القاهرة

خمسة بدائل من البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر للشركات الصغيرة




    دائما ما يتطلع مجتمع الأعمال وخاصة الشركات الصغيرة الي البحث عن سبل لتوفير المال، ولكن ما لا يدركه الكثيرون من  أصحاب هذه الشركات أنه بإمكانهم الحصول على كافة البرمجيات التي يحتاجونها لإدارة أعمالهم مجانا، بما فى ذلك أنظمة التشغيل وبرامج معالجة وتحرير النصوص، برامج المحاسبة، برامج إدارة البريد الإلكتروني وبرامج تصميم الرسومات وغيرها من البرمجيات الأخرى.

ولكن هذا يتطلب منك –كصاحب عمل – فقط تخصيص بعض الوقت للبحث على الإنترنت، فقد تجد البدائل من البرمجيات الحرة التي تعمل بنفس كفاءة البرمجيات المغلقة المصدر مثل مايكروسوفت اوفيس، أدوبي فوتوشوب، كويك بوكسز وغيرها من أكثر البرمجيات شهرة.

وحيث أن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر يمكن تحميلها وتجريبها مجانا، فليس هناك أي خطر في تجربة بعضها. فقم بإلقاء نظره على بعض هذه البرامج واكتشف إذا ما كان بعضها سيناسب احتياجات عملك، فلن تخسر شيئا إذا ما حاولت تجربة هذه البرامج. وإن وجدت منها ما يناسب احتياجات عملك فانك ستوفر مئات الآلاف من الدولارات التي تدفع لترخيص وتحديث مثيلتها من البرمجيات الاحتكارية.

ولكن قبل عرض بعض نماذج البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، أحببت أن أشير إلى ما هي البرمجيات الحرة وما هي المصادر المفتوحة ؟ وهل البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر تعني أنها مجانية؟

البرمجيات الحرة (Free Software)، وبحسب تعريف مؤسسة البرمجيات الحرة، هي البرمجيات التي يمكن استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها بقليل من أو بدون أي قيود. وطبقا لريتشارد ستالمان – مؤسس منظمة البرمجيات الحرة، يجب أن توفّر هذه البرامج الحريات الأربع التالية ليطلق عليها لفظ “حرّة”: حرية استعمال البرنامج لأي غرض، حرية دراسة وتعديل الشفرة المصدرية للبرنامج، حرية توزيع نسخ من البرنامج الأصلي لتتمكن من مساعدة جارك أو صديقك، حرية توزيع نسخك المعدلة من البرنامج ومشاركة المجتمع بتعديلاتك. ( نقلاً عن : مدونتك لعالم الرقمية )