القاهرة

تعاون مصرى صينى فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


الوزيران .. المصرى والصينى . تصوير : عمرو محمد عمرو

بحث اليوم الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و لي ويز هونج وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الصين أوجه التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما استعرض الوزيران الاستثمارات الصينية في هذا المجال في مصر وسبل زيادتها خلال الفترة القادمة. حيث يعمل في مصر العديد من الشركات الصينية المتخصصة في هذا المجال.

وقال الدكتور كامل إن المباحثات التي أجراها مع الوزير الصيني قد تطرقت إلى العديد من الموضوعات على المستوى الاستثماري والتدريب والتنمية البشرية. وأكد على أن هناك تفاهم واضح بين البلدين على ضرورة التعاون في المجالات المختلفة والتنسيق على المستوى الدولي مع الاتحاد الدولي للاتصالات في مؤتمره القادم بما يدعم مصلحة البلدين في هذا المجال، كما تم الاتفاق على توسيع دور منتدى حوكمة الانترنت على الساحة الدولية خلال الفترة القادمة، وأضاف الدكتور طارق كامل أنه قد طلب من الوزير الصيني دعم الصين للمبادرة المتميزة لمبادرة حماية الأطفال والشباب على الانترنت.

وأشار الدكتور طارق كامل إلى رغبة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في توسيع نطاق عمل الشركات الصينية في مصر سواء مع الشركة المصرية للاتصالات، أو شركات المحمول والانترنت مع التأكيد على الاستعانة بالشباب المصري وتدريبه وتأهيله للعمل في سوق تكنولوجيا المعلومات.

وأشاد لي ويز هونج وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لدعم تواجد الشركات الصينية في السوق المصري والتعاون على توسيع نطاق عملها خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ووجه الوزير الصيني الدعوة للدكتور طارق كامل لزيارة الصين في أقرب فرصة ممكنة.

وشهد الوزيران توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين المعهد القومي للاتصالات وشركة ZTE الصينية تقوم بموجبها شركة ZTE بإنشاء أحدث مركز للتدريب وتطوير بحوث نظم الاتصالات بمقر المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية، ومن المقرر أن يحتوى المركز الجديد على أحدث الأجهزة التقنية في العالم من إنتاج شركة ZTE في مجالات الاتصالات اللاسلكية، والشبكات واسعة النطاق، وتكنولوجيا (LTE). كما ستقوم شركة ZTE بتدريب المهندسين وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد في أكاديمية ZTE  بجمهورية الصين.

وصرح الدكتور أحمد الشربيني مساعد وزير الاتصالات لشئون التعاون الدولي ومدير المعهد القومي للاتصالات بأنه يتوقع أن يصبح هذا المركز من أكبر وأحدث مراكز تكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط عند بداية انطلاق نشاطه خلال عام من توقيع البروتوكول، حيث سيتيح للمعهد القومي للاتصالات العديد من وسائل تطوير وتحديث منظومة التدريب والبحوث المتوفرة لديه مما يعظم من دوره كمركز تميز في مجال الاتصالات في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

وتأتي هذه الاتفاقية استمراراً للتعاون المشترك بين المعهد القومي للاتصالات مع شركة ZTE  الصينية العالمية الذي بدأ منذ أكثر من 6 سنوات بإنشاء أول معمل متكامل لتكنولوجيا الــ CDMA في المنطقة بمقر المعهد.

وقع الاتفاقية الدكتورأحمد الشربينى مساعد وزير الاتصالات لشئون التعاون الدولي ومدير المعهد القومي للاتصالات وجاسون جيا المدير الإقليمي لشركة ZTE  في مصر.