القاهرة

الثورة المصرية تجتذب رواد معرض CeBIT 2011 فى هانوفر

توقعات بنمو كبير لقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري


جناح مصر فى معرض سيبت

 وبالرغم من الأثر السلبي المتفق عليه لهذه الخطوة غير المحسوبة، فقد اتفقت أراء معظم رواد الجناح المصري من الصحفيين والمتخصصين على أن العالم ينظر بايجابية شديدة للاقتصاد المصري ككل ولقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على وجه الخصوص.

ووضح من خلال الحوارات واللقاءات التي شهدها الجناح المصري أن هناك تقديرا شديدا من جانب الجميع للتعاطي الايجابي للشباب المصري مع تكنولوجيا المعلومات وقدرته الواضحة على استخدام آلياتها وأدواتها وتطويعها وهو ما يؤكد آن استناد القطاع دوما إلى المواهب والكفاءات المصرية وقدرة الشباب المتميزة على العمل في هذا القطاع كان في محله وهو ذات السبب الذي سيحقق معدلات نمو مرتفعة لقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري في غضون فترة وجيزة.

واتفقت الشركات المصرية المنضوية تحت الجناح المصري على أن المعرض هذا العام اتسم برواد على مستوى عال من التخصص والقدرة على تمييز المنتجات التنافسية والخدمات التخصصية وخاصة وان مجالات عمل الشركات المصرية منحت زوار المعرض فرصة كبيرة للانتقاء من بين خدمات تجمع بين الأسعار التنافسية والجودة العالية. ومن بين الشركات المصرية التي شهدت إقبالا كبيرا، شركة ميديل ايست كوميونكشن سيستمز MCS التي تقدم حلولا منزلية ذكية رائدة وتتصدر قائمة الشركات العاملة في مصر في مجال إدارة المنازل أليا، فهي تساعد أصحاب المنازل على التحكم في كل النواحي المتعلقة بالمنزل من الإضاءة والتحكم في درجة الحرارة وحتى عملية إسدال الستائر اليكترونيا. وتوفر الشركة حلولا اليكترونية شاملة لإدارة المنزل الذكي وتقدم حلولها بأسعار تعتبر رمزية مقارنة بأسعار الحلول الأوروبية المماثلة.

ومن بين الشركات المصرية التي شهدت إقبالا ملحوظا خلال المعرض، شركة "تكنيفانس" والتي تقدم خدمات تطوير البرمجيات، والحلول التكنولوجية، وإنشاء المواقع الالكترونية المتخصصة في عمليات التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت. وبجانب منتجات وحلول الشركة، قام الرئيس التنفيذي "لتكنيفانس" بالمساعدة في إنشاء موقع اليكتروني يحمل اسم "طلباتنا" وهو موقع يسمح للمشاركين فيه بإبداء الآراء في موضوعات غالبا ما تكون لها علاقة بثورة 25 يناير، او طرح موضوعات متصلة بها، والتصويت على القضايا المطروحة بشكل يفصح عن هوية المشاركين في هذه الاستطلاعات. ويمكن للمشاركين في هذا الموقع الدخول إليه عبر حساباتهم على "الفيسبوك". واجتذب الموقع الأنظار خلال المعرض لدرجة أن الأشقاء التونسيون توافدوا على الشركة للتعرف على الفكرة وتطبيقها خاصة وان "طلباتنا" قاصر على المصريين فقط حتى الآن.

كما شهد المكان المخصص لشركة الحاسبات المتقدمة (أكت) داخل الجناح رواجا ملحوظا حيث تقدم خدمات متميزة في مجال حلول تقنية الحاسبات والاتصالات وتوفير الدعم الكامل وخدمات ما بعد البيع لعملائها بما يتناسب مع احتياجات العميل.

وتوفر شركة أكت مجموعة من الحلول المتخصصة منها أنظمة أدارة الحلول (Enterprise Asset Management) التي تمكن الشركات من فهم العلاقة بين تحسين أداء الأصول وزيادة النمو لسنوات قادمة ، وهناك نظم أدارة المحتوى الالكتروني (Enterprise Content Management) والذي يساعد على تأكيد الامتثال لمعايير الصناعة واللوائح وتوفير الأمن للأرشفة ، وتعظيم قيمة مفهوم المحتوى المتكامل للمؤسسة.

كما تقوم أكت بتوفير تقنية (IP Triple Play) والتي تعمل على تجميع الشبكات اللاسلكية للشركات وكذلك تجميع خطوط التليفون وأجهزة المراقبة والكاميرات والتليفزيون والبيانات الداخلية للمنشأة على شبكة واحدة من خلال تقنية عرض التلفزيون عبر بروتوكولات الانترنت (IPTV) والتي تمتاز بالجودة والسرعة العالية مع أمكانية الدخول على الانترنت من خلال التليفزيون .

ومن بين الشركات المشاركة في الجناح المصري شركة النيل للتكنولوجيا والحلول المتقدمة المتخصصة في مجال تصميم البرمجيات الخاصة ببرامج تحديد المواقع ودمجها في الأنظمة المتكاملة. وكانت الشركة في المقام الأول تهتم بتطبيقات وخدمات نظام تحديد المواقع العالمية، وأطلقت مؤخراً موقعا على شبكة الانترنت 2FindMe. وعملت الشركة مع عدد من العملاء والشركات متعددة الجنسيات بما في ذلك مايكروسوفت وبورلاند، وفودافون.