القاهرة

الانترنت والموبايل ( يد واحدة )




 

مع تعاظم دور المحمول فى الحياة، تبارت الشركات المتخصصة فى صناعة المحمول على تغيير شكله وحجمه وإضافة خدمات جديدة يتيحها لمستخدميه. فبوسع المرء اليوم الاستغناء عن الحاسب الآلى والراديو والتلفاز وجهاز توجيه السيارات "جى بى أس" بالإضافة إلى الألعاب الترفيهية لتوافر خدمات جميع هذه الأجهزة التى يمكنه استخدامها أينما كان وفى الوقت الذى يفضله.

وبسبب التنافس الشديد بين شركات المحمول أصبحت تكلفة المكالمات حاليا فى متناول الجميع وكذلك جميع الخدمات التى يقدمها , مما ترتب عليه اتساع رقعة مستخدميه فى مصر والعالم بشكل يومى.

يقول زياد على مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة الزواد لخدمات التليفون المحمول: " هناك عدة عوامل اسهمت في انتشار الهاتف المحمول في مصر على رأسها تتطور الانترنت بسرعاته الفائقة التي بدأت تدخل السوق المصرية، أصبح مستخدمو التليفون المحمول في مصر أكثر الفة معه ويستخدمونه بطلاقة، دخول مشغل ثالث للمحمول في مصر مما أشعل المنافسة بين الشركات الثلاثة في صالح المستخدم ما أدي الي زيادة عدد مستخدمي المحمول."

تم تأسيس شركة الزواد لخدمات التليفون المحمول في فبراير 2009، وأعضاء مجلس الادارة من بينهم شركة "سواري لرأس مال المخاطر" مع الاستاذ أحمد الالفي وهاني السنباطي (خبرة أكثر من 30 سنة في ادارة رأس المال المخاطر) وشركة "مينا" لصاحبها فادي غندور رئيس شركة Aramex أهم رائد اعمال في الشرق الاوسط على الاطلاق في رعاية شباب رجال الاعمال، والاستاذ عارف نقفي رئيس شركة "أبراج كابيتال في دبي" أكبر بيت مال في الشرق الاوسط على الاطلاق ذلك بالاضافة الي بعض الكوادر السابقة من الادارة العليا لشركة فودافون العالمية مثل السيد ديفين بروهام مسئول سابق عن تنمية الاعمال بشركة فودافون العالمية.

يقول زياد على: " خرج من هذه التركيبة تطبيقات ME وهو برنامج يتم تحميله علي أجهزة المحمول، ومن مزاياه أنه برنامج مجاني يراعى فيه تقديم خدمات للمستخدمين."

-          التطبيقات الموجودة على ME هي:

o        تطبيق الاخبار – من أكثر من 7 مصادر موثوق منها للأخبار

o        تطبيق الموسيقي

o        تطبيق الالعاب

o        تطبيق الفيديو

o        تطبيق الشات – Luq Luq – له دور كبير في التوعية السياسية في الفترة القادمة مع تطبيق الفيديو: احسن وسيلة للتواصل الاجتماعي عبر المحمول. ليس حصري لعملاء موبينيل. يمكن الشات من Luq Luq الي كافة برامج الشات الاخري.

o        تطبيق "جزر" – وهو تطبيق للخدمات Service Platform و ليس حصري لعملاء موبينيل.

"نحن فخورين أننا استطعنا عمل هذا الكم من التطبيقات يستطيع المستخدم تحميلها بكل بساطة على مساحة صغيرة جدا من ذاكرة المحمول ومع ذلك تعمل بكفاءة عالية مما أثار انتباه كبريات الشركات العاملة في هذا المجال" يقول زياد على.

يضيف قائلا: "استطعنا أن نخلق نظام جديد يستطيع أي ناشر أن ينضم اليه بسهولة كما نتطلع لعمليات استحواذ على شركات محلية في مجال تطبيقات المحمول مع التركيز على الخدمات المتعلقة بتحديد الموقع وخدمات الدفع الالكتروني عبر المحمول."

جدير بالذكر أن شركة موبينيل كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع شركة الــزواد لخدمات التليفون المحمول المالكة للعلامة التجارية me بشان تقديم هذه الخدمة لأول مرة في مصر فقط وحصرياً لعملاء موبينيل.