القاهرة

استنساخ الحيوانات يدخل مرحلة التصنيع التجاري

وكالات

يقول كيم يون المتحدث باسم المعمل إنها المرة الاولى في العالم يتم فيها استنساخ اربعة جراء بنجاح في الوقت نفسه. وهو امر يثبت الكفاءة الاقتصادية للاستنساخ والذي كان ضروريا لمشاريع الاستنساخ التجاري. ولذا فاننا سنتابع بنشاط مشاريع استنساخ الكلاب لاغراض خاصة واخرى تجارية.وحسب وكالة رويترز قال كيمان.. هذه الكلاب تتمتع بخاصية فريدة وهي الاكتشاف المبكر لمرض لسرطان، واضاف.. الغرض من ذلك انقاذ الناس المصابين بالسرطان.الجدير بالذكر ان الجراء الاربعة استنسخت من كلب ياباني له مهارة في شم المرضى المصابين بالسرطان. وحسب وكالة رويترز قالت الشركة ان الجراء التي ولدت منذ ثلاثة اسابيع سيتم ارسالها الى اليابان في سبتمبر للتدريب. والكلاب مستنسخة من كلب اسود من فصيلة لبرادور اسمه مارين لديه احساس جيد في الكشف عن الاصابة بالسرطان وتمت تسمية الجراء مارين ار ومارين ان ومارين ال ومارين اس. وقالت متحدثة باسم المعمل ان الشركة ستتابع موضوع الاستنساخ بنشاط. وتطمح الشركة الى زيادة اعداد الحيوانات المستنسخة لاثبات الجدوى الاقتصادية للاستنساخ والذي كان ضروريا لمشاريع الاستنساخ التجاري.

وقال لي بيونج شون الاستاذ في جامعة سول الوطنية الذي قاد عمليات استنساخ سابقة انه يعتقد ان "مارين لديه قدرات ممتازة لشم المصابين بالسرطان" ويأمل ان تكون الكلاب المستنسخة كذلك.

يذكر ان هوانغ ووك سوك وهو احد العلماء المشرفين على الاستنساخ يواجه محاكمة بشأن خداعه في ما يتعلق بدراساته على الخلايا الجذعية. وتستطيع هذه الكلاب الكشف عن السرطان عن طريق الشم حيث إن خلايا السرطان تنتج رائحة خاصة يمكن للكلب تمييزها.