القاهرة

تدريب ضباط الشرطة حول مكافحة القرصنة وحماية الملكية الفكرية




       عقدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بمقرها في القرية الذكية دورة تدريبية متخصصة حول مكافحة القرصنة وحماية حقوق الملكية الفكرية لعدد 25 ضابط متخصص في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة. وذلك لما تشكله القرصنة وانتهاكات حقوق الملكية الفكرية من خطر كبير على المستويين الاقتصادي والاجتماعي فضلا عن الارتقاء بالوعي العام حول حقوق الملكية الفكرية ولما تمثله حقوق الملكية الفكرية من دور مهم من الناحية الاقتصادية لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يؤثر بدوره على الاقتصاد القومي من خلال تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والإبداع والابتك

       وفي غضون المرحلة التي تشهدها مصر، تضيف حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف وحماية البرمجيات وقواعد البيانات قيمة كبيرة للجانب الاقتصادي عن طريق تعظيم الأصول المالية والإبداعية للشركات من خلال الهيئة وأدوارها التنظيمية والتشريعية في هذا المجال. حيث تلعب الهيئة دورا تنظيميا من خلال تنفيذ القانون وتدريب وإطلاع الضباط المتخصصين في مجال القرصنة وحقوق الملكية الفكرية على أحدث المستجدات الفنية في صور الانتهاكات والقرصنة وكيفية مواجهتها وإبراز النواحي الفنية في كتابة المحاضر والتقارير الفنية وتلافي أي قصور فني في صياغة مثل هذه المحاضر والتقارير. ويتضح أيضا الدور التشريعي لحقوق الملكية الفكرية من خلال التشريعات المصرية الكافية لحماية تلك الحقوق والتي تسمح بتقييم الأصول المعنوية (براءات الاختراع وحقوق المؤلف والعلامات التجارية وغيرها) وتحويلها لقيم مالية تصب في مصلحة الشركات الحائزة على حقوق الملكية الفكرية.        وتساعد الدورات التدريبية التي تقدمها الهيئة في هذا المجال على تحسين كفاءة الكوادر البشرية القائمة على إنفاذ القانون مما يؤدي إلى تقليل نسب القرصنة وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسين المناخ التنظيمي لمجال حقوق الملكية الفكرية بما يساهم في جذب الاستثمار الأجنبي. كما ترمي الدورات إلى تطوير والارتقاء بالمهارات الفنية للسادة الضباط في إشكاليات وقضايا الملكية الفكرية المختلفة بما يحقق حماية حقوق المبدعين والمخترعين.

       وجاءت هذه الدورة مكملة لسلسلة الدورات التي تعقدها الهيئة ومنها دورتين خلال شهري فبراير ومارس عام 2010 بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية تحت عنوان الدورة المتخصصة في قانون الملكية الفكرية والتوقيع الالكتروني تحت رعاية السيد المستشار النائب العام دكتور عبد المجيد محمود. وقامت الدورتان بتدريب عدد 50 من السادة أعضاء النيابة العامة.  كما عقدت الهيئة خلال شهري مايو ويونيو عام 2009 دورتين تدريبيتين للسادة ضباط الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بحضور السيد مدير الإدارة العامة ومساعد أول وزير الداخلية لمباحث المصنفات ومساعد أول وزير الداخلية للأمن الاقتصادي. وتم تدريب 56 ضابط خلال الدورتين.

      تجدر الإشارة إلى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" تعمل على دعم ومساندة كافة الأنشطة المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية بما يساهم في خفض نسبة القرصنة، وتعمل الهيئة من خلال مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية على فتح قنوات اتصال وتعاون مع كافة الجهات المعنية بتطبيق قانون الملكية الفكرية، ومن المعروف أن الهيئة تركز بشكل أساسي على تطوير القدرات البشرية العاملة على تطبيق وإنفاذ قانون الملكية الفكرية وأنشطة التوعية المجتمعية، وقد ساهمت الأنشطة التي قامت بها على مدى السنوات الماضية في خفض نسب القرصنة.

      وتشير التقارير الصادرة عن مؤسسة "IDC" الاستشارية الدولية بالتعاون مع الاتحاد العالمي لمنتجي البرمجيات التجارية "BSA" عن نسب قرصنة البرمجيات وحماية حقوق الملكية الفكرية إلى انخفاض نسب القرصنة في مصر لتصل إلى 59% خلال عام 2008 و2009 بعد أن وصلت 60% في عام 2007 و63% خلال عام 2006، مما يعكس استمرارية نجاح الحكومة المصرية في توجيه ضربات متتالية لقرصنة البرمجيات ونجاح مصر في إحراز تقدم على طريق مواجهة الاستخدام غير المشروع للبرمجيات.

    تجدر الإشارة إلى أن عدد تراخيص المزاولة التي أصدرها المكتب 5400 ترخيص وعدد شهادات الإيداع البرامج هو 1604 كما انتهى المكتب من إعداد 2925 تقرير خبرة فنية.