القاهرة

وزير الاتصالات المصرى يلتقى برئيس البنك الدولى فى واشنطن

ويشهد توقيع أربع اتفاقيات للتعاون مع الشركات الامريكية

واشنطن : خاص


الدكتور طارق كامل يلقى كلمته أمام ملتقى رجال الأعمال المصري - الأمريكي

 

أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، أن قطاع الاتصالات أصبح يشكل أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد المصري، حيث بلغ متوسط معدل النمو في القطاع 13% في الأعوام الثلاثة الماضية؛ وأضاف أن حجم القطاع بلغ  40 مليار جنيه سنوياً تمثل حوالي 3,3 % من إجمالي الناتج المحلى في مصر، فضلاً عن أنه يضيف فرص عمل جديدة ويجذب المزيد من الاستثمارات ويضيف قيمة جديدة إلى الاقتصاد المصري. واستعرض الدكتور طارق كامل انجازات قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مصر خلال الفترة الماضية في كلمته أمام ملتقى رجال الأعمال المصري - الأمريكي الذي أقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن ونظمته الغرفة التجارية الأمريكية . وعقد اجتمعاً مع روبرت زولك رئيس البنك الدولي، ومن خلال مائدة مستدير ضمت عدد من  المسئولين من الجانبين تم بحث سبل زيادة أوجه التعاون المشترك بين مصر والبنك الدولي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا، المعلومات، كما التقى مع جوليوس جينشاوسكى رئيس الهيئة الفيدرالية للاتصالات، وراجيف شاه مسئول هيئة المعونة الأمريكية وغيرهم من الشخصيات البارزة في المجتمع الأمريكي.

ويرأس وزير الاتصالات وفداً رفيع المستوى يزور الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 20 إلى 27 يونيو الجاري، ويضم عددا من المسئولين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبعثة تجارية تضم عدد من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية العاملة في القطاع.  وتهدف زيارة الوفد المصري والتي تحمل شعار: (مصر– الولايات المتحدة الأمريكية: شركاء فاعلون) "Egypt - USA Partnership in Action" إلى دفع الشراكة القائمة بين البلدين، وفتح مرحلة جديدة من التعاون المصري الأمريكي على مستوى السياسات، ودعم سياسة الحوار الاستراتيجي في المجالات المختلفة ذات الصلة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة مجالات الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، وبحث سبل التوسع فيها، بما يخدم مصالح البلدين وشراكتهما المتميزة في هذا المجال. 

وخلال فعاليات ملتقى رجال الأعمال المصري الأمريكي شهد الوزير توقيع عدد من الاتفاقيات بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وكبرى الشركات الأمريكية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي من خلالها سيتم توفير أكثر من (5000) فرصة عمل متميزة في تصدير الخدمات التكنولوجية بنظام التعهيد "outsourcing"، والتي دخلت فيه مصر بكل قوة مستغلة في ذلك ميزاتها التنافسية التي أهلتها لأن تحتل المركز الخامس عالمياً في الأسواق الواعدة في هذه الصناعة.

 

 منها اتفاقية مع شركة  انفينسيز "Invensys" العالمية، واتفاقية مع شركة Sutherland Global Services المتخصصة في تقديم خدمات الدعم الفني بعدة لغات لعملائها حول العالم، واتفاقية أخرى مع شركة Stream Global Services تهدف إلى توسيع نطاق عمل الشركة في مصر خلال المرحلة القادمة وزيادة عدد المشغلين المحترفين. كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع معهد Seneca الكندي الذي يعد اكبر المعاهد الكندية المتخصصة في التدريب على مهارات العمل في مراكز الاتصال وخدمة العملاء.

والتقى الدكتور طارق كامل والسفير فيل فيفير مسئول ملف الاتصالات والمعلومات بوزارة الخارجية الأمريكية حيث تم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على تفعيل آليات التعاون ، ومواصلة النقاشات التقنية والسياسية ذات الصلة.

كما التقي الدكتور كامل عدد مع جون هولدرن مساعد الرئيس الأمريكي لشئون البحث العلمي لبحث سبل التوسع في التعاون العلمي والتقني مع الجانب

والتقي مع جيم كولنبرجر مسئول سياسات العلوم والتكنولوجيا بالبيت الأبيض، وأنيش كوبرا مسئول تكنولوجيا المعلومات.