القاهرة

تقنية جديدة تستخدم الصوت فى شحن الهواتف المحمولة

وكالات


ارفع صوتك تشحن هاتفك

أعلن فريق علمي بجامعة سول بكوريا الجنوبية نجاحه فى التوصل لتقنية جديدة تسمح لمستخدمى الهواتف الخليوية بشحن اجهزتهم دون استخدام شواحن . وقال الفريق إنه من خلال رفع الصوت أثناء المكالمات. وتعتمد التقنية الجديدة على تحويل ذبذبات الصوت العالى الى إشارات كهربائية. وهذه الطريقة تعتمد على ما يحدثه الصوت المرتفع من اهتزازات قويه في لوحة رقيقة للغاية يتم تزويد الجزء العلوي من الهاتف بها ومن شأن تلك الاهتزازات أن تقوم بالضغط وتحريك مجموعة من الأسلاك الدقيقة المصنوعة من (أكسيد الزنك) والتي ستقوم بدورها بإنتاج تيار كهربي يمكن من خلاله شحن الهاتف بالطاقة.

وأشار الفريق الى أن هذه التقنية فى صورتها الحالية تحتاج من المستخدم إصدار صوت بقوة 100 ديسيبل لإنتاج تيار كهربي بسيط بقوة 50 ملليفولت وهو ما لا يكفي لشحن أي هاتف كما ينبغى .وأضاف الفريق العلمي أنه يعمل حالياً على تجربة أنواع مختلفة من الأسلاك يمكنها إنتاج طاقة أكبر، وفي الوقت الحالي يمكن للتقنية أن تكون مفيدة فقط للهواتف ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

وأوضح الفريق أن التقنية الجديدة سيكون لها شأن كبير مستقبلا ، حيث يمكن استخدامها في تصميم جدران خاصة يمكنها امتصاص الأصوات وتحويلها إلى طاقة.