القاهرة

حلول بروكيد لتقارب الصوت والبيانات تقرّب سدكو السعودية من المستقبل

السعودية : ماجد شافعى


مول الشركة السعودية للاقتصاد و التنمية (سدكو) بجدة

 

 

أعلنت بروكيد  أن الشركة السعودية للاقتصاد و التنمية  (سدكو) ، إحدى أكبر المنظمات الخاصة لإدارة الثروات، قد اختارت بروكيد لتطوير شبكة بروتوكول الانترنت IP عالية الأداء لمرافقها الجديدة في مول البحر الأحمر في جدة بالسعودية. وستحتوي الشركة على مفاتيح FastIron Super X و FastIron GS Series من بروكيد، لتمكّن سدكو من تقارب حركة البيانات والصوت عبر بنية واحدة في الوقت الذي تمنح فيه القدرة على القياس للتحكم بحجم النمو بحسب متطلبات الشركة.

جدير بالذكر أن سدكو هي إحدى المؤسسات الخاصة الرائدة في مجال إدارة الثروات والتي تدير أعمالها وفقاً لتعليمات الشريعة الإسلامية. كما تعمل الشركة على إدارة طيف واسع من الاستثمارات في المجال العقاري والأسهم وغيرها من قطاعات الأعمال في المملكة العربية السعودية وحول العالم. وتتخذ سدكو من جدة بالمملكة العربية السعودية مقراً لها، ويعمل لديها 1,500 موظف. 

واتخذت سدكو في العام 2006 قراراً بالانتقال إلى مقر جديد. وضمن عملية الانتقال، قررت الشركة تصميم وتطبيق بنية جديدة للشبكات، تتوافق سحابياً مع متطلبات أعمال الشركة وتقدم الأداء والاعتمادية المطلوبين. وبسبب طبيعة أعمال الشركة فإن الأداء وموثوقية البيانات تعتبر عوامل أساسية فيما تعمل الشبكة على دعم العملاء والشركات التابعة في مختلف المواقع، وتعتبر منصة لأهم تطبيقات الأعمال مثل ERP  والبريد الإلكتروني و DMS و بروتوكول الصوت عبر الانترنت VoIP وأدوات التعاون. وبشكل خاص فقد كانت تطبيقات الصوت عبر بروتوكول الانترنت الدافع الأساسي لتطبيق الشبكة الجديدة حيث لم تكن الشبكة الموجودة تتمتع بالقدرة على دعم حركة البيانات والصوت. وفي أعقاب طرح مناقصة شهدت منافسة حامية واستمرت ستة أشهر، فقد اختارت سدكو عرض بروكيد (والمقدم عبر الشريك المحلي AGIS).

وقال ممدوح خواجي، نائب الرئيس لتقنية المعلومات لدى سدكو: "لم يكن اتخاذ قرار تحديث الشبكة أمراً سهلاً. فبنيتنا التحتية الحالية زودتنا بالأداء المطلوب، ولكننا كنا نتطلع إلى المستقبل ونرغب بالتمتع بالأمن عند تطبيق شبكة يمكنها تلبية مطالبنا لسنوات مقبلة. كانت حلول بروكيد متفوقة تقنياً على كافة الحلول التي درسناها، وبناء على خبرتنا مع الشركة، وكوننا نستخدم حلول SAN من بروكيد منذ سبعة سنوات، فقد علمنا أننا اتخذنا القرار الصحيح."  

 

يشار إلى أن سدكو عملت على تطبيق مفاتيح FastIron Super X و FastIron GS Series من بروكيد لتقدم الأداء المرغوب وإمكانات القياس التي تحتاج إليها. وتقدم مفاتيح FastIron SX Series  من طبقة  PoE-ready Layer 2/ 3 أساساً متفوقاً قابلاً للقياس لمزيد من الكفاءة في العمليات وللتجاوب الأسرع مع فرص الأعمال المتاحة اليوم وفي المستقبل. كما تتمتع بمجموعة واسعة من المزايا  الرائعة التي تجعلها مناسبة تماماً لتطبيقات التعاون الفوري وتطبيقات الهاتف عبر بروتوكول الانترنت والفيديو عبر بروتوكول الانترنت وتطبيقات التعليم الإلكتروني والشبكات اللاسلكية وتطبيقات زيادة إنتاجية المؤسسات. أما مجموعة مفاتيح FastIron GS Series فتزود المؤسسات بالحلول المرنة الغنية بالمزايا لبناء قدرات الشبكات الآمنة المتقاربة. يمكن تحديث أداء المفاتيح من خلال إضافة إيثرنت 10 غيغا بايت و PoE و تقنية IronStack، لتزود المؤسسات بمزايا التكلفة والعمليات لبنية تتسم بمبدأ "الدفع أثناء النمو".

ومنذ بدء تشغيل الشبكة، فقد شهدت سدكو والشركات التابعة لها ارتفاعاً ملحوظاً في الأداء. فعلى سبيل المثال أصبح بإمكان الشركات التي تحتاج إلى تحميل بيانات هامة على الشبكة، مثل سجلات الموارد البشرية أو السجلات المالية، القيام بذلك بشكل أسرع وأكثر كفاءة. وأضاف السيد خواجي: "تمت عملية تطبيق الحلول دون أية مشاكل. فقد عملت كل من بروكيد و AGIS مع فريق تقنية المعلومات لدينا لضمان أقل قدر من الانقطاع في الخدمة، وكان الأداء الذي شهدناه منذ ذلك الحين مبهراً. ومن خلال البنية التحتية الجديدة فإن سدكو أصبحت  تتمتع بمنصة متينة ومعتمدة للنمو في المستقبل."