القاهرة

حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر :

أسعار الاتصالات المحمولة إنخفضت بنسبة 40% فى 2009


المهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذى لشركة فودافون

أعلن المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر أنه سيتم إطلاق خدمة نقل الأموال على المحمول "موبايل بانكينج"، أوائل الصيف . وأكد أن البنك المركزى أقرالقواعد المنظمة لها بالفعل منذ نحو 3 أسابيع. وأوضح أن فودافون بدأت فى جلب أجهزة الخوادم الخاصة بالخدمة الجديدة، وتعمل حاليا مع بنك التعمير والإسكان فى هذا الصدد.وتوقع دويدار نجاح هذه الخدمة فى مصر، نظرا لحاجة الناس للتعامل فى تحويل مبالغ صغيرة، ولارتفاع عدد السكان الذى يصل إلى حوالى 80 مليون نسمة، ولا يتجاوز عدد السكان الذين لديهم بطاقات ائتمانية 2 مليون، ومن لديهم حسابات بنكية 6 ملايين، مشيرا إلى أن هذه الخدمة ستشجع الناس فى المستقبل على التعامل مع البنوك مثلما يتعاملون مع مكاتب البريد. وأوضح أن هناك ضوابط، تحكم عملية تحويل الأموال على المحمول لتجنب أية عمليات غسيل أموال، وذلك بما لا يتجاوز 3 آلاف جنيه فى الشهر وألف جنيه كحد أقصى للمعاملة الواحدة، مشيرا إلى أن رسوم هذه المعاملات ستتراوح بين 50 قرشا إلى جنيهين وفق قيمة كل معاملة.

وأضاف أن معدل النمو العام الذى حققته فودافون مصر فى 2009 كان أقل من 2% ، فرغم زيادة عدد المشتركين بنسبة 31% خلال 2009 إلا أن متوسط أسعار اتصالات المحمول انخفض بنسبة 29%، مما قضى على الزيادة التى تحققت فى عدد المشتركين.

وأوضح أنه فى ظل متوسط نسبة التضخم العام فى 2009 بنسبة 13%، فإن هبوط أسعار اتصالات المحمول الحقيقى وصل إلى حوالى 40% فى عام واحد رغم ارتفاع أسعار مستلزمات صناعة الاتصالات مثل الكهرباء والطاقة، إضافة إلى ارتفاع أسعار أجهزة ومعدات الاتصالات التى يتم استيرادها من الخارج.

وقال دويدار إن عام 2009 كان عاماً محورياً فى قطاع صناعة الاتصالات فى مصر، وقال إنه على الرغم من أنه كان أكثر عام زادت فيه معدلات النمو فى عدد المشتركين فى التليفون المحمول حتى الآن إلا أنه أقل عام من حيث نمو الإيرادات والأرباح، وذلك بسبب حرب الأسعار الشديدة التى شهدها. وقال المهندس دويدار فى كلمته خلال اللقاء السنوى السادس الذى نظمته فودافون مع الصحافة والإعلام فى محافظة الإسكندرية، إن العام الحالى 2010 يشهد حالة من الترقب حول ما إذا كان توجه زيادة التكاليف، وهبوط أسعار اتصالات المحمول بشكل أسرع من النمو فى أعداد المشتركين سيستمر أم لا.

ونوه دويدار إلى أن التخوف الحالى هو أن يحدث نمو سلبى، حيث إن الأرباح ما زالت فى انخفاض بسبب زيادة التكاليف الكلية، مشيرا إلى أن فودافون حافظت خلال الشهرين الماضيين على نسبة الأرباح أما الإيرادات فلم تزد كثيرا، مضيفا "ولكننا قادرون على الأقل على التحكم فى التكاليف للحفاظ على معدل الربحية، ولا يوجد مجال لزيادة الربحية فى الفترة القادمة".

وأشاد باتفاق أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم حول استمرار الشراكة فى موبينيل. وأوضح أنها خطوة جيدة وستعود على السوق ككل بفوائد كثيرة أهمها الاستقرار وتطبيق المنافسة الشريفة وتجنب حرق الأسعار وعدم الضرب تحت الحزام، ونوه بالوضع المالى القوى لشركة فودافون مصر، مشيرا إلى أن نسبة الدين لرأس المال فى الشركة قليلة بما يوفر غطاء ماليا كبيرا غير مستغل للشركة لدى البنوك يصل إلى 4 مليارات جنيه والمستغل منها حوالى 5،1 مليار فقط.