القاهرة

فرنسا ضيف شرف معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2011


رئيس الجامعة الفرنسية ورئيس المعرض وسفير فرنسا بالقاهرة

قرر معرض ومؤتمر  القاهرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (كايرو آي سي تي)، وهو واحد من أبرز المؤتمرات والمعارض التي تمثل فرصة مثالية لتبادل الخبرات والكفاءات في تقنيات الاتصالات والمعلومات، اختيار فرنسا لتكون ضيف الشرف في دورته الخامسة عشر التي ستقام في الفترة من 20 إلى 23 فبراير 2011 في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

سيتولى تنظيم الجناح الخاص بدولة فرنسا البعثة الاقتصادية للسفارة الفرنسية في مصر (يوبيفرانس)،  وحتى الآن قررت عشر شركات فرنسية اغتنام الفرصة للمشاركة في المعرض وهي ADETEF وCASSIOPAE وCODIX SA وDELTA INFORMATIQUE وGENIGRAPHE E-CITIZ وGROUPE SAB وIREC وLORIENNE SA وNAVOCAP وVOXPILOT-DEVOTEAM. وتتفاوت مجالات وقطاعات هذه الشركات من تطوير برمجيات البنوك وبرمجيات رسم الخرائط والمعدات الإلكترونية واستشارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وستعمل على عرض منتجاتها وخبراتها بالإضافة إلى إنجازاتها وابتكاراتها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لقطاع عريض من زوار ورواد المعرض من مصر ومنطقة الشرق الأوسط ككل.

وتتمثل المهمة الأساسية لبعثة يوبيفرانس، التي تمثل الوكالة الفرنسية للعلاقات التجارية الدولية، في مساعدة الشركات الفرنسية الصغيرة والمتوسطة في جهودها للتصدير والاستقرار في الأسواق الدولية. ويتألف مكتب البعثة بالقاهرة من 13 خبيرًا في الثقافة المصرية والفرنسية، يقودهم المستشار دومينيك موبن، وتغطي البعثة قطاعات عريضة ومتنوعة من الاقتصاد وتنفذ سياسة البعثة الفرنسية وأهدافها في مصر. وقال أسامة كمال المدير التنفيذي لشركة "تريد فيرز إنترناشيونال"، التي تقوم بتنظيم معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي: "نحتفل هذا العام بمرور 15 عامًا على إطلاق المعرض والمؤتمر, مما يجعلنا أكبر وأقدم معرض في أفريقيا، وفي إطار احتفالاتنا بهذه الدورة الخاصة يأتي قرار اختيار فرنسا كضيف شرف لهذا العام، وهو قرار اتخذناه قبل فترة طويلة وسعداء به للغاية".

وأضاف قائلا: "من عاصر تطور صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وقارة أفريقيا يعرف جيدًا الدور الكبير الذي مارسته الحكومة الفرنسية والشركات الفرنسية في تأسيس وتطوير البنية الأساسية التي تعتمد عليها حاليًا أغلب دول القارة".

واستشهد أسامة كمال بشبكة المحمول الأولى في مصر كمثال، حيث قال: "أنشأت شركة فرانس تيليكوم من خلال شركة أورانج التي تمثل جناحها الدولي أول شبكة للاتصالات المحمولة في مصر، كما كان لشركة ألكاتيل دور بارز في أغلب قطاعات الإنترنت والاتصالات في مصر، فضلا عن عشرات الشركات الفرنسية التي ساهمت في تطوير شركات النقل والاتصالات والإلكترونيات والمعلومات في مصر".