القاهرة

دراسة حديثة تؤكد :

الانترنت يستحوذ اهتمام العرب أكثر من التليفزيون




أصبح مستخدمو  الانترنت العرب في الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا يقضون أوقاتاً أطول على الانترنت من الذي يقضونه في مشاهدة التلفزيون تماماً كما في أوروبا . وأظهرت الدراسة التى شملت أكثر من 2500 مستخدم للإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن نسبة 88 % من مستخدمي الإنترنت في المنطقة تدخل إلى شبكة الانترنت يومياً، وتمضي نسبة كبيرة منهم وقتاً أطول على شبكة الإنترنت من الوقت الذي يقضونه في مشاهدة التليفزيون. وأوضحت هذه الدراسة أن الناس يستخدمون الإنترنت خلال الليل والنهار، في حين أن وسائل الإعلام الأخرى مثل الصحف والراديو والتلفزيون لديها أوقات ذروة معينة للاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، فإن أعداداً متزايدة من الناس يميلون لاستخدام الإنترنت على أساس يومي، كما أنهم يقضون وقتاً أطول في التصفح وتحديث بياناتهم على الشبكات الاجتماعية على حد سواء مقارنة مع الوقت الذي يقضونه في استخدام وسائل الإعلام 'التقليدية' مثل الصحف والراديو والتلفزيون والمجلات. وتدل هذه النتائج على تغير فعلي في طريقة حصول الناس على المعلومات في هذه المنطقة.

وقال بريندون أوجيلفي الرئيس التنفيذي لمؤسسة "إفيكتف ميجر" المتخصصة بأبحاث الانترنت ، إن 71 % ممن شملهم الاستطلاع يشاهدون التلفزيون يومياً، ومعظمهم (80 % منهم) يشاهده في المساء بين الساعة 8 مساءً حتى منتصف الليل. بينما يستمع معظم من شملهم الاستطلاع إلى الراديو ويقرأون الصحف في الصباح (بين 6 صباحاً و3 بعد الظهر). كما أفادت الدراسة أنهم يستخدمون الإنترنت بشكل متساو نسبياً على مدار اليوم. وفي حين أن 60 % من الأشخاص يقضون بين ساعة و3 ساعات يومياً في مشاهدة التلفزيون، يقضي 68 ب% مدة أطول (بين ساعة و 6 ساعات) في استخدام شبكة الإنترنت. كما تبين من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة أنهم يقضون فترات أقل في قراءة الصحف والمجلات، حيث أن أكثر من 80 % منهم يخصص بين 30 دقيقة وساعة واحدة للقيام بهذه الأنشطة يومياً.

وعلق كارينجتون مالين المدير العام لشركة "سبوت أون" للعلاقات العامة ، مؤكداً أن هناك القليل ممن يشكك في أن المنطقة تتحرك باتجاه استخدام واسع النطاق للإنترنت، ولكن من المثير للاهتمام أن يتم تحديد مقدار الوقت الذي يقضيه الناس للحصول على المعلومات من الإنترنت مقارنة مع الأشكال الأخرى من وسائل الإعلام. وأضاف أن  المسح الذي أجريناه يقوم أيضاً بتحليل كيفية استخدام الأفراد للإنترنت. وعلى سبيل المثال، تنشأ بين مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعية علاقات قوية متمثلة في التواصل الاجتماعي والصداقة وحرية التعبير والتشارك - وقد ذكر أكثر من 70 % من الأشخاص الذين شملهم المسح أنهم يستخدمون موقع "فيسبوك".

كما أشار 73 % من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أن تفقد البريد الإلكتروني هو النشاط الأبرز الذي غالباً ما يقومون به لدى اتصالهم بالانترنت، في حين أن 41 % منهم قالوا إن شبكات التواصل الاجتماعي هي أبرز نشاط لهم على الانترنت، ويقوم 42 % بالبحث عن المعلومات المتعلقة بالهوايات. فيما ذكر أكثر من 40 % ممن شملهم الاستطلاع أنهم في معظم الأحيان يبحثون عن معلومات متعلقة بمنتجات معينة أو يشترون منتجات باستمرار على الانترنت.