القاهرة

80 % من المستخدمين بالشرق الأوسط يشاهدون الفيديو عبر الإنترنت

الموسيقي والأخبار والبرامج والدراما أكثر المشاهدات رواجاً




كشفت دراسة عالمية أجرتها مؤسسة نيلسن للأبحاث أجرته فى 55 دولة ،أن 80% من مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان  يشاهدون محتويات الفيديو علي الإنترنت . وأن 68%  يشاهدون الفيديو  أثناء العمل.

 وأظهرت الدراسة أن الموسيقي هي أكثر المحتويات رواجاً حيث يشاهدها 51% من المستهلكين بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستانمن  الذين يشاهدون الفيديو عبر الإنترنت.يليها في الترتيب الأخبار (41%)، ثم البرامج الواقعية والأعمال الدرامية (27% لكليهما). وتعتبر مقاطع الفيديو القصيرة بوجه عام أكثر رواجاً يشاهدها 30% من مشاهدي الفيديو علي الإنترنت . ومقاطع الفيديو الطويلة يشاهدها 26% بالرغم من أن 35% منهم يشاهدون كلا من النوعين.

 وقالت الدراسة إن مشاهدي الفيديو علي الإنترنت يستجيبون نوعاً ما إلي الإعلانات المصورة بطريقة الفيديو أيضاً. ونسبة (44%) منهم علي استعداد لمشاهدة الاعلانات التي تسبق الفيديو الأساسي إن كان الفيديو مجانياً، ولا يمانع نسبة (26%) في مشاهدة إعلانات الفيديو علي الإنترنت ما دامت مسلية.

 ولمساعدة الناشرين و المعلنين علي الاستفادة من شهية المستهلكين بمنطقة الشرق الأوسط للفيديو علي الإنترنت والإعلانات التي تصاحبها ، فإن مؤسسة نيلسن ستقوم بإطلاق خدمة  تحليل عروض وفيديو المعلومات التسويقية في سوق الشرق الأوسط. وتوفر تلك الخدمة للناشرين والمعلنين فهما أعمق لكيفية مشاهدة مختلف المستهلكين للفيديو علي الإنترنت.

وقال دييجو سيمبرون المدير التنفيذي لدراسات الانترنت في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا  إنه سيصبح من الأسهل علي الناشرين بيع سلعهم بقيمة أعلي من العادية بواسطة توفير صورة أكثر دقة للمعلنين عن حجم و شكل جمهور عروض الفيديو الخاصة بهم. و سيستفيد المعلنين عن طريق تحقيق كفاءة شرائية أكبر من جانب جمهورهم . وفي هذه الحالة سوف يستفيد كل من الجهتين. و بالإضافة الي ذلك فإن قدرات تحليل الفيديو التابعة للمؤسسة توفر فهماً أكثر دقة لكيفية تفاعل الزائرين حقيقة مع عروض الفيديو و مدي اهتمامهم بها.