القاهرة

اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات ترفع توصياتها إلى مجلس الوزراء العرب




اختتمت في أبوظبي  اليوم أعمال الإجتماع الـ2٩ للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات الذي عقد في مقر هيئة تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة يومي ١ و ٢ من الشهر الجاري، بمشاركة 12 دولة عربية، وحضور ممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بتونس. ويأتي تنظيم هذا الاجتماع قبل شهر واحد من تاريخ انعقاد مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات المقرر في لبنان خلال شهر يونيو  المقبل. رأس الاجتماع المهندس ناصر بن حماد المدير  الأول للشؤون الدولية بالهيئة، حيث رحّب بالوفود المشاركة بالاجتماع في بلدهم الثاني دولة الامارات، وتمنى لهم إجتماعاً موفقاً. كما نوه إلى أهمية العمل العربي المشترك حول القضايا والمواضيع المدرجة في بنود جدول الأعمال. وتناول الإجتماع الدوري عدداً من المواضيع ذات الأهمية الكبيرة بالنسبة للمنطقة العربية، حيث اعتمدت اللجنة التوصيات المناسبة المتعلقة بها تمهيداً لرفع هذه التوصيات إلى مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في اجتماعه المقبل في لبنان.

وقال محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات: "تأتي استضافة الهيئة للاجتماع في سياق التأكيد على التزامها بتفعيل العمل العربي المشترك في مجال الاتصالات، وتوفير خدمات ذات مستوى عالمي للمنطقة العربية وشعوبها".

وأوصت الجنة بضرورة التحضير المبكر والفعّال للمشاركة العربية في أعمال إجتماع الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات في نوفمبر  من العام المقبل، والمشاركة في أعمال مؤتمر الإتصالات الدولية كذلك في نوفمبر 2012، والتحضير  العربي لأعمال مؤتمر  الإتصالات الراديوية في بداية العام المقبل، إضافة إلى مناقشة مواضيع هامة أخرى كمشروع نقاط النفاذ الشامل إلى الإنترنت في الدول العربية، ومشروع أسماء النطاقات العليا العربية. 

وتم اعتماد المقترح الذي تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة حول تشكيل فريق عمل عربي مؤقت للتحضير للمؤتمر العالمي للإتصالات الدولية المقرر العام المقبل. كما اعتمدت اللجنة توصية أخرى حول ضرورة تشكيل فريق عمل عربي مؤقت من قبل المكتب الإقليمي العربي للإتحاد الدولي للإتصالات في القاهرة بهدف التحضير المبكر والفعّال لأعمال قمة التوصيل للمنطقة العربية المقرر عقدها في دولة قطر الشقيقة. وستقوم الأمانة العامة للجامعة العربية برفع تقرير اللجنة الدائمة للإتصالات والمعلومات، وتوصياتها إلى مجلس الوزراء العرب للإتصالات والمعلومات، خلال إجتماعها المقبل لإعتماد هذه التوصيات.