدولية من أبناء محافظة الشرقية، حيث يعمل (10) من أبناء المحافظة كمراقبين للجودة ضمن مراقبي الجودة العاملين بالبرنامج.