القاهرة

قيمة مبيعات الكتب الإلكترونية تتجاوز الورقية




 

تصدرت مبيعات الكتاب الإلكتروني جميع أشكال الكتب الأخرى، بما في ذلك الكتب المطبوعة، للمرة الأولى. وبلغت قيمة مبيعات الكتاب الإلكتروني نحو 90.3 مليون دولار في فبراير الماضى بزيادة 202 %، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وفقا لدراسة رابطة الناشرين الأمريكيين، التي وضعت الكتب الإلكترونية في المرتبة الأولى، لأول مرة. 

وقال مسئول في رابطة الناشرين إن التقرير يأتي مع بعض المحاذير الكبيرة، أولها أنه تم تجميع البيانات من صافي مبيعات الناشرين، وليس من تجار التجزئة مثل كتاب بارنز أند نوبل، فالناشرون يقدمون تلك البيانات طوعاً، والبعض يختار عدم القيام بذلك.

غير أن موقع أمازون لبيع الكتب أفاد بأن الكتاب الإلكتروني لديه حقق مبيعات تجاوزت الكتب الورقية.وفي أكتوبر الماضي، لفت القطب البارز في مجال التكنولوجيا، نيكولاس نيجروبونتى، مؤسس  مؤسسة''كمبيوتر محمول لكل طفل''، إلى أن سنوات الكتاب التقليدي أصبحت معدودة.

وقال إن الناقل المادي لا يمكن توزيعه على عدد كاف من الناس.. عندما تذهب إلى إفريقيا هناك نصف مليون شخص بحاجة إلى كتب.. لكن ليس بوسعك إرسال ذلك.

وشدد نيجروبونتى على كفاءة التقنية الحديثة وإمكانية تحميل مئات الكتب في أجهزة الكمبيوتر المحمولة ''لابتوب''، الذي تقوم مؤسسته بإرسالها إلى القرى. وأضاف ''نحمل 100 كتاب في الجهاز المحمول الواحد، ونرسل منه إلى 100 جهاز، فهذا يعني أن في القرية 10 آلاف كتاب".

كان نيجروبونتى قد أنشأ مؤسسة ''جهاز كمبيوتر محمول لكل طفل'' عام 2005 بهدف توفير جهاز لكل طفل في سن الدراسة حول العالم، وقامت مؤسسته بصناعة ''لابتوب XO'' خفيف الوزن ويتميز بصلابته.

ويعتقد نيجروبونتى أن البلدان النامية ستكون في الواقع أسرع من الدول المتقدمة في تبني الكتب الإلكترونية، ونوه مقارناً ''تماماً كما حدث للهاتف المحمول فإنها أكثر انتشاراً في كمبوديا وأوغندا لأنه لم يسبق لهم امتلاك هواتف من قبل...لدينا هواتف في هذا البلد لكننا متأخرون.. سيتبنون الكتب الإلكترونية أسرع منا.