القاهرة

بمناسبة العيد القومى للإسكندرية

طارق كامل يفتتح فرعاً لمعهد تكنولوجيا المعلومات بالمحافظة

خاص


وزير الاتصالات ومحافظ الاسكندرية ورئيس المصرية فى افتتاح مركز عملاء المصرية للاتصالات

وتفقد الوزير والمحافظ المعرض المقام على هامش اللقاء ويحمل عنوان "نحو الإبداع في تكنولوجيا المعلومات الخضراء" والذي يهدف إلى استعراض أحدث تطبيقات الشركات في محافظة الإسكندرية والمؤسسات في مجال تكنولوجيا المعلومات الخضراء. حضر اللقاء لفيف من خبراء يمثلون أساتذة الجامعات والباحثين، وممثلي عدد من شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات، وجهات حكومية، وهيئات دولية، وباحثين، وطلبة الجامعات، والمهتمين وذلك بهدف الوصول إلى التوصيات حول مستقبل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الخضراء في مصر.

وتتويجاً للزيارة الناجحة التي قام بها الوفد المصري للولايات المتحدة الأمريكية في مايو الماضي برئاسة الدكتور طارق كامل افتتح الوزير والمحافظ أول مركز عالمي في محافظة الإسكندرية لشركة ساوذرلاند الأمريكية المتخصصة في تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات . ومن المقرر أن يوفر مركز الشركة الجديد في المرحلة الأولى أكثر من ألف فرصة عمل متميزة للمتخصصين والمحترفين من الكوادر المصرية المؤهلة لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات لعملاء الشركة حول العالم باللغتين الفرنسية والانجليزية في مجال الدعم الفني وخدمة العملاء.

يأتي افتتاح هذا المركز الجديد بمدينة الإسكندرية كدليل على تنوع حقل المهارات التي تزخر بها المدن المصرية، خاصة أن الإسكندرية ظهرت لأول مرة بالتقارير الدولية الخاصة بالخدمات العابرة للحدود. ويعمل بشركة ساوذر لاند ""Sutherland العالمية نحو 29 ألف محترف في نحو 8 دول حول العالم.

كما افتتح الدكتور طارق كامل، واللواء عادل لبيب يرافقهما المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات والمهندس طارق طنطاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة مركز خدمة العملاء بسيدي جابر، بعد نمذجته وتطويره وذلك بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 2.5 مليون جنيه، ويقوم المركز بتقديم العديد من الخدمات المتطورة لجمهور المواطنين مثل استقبال الطلبات والتعاقد على الخطوط الجديدة، وبيع الخواص المضافة، والاتصال المحلى والمباشر والدولي والتلغراف والفاكس، والاستعلام عن فواتير الاتصالات وتحصيلها، وبيع الكروت بأنواعها، وغيرها من الخدمات الحديثة.

وقال المهندس عقيل بشير إن الخطة المستقبلية لمشروعات الاتصالات بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة القادمة ستركز على زيادة سعة السنترالات والشبكات الأرضية لتلبية طلبات المواطنين، وإزالة الاختناقات بالإضافة إلى استكمال تنفيذ شبكة CDMA  والتي تغطي المحافظة من خلال (47) محطة (BTS)بسعة إجمالية قدرها (574 101) خط، حيث تم تركيب أكثر من (361 59) منها حتى الآن، وجاري توصيل الخدمة إلى باقي المشتركين للوصول إلى جميع المناطق النائية والمناطق التي يصعب الوصول إليها عبر الشبكات الأرضية.

وافتتح الدكتور كامل واللواء لبيب يرافقهما الدكتور أشرف زكي رئيس الهيئة القومية للبريد ، مكتب بريد سموحة الذي يضم (9) شبابيك لصرف المعاشات، و(6) شبابيك للطرود . ويقدم المكتب جميع الخدمات المالية والبريدية المتطورة للمواطنين وخدمات البريد السريع الدولي والتتبع الالكتروني باستخدام نظام IPS العالمي، وقد تم تزويد المكتب بأجهزة الحاسب الآلي لتقديم خدمات الحساب الجاري، والحوالات الفورية، والعادية، والطرود وصرف الشيكات، وخدمة الشباك الموحد، بالإضافة إلى خدمة صرف المعاشات شهرياً لأكثر من (5100) مستفيد منها ما يقرب من (100) معاش يتم توصيلها للمنازل.

واستعرض وزير الاتصالات فى لقائه بأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية ما تم انجازه في المشروعات المشتركة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والغرفة التجارية بالإسكندرية وهي: مشروع تطوير وتأهيل مراكز الاتصالات وتحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية، ومشروع إنشاء وحدة نظم معلومات جغرافية  بالغرفة ومشروع تنمية مهارات تجار التجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة (أكاديمية التجار)، ومشروع نشر تطبيقات مشروع شبكة معلومات الغرف التجارية بمواقع الغرفة الجديدة. تأتي هذه المشروعات لدعم الأنشطة التجارية بالغرفة التجارية بالإسكندرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتندرج تحت هذه المشروعات عدد من المشروعات منها مشروع تطوير وتأهيل عدد 73 مركز اتصالات بمحافظة الإسكندرية إلي مراكز خدمة مجتمعية. ومشروع إنشاء وحدة نظم معلومات جغرافية بالغرفة ويتم خلاله إنشاء وحدة نظم معلومات جغرافية بالغرفة التجارية بالإسكندرية وتجهيزها بكافة الأجهزة والبرامج المطلوبة لتشغيلها من خلال قاعدة بيانات جغرافية متكاملة لكافة المتعاملين مع الغرفة، ومشروع تنمية مهارات عدد ألف تاجر من تجار التجزئة بالإسكندرية (أكاديمية التجار) علي أساسيات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال حيث يتم من خلال هذا المشروع  تجهيز معمل تدريب بالغرفة بالبنية التكنولوجية المطلوبة ، وتأهيل 10 مدربين للعمل بالغرفة بالإضافة إلي تنفيذ الدورات التدريبية لعدد ألف تاجر من تجار محافظة الإسكندرية، وقد تم الانتهاء من تجهيز معمل التدريب بالغرفة . وكذلك تدرب 10 مدربين للعمل بالأكاديمية، كما تم الانتهاء من تدريب 450 تاجراً علي مبادئ تكنولوجيا المعلومات.