القاهرة

إطلاق متصفح Internet Explorer 9 فى مصر

القاهرة : ماجدة أحمد


ايمن عبد اللطيف مدير عام مايكروسوفت مصر

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق أحدث الإصدارات من أكثر متصفحات الانترنت استخداما على مستوى العالم، وهو متصفح Internet Explorer 9 والذى يدعم 40 لغة مختلفة. وقد حطمت النسخة التجريبية من هذا الإصدار كل الأرقام القياسية السابقة كأكثر متصفح تجريبى يتم تنزيله وذلك بأكثر من 40 مليون عملية تنزيل، وبلغت نسبة استخدام النسخة التجريبية أكثر من 2% على أنظمة Windows 7. ومع إصدار النسخة العالمية فإن هناك بالفعل أكثر من 250 موقع إنترنت رئيسيا حول العالم قد استفادت من القدرات المتضمنة فى متصفح IE9 لتقديم تجربة مختلفة لزوارها، وقد بلغ عدد زوار هؤلاء الشركاء مايزيد عن بليون مستخدم نشط من مستخدمى الإنترنت.

وقال أيمن عبد اللطيف مدير عام مايكروسوفت مصر : "أفضل تجربة يمكن أن يحصل عليها مستخدم الانترنت اليوم هى التجربة على نظام Windows ومع متصفح Internet Explorer 9، لأن هذا المزيج يمكنه ببساطة أن يستفيد بأقصى قدرات أفضل أجهزة الكمبيوتر الحديثة. أيضا فإن مواقع الإنترنت يمكنها أن تتعامل بطريقة تشبه تماما التعامل مع التطبيقات داخل نظام Windows 7 مع استخدام خصائص مثل تثبيت المواقع وغيرها، والحقيقة أنه خلال عام واحد تحول متصفح Internet Explorer من مجرد نموذج أولى إلى إصدار نهائى وذلك بمساعدة شركاءنا فى بناء الأجهزة ومجتمع الويب العام".

وبالإضافة إلى الخبرات غير المسبوقة للمستخدم النهائى، فإن الابتكارات التقنية المتضمنة فى متصفح Internet Explorer 9 والتى تضمن تحقيق أكبر استفادة من قدرات أجهزة الكمبيوتر الحديثة، سوف تمكن مطورى الويب من إنشاء وتطوير خبرات غنية للمستخدم، ونقل إحساس وسرعة التطبيقات العادية التى يتعامل معها المستخدم على جهازه الشخصى إلى المواقع والتطبيقات التى يقومون بتطويرها.

وبالإضافة إلى 250 موقعا من أشهر مواقع الانترنت استفادت بالمميزات والخصائص المتضمنة فى متصفح IE9 ونظام Windows 7، فهناك أكثر من 1000 موقع عالمى حققت قفزات هائلة اعتمادا على خصائص المتصفح الجديد، من بينها أكثر من 20 موقعا مصريا من أشهر المواقع وأكثرها نشاطا بالزوار مثل: Masrawy و Yallakora وMazika وغيرها.

 

ويقول مصطفى كامل المدير التنفيذى لشركة لينك اونلاين  : "تعتبر مواقعنا من أوائل وأكبر المواقع الإخبارية فى المنطقة، وتحظى بجماهيرية عالية، ومع دمج بعض خصائص IE9 الجديدة والرائعة فى بنية الموقع اكتسب الكثير من المزايا الإضافية مثل سهولة الوصول، وخاصية القوائم القافزة Jump List التى تسمح للمستخدم بالوصول السريع للأقسام الشعبية بالموقع، وبالطبع لا يجب أن ننسى الفخامة فى التصميم التى اتاحتها تقنيات HTML5 و CSS3".

وجاء تركيز المطورين لمتصفح Internet Explorer 9 على مفهوم التطبيقات "الرائقة"، والتكامل مع نظام Windows 7، وتخصيص المزيد من نقاط الشاشة للموقع وليس للمتصفح بما يسمح لهذه المواقع بالتألق. بالإضافة إلى ذلك فإن عناصر التحكم بالمتصفح تم تصغيرها وتجميعها بأسلوب "زجاجى" الأمر الذى يسهل الوصول إليها وفى الوقت نفسه يسمح للمستخدم برؤية محتوى الموقع أولا ودائما، بما يسهل عملية التصفح ويجعلها أكثر متعة.

وقال محمد صلاح مدير تسويق منتجات الويندوز بشركة مايكروسوفت مصر : "إن ما يهتم به المستخدم دائماً هو الموقع وليس المتصفح، ولهذا السبب يركز IE9 على عرض المواقع بأفضل طريقة بالنسبة للمستخدم، ويمكن تشبه الأمر بأن المتصفح هو المسرح بينما الموقع هو المسرحية، ومع IE9 سوف يستمتع المستخدم بـأفضل بيئة للعرض".

ويقول المهندس عمر سامى مديرمشروع  التطوير الالكترونى لمؤسسة الأهرام : "يقدم موقع الأهرام أفضل الخدمات الإخبارية للزائر منذ انطلاقه، ولكن بوابة الأهرام الجديدة تخطو خطوات واسعة فى تقديم المحتوى بطريقة جذابة وحديثة للمستخدم، مثلا تقنية HTML5 تسمح بالعثور على ملفات الفيديو بطريقة سهلة ومبتكرة، بالإضافة إلى أزرار التحكم التى تظهر فى نافذة الاستعراض، وهذا مجرد مثال على التقنيات التى اتاحها العمل من خلال قدرات IE9".

بالإضافة إلى الخصائص السابقة فإن عناصر التصميم الموجودة فى نظام تشغيل Windows 7 تم نقلها إلى متصفح IE9 الأمر الذى يجعل المواقع تظهر بشكل التطبيقات التى اعتاد المستخدم التعامل معها عبر جهاز الكمبيوتر الشخصى، ويأتى هذه الأمر من خلال عدد من المميزات:

المواقع المثبتة Pinned sites: مع هذه الخاصية يمكن للمستخدم أن يصل مباشرة إلى مواقعه المفضلة من خلال شريط مهام ويندوز، الأمر الذى يجعل يسهل الوصول إلى المحتوى. خانة واحدة One Box: إذا كنت ترغب فى البحث أو إدخال عنوان لموقع الكترونى، فإن خاصية خانة واحدة تقدم ببساطة مكان واحد للبدء، الأمر الذى يقلل المساحة التى تحتلها أوامر المتصفح وبما يجعل تركيز المستخدم على الموقع نفسه.تبويبات محسنة Enhanced Tabs: يقدم IE9 مجموعة من التحسينات على صفحة "تبويب جديد"، مع القدرة على انتزاع أحد التبويبات أثناء إحدى جلسات التصفح مما يسهل على المستخدم مقارنة الأسعار أثناء التسوق على الانترنت، أو مشاهدة الفيديو أثناء استعراض الأخبار.

وقد بدأت العديد من المواقع العربية الاستفادة الفعلية من خصائص وقدرات متصفح IE9 نذكر من بينها:

MSN Arabia: www.arabia.msn.com, Masrawy: www.masrawy.com,  Yallakora: www.yallakora.com,  Yallabina: www.yallabina.com,  Mazika: www.mazika.com, Otlob: www.otlob.com,  Shofha: www.shofha.com, Career Mideast: www.careermideast.com, El3ab: www.el3ab.com, Al-Ahram Daily: www.ahram.org.eg,  Al-Ahram Gate: http://gate.ahram.org.eg,  Ahram Online: http://english.ahram.org.eg, El-Shabab Magazine: http://shabab.ahram.org.eg,  Moheet: www.moheet.com, Korabia: www.korabia.com, Lahona: www.lahona.com,  Al-Fan Online: www.alfanonline.com, Shamlola: www.shamlola.com, Betshoof: www.btshoof.com,   Youm 7: www.youm7.com,  American Chamber: www.amcham.org.eg, Waffar: www.waffar.com