القاهرة

على خلفية انسحاب استثمارات اجنبية من مصر

انشاء نقطة بديلة لتوفير خدمات الانترنت للكول سنترز

القاهرة : ماجدة أحمد


المهندس ياسر القاضى

تقرر انشاء نقطة بديلة للإنترنت توفر الخدمات عند قطعها عن شركات التعهيد والكول سنتر تحت أى ظرف . يأتى هذا الاجراء على خلفية الاضرار الاقتصادية الكبيرة التى لحقت بمصر من جراء ماحدث أثناء ثورة يناير، وأثرت على استثمارات وشركات التعهيد والكول سنتر بمصر.

أعلن المهندس ياسر القاضى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمصر، أن الهيئة شكلت لجنة تضم خبراء من الهيئة و جهاز تنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات لانشاء هذه النقطة لادارة أزمات الانترنت.

وأكد القاضى أن قيام إغلاق مركز خدمة عملاء شركة فودا فون نيوزيلاندا فى مصر والذى يعمل فيه 200 موظف، جاء نتيجة وقف خدمات الإنترنت خلال أحداث يناير . وأشار إلى أن النقطة المزمع إنشاؤها ستجنب شركات التعهيد والكول سنتر من مخاطر القطع . وقال إن صناعة التعهيد وتصدير الخدمات للخارج لقى دعم كبير خلال الأعوام السابقة، ووصلت صادرات مصر من تلك الصناعة إلى 1.1 مليار دولار العام الماضى، وكان متوقعاً أن تصل إلى 2 مليار دولار عام 2013 و10 مليارات عام 2020.

وقال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بمصر "إيتيدا"، إن الهيئة تعمل على جذب استثمارات جديدة فى مجال الكول سنتر والتعهيد وتصدير الخدمات، من خلال جذب الشركات العالمية للعمل بمصر ، إضافة إلى المحافظة على الاستثمارات الحالية، بمنح الشركات العالمية  حزمة من الحوافز للاستثمار بمصر .

وأوضح القاضى أن "إيتيدا تعكف على إعداد خطة كاملة تستهدف الحفاظ على وضع القطاع محلياً وعالمياً. وأشار إلى أنها تبحث مع وزارة الاتصالات تفاصيل حزمة المساعدات التى قد تتلقاها كافة الشركات العاملة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات. مؤكداً أن هناك صعوبات تواجه شركات تكنولوجيا المعلومات، يجرى العمل على تذليلها ومساعدتها على زيادة حجم صادراتها بشكل يضمن استمرارية عملها.