القاهرة

اتفاقيتان لإنشاء مركز للحوسبة السحابية وتقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الانترنت باللغة العربية

القاهرة : ماجدة أحمد




   شهد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي توقيع إتفاقية لإنشاء أول مركز استرشادي للحوسبة السحابية بالتعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وتحالف مشروع الحوسبة السحابية المكون من (جامعة أسيوط، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، وشركة فنسرف). وبموجب هذه الاتفاقية تقوم "ايتيدا" باختيار التطبيقات العملية للحوسبة السحابية من خلال اختيار واستضافة المشروعات التالية: عدد (20) مشروعاً دراسياً لطلبة معهد تكنولوجيا المعلومات الدفعة (31) موزعة على أفرع المعهد المختلفة، وعدد (5) مشروعات من حضانات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وعدد (10) مشروعات دراسية من طلبة جامعة أسيوط، وعدد (5) مشروعات دراسات عليا من طلبة جامعة أسيوط، وإنجاز خمسة أوراق بحث علمي حول الحوسبة السحابية.

   وصرح الدكتور طارق كامل أن هذا المشروع يهدف إلى دعم صناعة تكنولوجيا المعلومات في الصعيد وذلك بإنشاء مركزاً استرشاديا للحوسبة السحابية في جامعة أسيوط من أجل بناء مصدر قدرة حوسبية في صعيد مصر تعمل على تقديم خدمات تكنولوجية على أعلى مستوى لصناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر للشركات العاملة في المجال مع التركيز على الشركات البادئة منها . واختبار التطبيقات العملية للحوسبة السحابية من خلال اختيار واستضافة المشروعات الناشئة في هذا المجال من طلبه معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) ومن طلبه جامعة أسيوط ومن طلبه الدراسات العليا، ودعم مشروعات الحضانات التكنولوجية بالجامعة .

   ومن المقرر أن يضم المركز الاسترشادي الجديد سبعين جهاز خادم أساسي، ووحدات تخزين بسعة إجمالية 20 تيرابايت، وأجهزة شبكات وتأمين معلومات الشبكات، وأجهزة تحكم ومراقبة.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار التوجه نحو مواكبة النهضة التكنولوجية التي يشهدها العالم في هذا المجال، ودعم صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر لكي تتواكب مع التطور المتلاحق في استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ودعم تنمية الأعمال الإلكترونية وصناعة تكنولوجيا المعلومات.

    وقع الاتفاقية من جانب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" الدكتور حازم عبد العظيم رئيس مجلس إدارة الهيئة، ومن جانب تحالف مشروع الحوسبة السحابية كل من: الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط، والدكتور محمد سالم رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات ITI ، والدكتور محمد حسين ماجد رئيس مجلس إدارة شركة فنسرف.

    كما شهد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي توقيع اتفاقية التعاون بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمجلس الأعلى للجامعات والتي بموجبها يقوم الجهاز بمنح شبكة الجامعات المصرية ترخيص تقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الانترنت باللغة العربية تحت النطاق العلوي الدولي ".مصر".

وأشاد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بالتعاون بين وزارته ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . وأكد على أن وزارة التعليم العالي سوف تستفيد من الخبرات التقنية المتقدمة التي توفرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذا المجال، داعياً إلى المزيد من دعم علاقات التعاون بين الوزارتين مستقبلاً.

وقع الاتفاقية من جانب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز ، ومن جانب المجلس الأعلى للجامعات الدكتورة سلوى الغريب أمين عام المجلس ورئيس مجلس إدارة شبكة الجامعات المصرية.