القاهرة

وزير الاتصالات : 40 مليار جنيه حجم الانفاق على قطاع الاتصالات بمصر


الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات المصرى

أعلن الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، أن حجم الانفاق فى قطاع الاتصالات في مصر وصل الى 40 مليار جنيه، تمثل مايزيد قليلا عن 3 % من حجم الانفاق العام فى الدولة البالغ حوالى 1.2 تريليون جنيه وهى النسبة المتعارف عليها عالميا فى هذا القطاع.

وأضاف ان حجم انفاق الشركة المصرية للاتصالات يبلغ حوالى 10 مليارات جنيه والباقى لشركات المحمول الثلاث، مشيرا إلى أن عدد مشتركى التليفون المحمول تخطى حاليا رقم 60 مليون مشترك بكثافة تزيد عن 75 %.

جاء ذلك فى تصريحات لطارق كامل على هامش افتتاح ثمانية مشروعات للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة الدقهلية رافقه خلالها الدكتور هانى هلال واللواء سمير سلام محافظ الدقهلية.

وأوضح أن الشركة المصرية للاتصالات لازالت تمثل عصب شبكات الاتصالات فى مصر بما يدعم القطاع بجميع أطرافه.

وأشار إلى  أن الشركة المصرية للاتصالات هى التى تتولى الانفاق على الشبكة الرئيسية والبنية التحتية للاتصالات فى مصر وان رسوم الاشتراك بسيطة ولكن ضرورية للحفاظ على منظومة الاتصالات واستمراريتها.

وأكد أن الشركة المصرية للاتصالات تقدم العديد من العروض الايجابية للتيسير على المشتركين والوقوف امام المنافسة الشرسة مع شركات التليفون المحمول.

ولحماية الاطفال والشباب على الانترنت، أشار كامل الى ان الوزارة كلفت الشركات المقدمة لخدمات الانترنت بعمل نظام لحماية الاسرة من خلال فلاتر حيث يتم الان تقديم هذه الخدمة بالمجان لتشجيع اولياء الامور على استخدامها. وقال إن حوكمة الانترنت تمثل منظومة عالمية تتابعها الوزارة من خلال مركز متميز يطلق عليه "سيرت " بالقرية الذكية لتامين الفضاء الالكترونى وتوفير امن الانترنت.

وأكد وزير الاتصالات أنه تم منذ عشرة ايام البدء فى تنفيذ نظام جديد لتسجيل بيانات مشتركى المحمول الجدد بحيث لايتم تشغيل الخط الابعد التاكد من تسجيل هوية صاحبه , مشيرا إلى أن هناك نظاماً لتسجيل بيانات الخطوط القديمة بالتعاون مع مصلحة الاحوال المدنية وسيتم الانتهاء من تسجيل بيانات الخطوط القديمة بنهاية العام.موضحاً أن هذا الاجراء من شأنه مواجهة المعاكسات التليفونية على المحمول

وأوضح الدكتور طارق كامل أن قطاع الاتصالات أصبح قطاعا داعما للدولة ووصل اجمالى ماقدمه فى ميزانية الدولة الى 35 مليار جنيه إضافة الى الضرائب والمشاركة فى عائدات تراخيص الاتصالات.

وقال الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن الوزارة لا تفكر إطلاقاً في إلغاء الكتاب الجامعي بصورته التقليدية رغم بدء إدخال الكتاب الرقمي أو الإلكتروني في بعض الكليات والجامعات . وأضاف أننا ندرس كافة الاحتمالات الخاصة بالكتاب الرقمي ونقوم بتنفيذ التجربة بالتدريج مع الحفاظ علي حقوق المؤلفين.. ونفي الوزير صحة ما تردد حول رفض أساتذة الجامعات إدخال الكتاب الرقمي مؤكدا أنه لا يوجد في قانون التعليم ما يمنع إدخال الكتاب الإلكتروني في جامعاتنا.

كان الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، واللواء عبد السلام المحجوب وزير الدولة للتنمية المحلية، واللواء سمير سلام محافظ الدقهلية قد افتتحوا اليوم عدداً من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في محافظة الدقهلية، حيث بدأ الوزراء والمحافظ جولتهم بلقاء القيادات الشعبية والتنفيذية للمحافظة بديوان عام المحافظة، بعدها قام السادة الوزراء والسيد المحافظ بافتتاح الفرع الجديد لمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI)- التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- بجامعة المنصورة ليستكمل بذلك المعهد منظومة الانتشار الجغرافي المتكامل في محافظات مصر وهى القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة. شهد الافتتاح الدكتور محمد سالم رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) والدكتور أحمد بيومي رئيس جامعة المنصورة، ولفيف من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، ومحافظة الدقهلية، وجامعة المنصورة.

يأتي افتتاح هذا الفرع الجديد لمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) استكمالاً لتنفيذ الإستراتيجية المنهجية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تهدف إلى نشر فروع جديدة للمعهد خارج حدود العاصمة لتشجيع وتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والتعهيد في المحافظات، والعمل على تخريج شباب مؤهلين لسوق العمل لجذب مزيد من الاستثمارات وتطوير صناعة التعهيد وزيادة معيار الجودة فيها، وخلق الآلاف من فرص العمل الجديدة للخريجين بجميع محافظات الجمهورية في مختلف التخصصات، وذلك من خلال ربط الدراسة الأكاديمية بسوق العمل ومحاولة سد الاحتياجات الفعلية لهذه الصناعة وإعداد جيل من الشباب المصري المتميز للالتحاق بسوق العمل وتلبية احتياجاته في المؤسسات والشركات المحلية والعالمية في التخصصات المختلفة في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات. كما يعد الفرع الجديد للمعهد بالدقهلية إضافة جديدة وحقيقية لخدمة الخريجين والطلبة المتميزين في الجامعات الإقليمية من أجل إعدادهم وتأهيلهم لدعم صناعة تكنولوجيا المعلومات والتي من شأنها خدمة الصناعة بالوجه البحري بالتوازي مع فرع المعهد بمحافظة أسيوط الذي تم افتتاحه في يناير 2009 والذي يعد أحد أهم مراكز المعهد في صعيد مصر، وذلك مما سيكون له أكبر الأثر في جذب المزيد من الاستثمارات بالمحافظات. يذكر انه قد تم تخريج  ما يقرب من (212) طالب على دفعتين من مقر معهد تكنولوجيا المعلومات بالمنصورة على مدار العامين السابقين، وسيتم تخريج الدفعة الثالثة التي تضم (110) طالب من فرع المعهد الجديد هذا العام.

كما قام الدكتور طارق كامل خلال جولته الافتتاحية بمحافظة الدقهلية والسادة الوزراء يرافقهما المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات والمهندس طارق طنطاوي الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات بافتتاح سنترال دكرنس الرقمي بعد أن تم تطويره ونمذجته وزيادة سعته على مراحل لتصل السعة الإجمالية له إلى (20989) خط، وبلغت تكلفته الاستثمارية حوالي (65) مليون جنيه، وبذلك أصبح السنترال مفتوحاً للجمهور وجاهزاً لتلبية كافة طلبات العملاء. كما قام السيد الوزير والسيد المحافظ بافتتاح مركز خدمة العملاء الملحق بالسنترال بعد نمذجته وتطويره ويقوم المركز بتقديم العديد من الخدمات للجمهور مثل بيع الخواص التليفونية الإضافية، والاستعلام عن فواتير الاتصالات وتحصيلها، وبيع الكروت بأنواعها، وتقديم خدمة الرقم السري (Pin Code) وحسابات العملاء. جدير بالذكر أن الخطة المستقبلية لمشروعات الاتصالات بمحافظة الدقهلية خلال الفترة القادمة سوف تركز على زيادة سعة السنترالات والشبكات الأرضية لتلبية الطلب المتزايد، وإزالة الاختناقات بالإضافة إلى استكمال تنفيذ شبكة CDMA والتي تغطي المحافظة من خلال (17) محطة (BTS)  بسعة إجمالية قدرها (29330) خط، تم توصيل أكثر من (23868) مشترك منها حتى الآن، وجاري توصيل الخدمة إلى باقي المشتركين للوصول إلى جميع المناطق النائية والمناطق التي يصعب الوصول إليها عبر الشبكات الأرضية بالمحافظة. وبلغت جملة الاستثمارات التي أنفقت على البنية التحتية في قطاع الاتصالات بمحافظة الدقهلية من أكتوبر 1999 مع إنشاء وزارة الاتصالات وحتى نهاية عام 2009 حوالي (767) مليون جنيه.

ووصل عدد السنترالات بمحافظة الدقهلية إلى (159) سنترال، وتحتوي على أكثر من (952450) خط وبلغ عدد المشتركين بالمحافظة حوالي (750886) مشترك بكثافة تليفونية وصلت إلى (14.1%)، كما وصل عدد تليفونات الخدمة العامة إلى (1965) تليفون، وعدد (68) مركز ومكتب اتصالات بخلاف المكاتب الخاصة.

وقام الوزير والمحافظ يرافقهما الدكتور أشرف زكي القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للبريد بافتتاح مكتب بريد دكرنس الرئيسي بعد تحديثه وتطويره وربطه بالشبكة الالكترونية للبريد المصري ويقوم المكتب بتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية المتطورة للمواطنين وخدمات البريد السريع الدولي والتتبع الالكتروني باستخدام نظام IPS العالمي، وقد تم تزويد المكتب بأجهزة الحاسب الآلي لتقديم خدمات الحساب الجاري، والحوالات الفورية، والعادية، والطرود وصرف الشيكات، بالإضافة إلى خدمة صرف المعاشات شهرياً، ويعمل المكتب فترتين صباحية ومسائية لتلبية طلبات عملائه من المواطنين.

وبلغ عدد مكاتب البريد بمنطقة بريد الدقهلية (288) مكتب بريد منها (205) مكتب بريد مميكن، كما وصل عدد حسابات التوفير بمنطقة بريد الدقهلية إلى ما يزيد عن (850) ألف حساب، ومكتب بريد دكرنس به (47500) حساب، كما تقدم منطقة بريد الدقهلية خدمة صرف المعاشات لأكثر من (300) ألف مستفيد شهرياً شاملة معاش الضمان الاجتماعي، ويتم توصيل المعاش للمنازل إلى (13) ألف مستفيد.

وفي إطار حرص الحكومة على الارتقاء بمستوى الأداء في المصالح الحكومية وتحسين الخدمات الإدارية وتطوير أساليب العمل للتيسير على المواطنين في المعاملات الحكومية من خلال تنفيذ الشباك الموحد للسجل العيني الزراعي قام الوزراء و المحافظ يرافقهما الدكتور محمد حسني مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، والمهندس محمد عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة بافتتاح مأمورية السجل العيني المطورة بدكرنس بمحافظة الدقهلية والتي تأتي ضمن أعمال نشر النظام المميكن

للمشروع القومي لميكنة السجل العيني للأراضي الزراعية علي مستوي الجمهورية، علما بأنه خلال المرحلة الأولي للمشروع تم إنشاء (7) مراكز معلومات إقليمية بمحافظات (أسيوط، كفر الشيخ، دمياط، المنيا، الجيزة، الشرقية، البحيرة) وتم إنشاء هذه المراكز بحيث تخدم كافة محافظات الجمهورية المطبق عليها نظام السجل العيني وعددها (19) محافظة وتشمل بالإضافة إلى مراكز المعلومات سابقة الذكر اثنتي عشرة محافظة أخرى هي (القليوبية، سوهاج، بني سويف، الإسماعيلية، الغربية، الفيوم، قنا، أسوان، الدقهلية، المنوفية، السويس، بورسعيد). تفقد السادة الحضور خلال الافتتاح مأمورية السجل العيني المطورة بدكرنس حيث تم استعراض دورة العمل المميكنة بالمأمورية المطورة (الشباك الموحد للسجل العيني الزراعي).

وتم الانتهاء من بناء قاعدة بيانات موحدة للسجل العيني والتي تشمل قاعدة بيانات الصحائف العقارية للأراضي الزراعية بإجمالي (5.5) مليون صحيفة وقاعدة بيانات الكادستر الزراعي التي تشمل (138) ألف خريطة لجميع محافظات الجمهورية المطبق عليها نظام السجل العيني.

ويضم المشروع  بناء قاعدة البيانات الموحدة للسجل العيني بالإضافة إلى تطوير كافة مكاتب السجل العيني ومديريات المساحة في جميع المحافظات، وتطوير مأموريتي سجل عيني ومكتبين هندسيين بكل محافظة علما بأنه سيتم الانتهاء الفعلي من كافة أعمال المشروع بنهاية عام 2010.

كان الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد كلف السادة وزراء الموارد المائية والري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعدل في سبتمبر 2004 بتنفيذ المشروع القومي لميكنة السجل العيني الزراعي وذلك باعتبار الأراضي الزراعية هي إحدى الركائز الأساسية لأي مجتمع.

وفي إطار تنفيذ بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة العدل جرى في أكتوبر 2002 بهدف تطوير الخدمات الجماهيرية وتحسين مستوى أداءها وحماية الوثائق والمستندات وفق أحدث النظم العالمية افتتح الدكتور/ طارق كامل واللواء/ سمير سلام مكتب توثيق دكرنس الذي يأتي ضمن مشروع نشر مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية والذي بدأ تنفيذه في أبريل 2006 بتكلفة تقديرية إجمالية قدرها (20) مليون جنيه بعد نجاح المشروع الاسترشادي للمشروع في (4) مكاتب تم ميكنتها وبدأ العمل بها في أكتوبر 2004 وهي (مكتب توثيق الأزبكية، ومكتب توثيق قصر النيل، ومكتب توثيق الزيتون، ومكتب توثيق مجمع المحاكم بالإسماعيلية).

يهدف المشروع إلى تحسين الخدمة للمواطنين، والحفاظ على الملكيات، وتأمين الوثائق، وتحسين مناخ الاستثمار والتنمية البشرية، ورفع كفاءة العاملين في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وتطوير أنظمة العمل داخل مكاتب وأفرع التوثيق على مستوى الجمهورية باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصالات ونظم الأرشفة الإلكترونية لرفع كفاءة أداء الخدمة وتوفير الحماية والأمان للوثائق والمستندات الهامة في الدولة.

والمشروع يتضمن إنشاء مركز معلومات رئيسي لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وميكنة عدد (100) مكتب توثيق على مستوى الجمهورية،تم الانتهاء من مكينة (50) مكتب و جاري تطوير (50) آخرين علي مستوي الجمهورية وإنشاء مستودع بيانات مركزي  Data Warehouseبمركز المعلومات، وتطوير تطبيقات التسجيل والاستطلاع عن طريق الإنترنت وتقديم الخدمات اليكترونياً، والتكامل والربط مع مشروعي ميكنة السجل العيني الزراعي والممنوعين من التصرف والرقم القومي وبوابة الحكومة الالكترونية.

وفي إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تهدف في إعادة تأهيل كوادر العمل في كافة قطاعات الدولة المختلفة من خلال تدريبهم للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) التي تمكن الحاصلين عليها من توفير مستوى عالي في مهارات التعامل مع أجهزة الحاسب، قام الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي واللواء/ سمير سلام محافظ الدقهلية بافتتاح مركز تدريب واختبار الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) بمكتبة مبارك العامة  بالدقهلية ليصبح بذلك المركز رقم (18) بالمحافظة والذي يتم من خلاله خدمة أبناء المحافظة للحصول على هذه الشهادة التي أصبحت من أهم متطلبات ومقومات الحصول على وظيفة متميزة سواء في مصر أو خارجها.

وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في مصر حوالي (290) ألف حتى الآن وذلك من خلال المنحة المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويبلغ نصيب محافظة الدقهلية منهم (13) ألف فرد. كما يبلغ عدد مراقبي الجودة لهذه الشهادة الدولية من أبناء المحافظة نحو (11) مراقب. ويستهدف برنامج وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات زيادة هذا العدد ليصل إلى (500) ألف سنويا من مختلف قطاعات وفئات المواطنين، وذلك بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم لتأهيل المدرسين والإداريين، ووزارة التعليم العالي لتأهيل طلاب الجامعات الحكومية، وأعضاء هيئات التدريس، والعاملين بالجامعات الحكومية، ووزارة الدولة للتنمية الإدارية لتأهيل موظفي الوزارات والجهات الحكومية، وذلك بخلاف حديثي التخرج والعاملين بالقطاع الخاص.

وقام الدكتور طارق كامل واللواء سمير سلام بحضور الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بافتتاح مركز التعهيد ومركز المعلومات بشركة ايجيبت نيتورك (Egypt Network) التي تعد من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقدم مجموعة من الحلول والخدمات المتطورة والمدمجة لعملائها في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا. وصلت صادرات الشركة من خدمات تكنولوجيا المعلومات العام الماضي إلى (12) مليون جنية، وتهدف من خلال خطتها التوسعية إلى تصدير ما قيمته (20) مليون جنيه بنهاية العام الحالي. ويقع الفرع الرئيسي للشركة بمدينة المنصورة، إلى جانب فرعيها في القاهرة والمملكة العربية السعودية، ويعمل بها حوالي (110) متخصص من الشباب المصري المدرب والمؤهل على أعلى مستوى في هذا المجال. كما تعمل الشركة تطوير البرمجيات والحلول التي يتم تصميمها خصيصا طبقا لاحتياجات العملاء، ومن خلال شراكتها مع العديد من الشركات العالمية مثل مايكروسوفت، وإنتل تطبق الشركة نظم تأكيد الجودة العالمية طبقا لنموذج استحقاق الجودة العالمي (CMMI) والذي من خلاله تضمن الشركة تقديم الخدمات طبقا للمواصفات العالمية في هذا المجال، كما تنفرد الشركة بتقديم خدمات الرسائل القصيرة للمجموعات بالإضافة إلى حلول استضافة الخوادم ومواقع الانترنت من خلال مركز البيانات.